عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

شعبة السيارات تتوجه بخطاب عاجل لرئيس الاتحاد العام للغرف التجارية لمناقشة مشكلات القطاع

السيارات
السيارات

أرسل اللواء نور الدين محمد درويش، رئيس شعبة وكلاء وموزعي وتجار السيارات بالغرفة التجارية بالقاهرة، خطاب إلى أحمد الوكيل، رئيس الاتحاد العام للغرف التجارية، لمناقشة التحديات التي تواجه قطاع السيارات.

خطاب رئيس شعبة وكلاء وموزعي وتجار السيارات بالغرفة التجارية بالقاهرة

واستعرض درويش خلال الخطاب الذي يرصده تحيا مصر توجيهات الرئيس عبد الفتاح السيسي بضرورة التصدي للمشكلات والصعاب بروح من الشفافية والواقعية والمصداقية الكاملة، خاصة في ظل الظروف العالمية الراهنة التي تُلقي بظلالها على مختلف القطاعات.

رئيس شعبة وكلاء وموزعي وتجار السيارات بالغرفة التجارية بالقاهرة يشدد على حرص الدولة المصرية على إيجاد حلول فعالة تضمن مصلحة الوطن

ونوه على حرص الدولة المصرية، ممثلة في مجلس وزرائها الجديد، على إيجاد حلول فعالة تضمن مصلحة الوطن والمواطنين.

أبرز المشكلات التي تواجه قطاع السيارات

وتتضمن الخطاب أبرز المشكلات وهي: التوقف الكامل لمنظومة ACI لإصدار الرقم التعريفي ACID لبند سيارات الركوب، إضافة إلى صعوبة آلية تنفيذ القرار الوزاري رقم (9) لسنة 2022 الذي يشترط وجود مراكز صيانة معتمدة طبقا للتوزيع الجغرافى تتناسب طاقاتها الاستيعابية للخدمة مع عدد المركبات المباعة سنويا بالسوق المحلى، وتوافر قطع الغيار الأساسية ذات الصلة بجداول الصيانة الصادرة من الشركات المنتجة بحيث تغطى بحد أدنى نسبة 15% من عدد المركبات وذلك لضمان شروط السلامة والأمان، فضلًا عن تأثير الكتاب الدوري رقم (100) والخاص بنقل معارض السيارات خارج الكتلة السكنية على مستوى الجمهورية وهو ما يُلقي بعبء مالي كبير على أصحاب معارض السيارات داخل هذه المناطق.

تصريحات رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات ببرنامج أهل مصر

وكان قال أمير هلالى رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات ببرنامج أهل مصر على قناة أزهري، أن  هناك عدد أكبر في الموانيء الخارجية والمستوردين غير قادرين على شحنها، بمعني أنه مفيش عربيات بتخرج من مصر ولا عربيات يتم استيرادها. 

شعبة السيارات: فوجئت منذ شهرين أن النظام الخاص بالجمارك المصرية لا يصدر الرقم التعريفي الخاص بالسيارات

هذا وقال رئيس لجنة المستوردين بشعبة السيارات بغرفة القاهرة التجارية، إن الشعبة فوجئت منذ شهرين، أن النظام الخاص بالجمارك المصرية لا يصدر الرقم التعريفي الخاص بالسيارات، وهذا ما تسبب في وقف عمليات استيراد وشحن السيارات.

وتابع، أن منظومة التسجيل المسبق للشحنات (ACI) لا تعمل، مشيرًا إلى ان المشهد لسوق السيارات ضبابي، فهناك وقفاً لاستيراد السيارات منذ أكثر من شهر، محذراً من “كارثة جديدة قد تحل بمنظومة سوق السيارات.

تابع موقع تحيا مصر علي