عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إغلاق شواطئ في مرسى مطروح

مفاجئة عن حالة البحرين الأحمر والمتوسط وموقف الشواطيء المغلقة بسبب الأمواج

حالة الطقس
حالة الطقس

شهدت الساعات القليلة الماضية حالة من القلق والجدل بين المواطنين إثر انتشار شائعات عن انحسار المياه في بعض الشواطيء، ما أثار مخاوف من حدوث تسونامي مدمر في مصر. 

وفي استجابة سريعة، أصدرت هيئة الأرصاد الجوية بيانًا توضح فيه التفاصيل الحقيقية حول حالة البحرين الأحمر والمتوسط وتطورات الطقس الأخيرة، وإغلاق بعض الشواطيء في مصر.

حالة البحرين الأحمر والمتوسط 

أكدت هيئة الأرصاد الجوية في بيانها الصادر يوم الأحد أن حالة البحر المتوسط تتراوح بين المعتدل والمضطرب، مع ارتفاع أمواج يتراوح بين 1.5 و2.5 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية. 

أما البحر الأحمر، فحالته معتدلة مع ارتفاع أمواج يتراوح بين متر و1.75 متر، واتجاه الرياح شمالية غربية إلى جنوبية شرقية، وخاصة مع إغلاق بعض الشواطيء في مصر.

حالة الطقس 

إغلاق شواطئ في مرسى مطروح 

أعلن مركز ومدينة مرسى مطروح عن إغلاق عدد من الشواطئ والطرق المؤدية إليها بسبب عدم استقرار حالة البحر وارتفاع الأمواج ووجود تيارات وسحب قوية. ودعا رئيس المدينة إلى منع رواد الشواطئ من السباحة والالتزام بتعليمات رؤساء الشواطئ للحفاظ على سلامة الزوار.

الرد الرسمي على الشائعات من مجلس الوزراء 

نفت الجهات الرسمية، بما في ذلك المركز الإعلامي لمجلس الوزراء والمعهد القومي للبحوث الفلكية والجيوفيزيقية، صحة الأنباء المتداولة عن انحسار مياه البحر بشكل كبير وتهديدها بحدوث فيضانات مدمرة. وأكدت هذه الجهات أن الظاهرة طبيعية وتحدث نتيجة التغيرات المناخية وحركتي المد والجزر، وليس لها علاقة بأعاصير أو زلازل مدمرة.

حالة الطقس 

كما أوضح المركز الإعلامي لمجلس الوزراء أن محطات رصد حركة المياه أكدت أن منسوب المياه سينخفض بشكل طبيعي ثم يعود للارتفاع في موعد محدد، داعيًا المواطنين إلى عدم الانسياق وراء الأخبار المغلوطة والاعتماد على المصادر الرسمية للحصول على المعلومات الصحيحة.

شائعات التسونامي الحقائق الكاملة لحالة البحرين الأحمر والمتوسط

بهذا تكون هيئة الأرصاد الجوية والجهات الرسمية قد وضعت حداً للشائعات، مؤكدةً على ضرورة التزام المواطنين بتوجيهات السلامة والابتعاد عن المعلومات غير الموثوقة.

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الأحد  

- القاهرة: العظمى 35 درجة، الصغرى 25 درجة.
- الإسكندرية: العظمى 33 درجة، الصغرى 25 درجة.
- مطروح: العظمى 31 درجة، الصغرى 24 درجة.
- سوهاج: العظمى 40 درجة، الصغرى 26 درجة.
- قنا: العظمى 42 درجة، الصغرى 27 درجة.
- أسوان: العظمى 43 درجة، الصغرى 29 درجة.

يتوقع أيضًا نشاط رياح معتدلة على القاهرة الكبرى والوجه البحري والسواحل الشمالية الغربية، مع فرص لحدوث أمطار خفيفة ورعدية على مناطق من أقصى جنوب البلاد وجنوب سلاسل جبال البحر الأحمر. كما يتوقع اضطراب الملاحة البحرية على الشواطئ الغربية للبحر المتوسط مع سرعة رياح تصل إلى 40-60 كم/ساعة وارتفاع أمواج يتراوح بين 2 إلى 3.5 متر.

وأشارت الهيئة إلى أن نسبة الرطوبة على القاهرة الكبرى والوجه البحري تتراوح بين 80 إلى 90% للعظمى ومن 35 إلى 50% للصغرى.

تابع موقع تحيا مصر علي