عاجل
الجمعة 20 سبتمبر 2024 الموافق 17 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام بدراوي: 4 آلاف جنيه تنفقها الدولة على الطالب سنويا

حسام بدراوي
حسام بدراوي

رأي السياسي والمفكر الدكتور  حسام بدراوي  ، أن الملف التعليمي من أهم الملفات في مصر التي يجب العمل عليه حاليا.

بداوي: حتى الآن رؤية مصر 2030 لم تنفذ

وأضاف الدكتور حسام بدراوي، خلال لقاء تليفزيوني نقله  تحيا مصر  ببرنامج "صالة التحرير"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"،: ""هناك عدد من الجمعيات التي تبني مدارس وتسلمها للدولة كل 7 شهور، وتم تنفيذ بناء 30 مدرسة خلال 10 سنوات، زيادة على تدريب نحو 45 ألف معلم".

وتابع الدكتور حسام بدراوي، :"والدولة تصرف 4 آلاف جنيه على الطالب سنويا وهذا الرقم قليل بالنسبة للمقارنة بدول أخرى"، معقبا:" رؤية مصر 2030 لها 5 جوانب تحتاج وسائل تنفيذ وموازنة وإتاحة وعدم تمييز وتنفيذ وتقييم، وحتى الآن رؤية مصر 2030 لم تنفذ".

 وواصل :"التعليم هو الخيار التنموي الأول الذي يحتاج مزيدا من الإنفاق، معقبا: "الرقمنة وإدخال الذكاء الاصطناعي وحوكمة الإدارة أمور ضرورية في العملية التعليمية".

بدراوي: تنفيذ بناء 30 مدرسة خلال 10 سنوات

وجه الدكتور أيمن عاشور   وزير التعليم   العالي والبحث العلمي بإعداد قائمة سوداء بأسماء الكيانات الوهمية التي تدعي كذبًا أنها مُعتمدة وتزعم منح شهادات مُعتمدة وذلك بدون الحصول على التراخيص اللازمة لذلك، وإعلانها للطلاب وأولياء الأمور.

وجاء ذلك في إطار المواجهة الحاسمة للكيانات الوهمية التي تعمل دون ترخيص من وزارة التعليم العالي وتمنح شهادات غير مُعتمدة من المجلس الأعلى للجامعات، ويقع الطلاب وأولياء الأمور فريسة لها، وتم إعلان قائمة سوداء بهذه الكيانات الوهمية بالموقع الإلكتروني الرسمي لوزارة التعليم العالي وصفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي؛ ليتعرف الطلاب وأولياء الأمور على القائمة السوداء للكيانات الوهمية على مستوى الجمهورية.

عمل لجنة الضبطية القضائية بالوزارة 

هذا، وسوف يتم تحديث هذه القائمة تباعًا بشكل مستمر، وفقًا لنتائج عمل لجنة الضبطية القضائية بالوزارة بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية وكافة الأجهزة المعنية بالدولة.

وأشار الدكتور سامي ضيف القائم بأعمال رئيس قطاع التعليم بالوزارة، إلى أن لجنة الضبطية القضائية تواصل ملاحقة الكيانات الوهمية بمختلف أنحاء الجمهورية بالتعاون مع هيئة الرقابة الإدارية وكافة أجهزة الدولة المعنية؛ لضمان عدم استغلال أولياء الأمور والطلاب الذين يقعوا فريسة لهذه الكيانات الوهمية، موضحًا أن لجنة الضبطية القضائية ستوسع دائرة عملها خلال الفترة القادمة، بناءًا على التقارير الواردة إليها من هيئة الرقابة الإدارية وكافة أجهزة الدولة المعنية ولجنة الرصد الإعلامي بالإدارة العامة للمكتب الإعلامي والمتحدث الرسمي للوزارة، لمواصلة مُلاحقة هذه الكيانات.

 

تابع موقع تحيا مصر علي