عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رغم ارتفاع الحرارة.. الأرصاد السعودية تحذر من سقوط أمطار وسيول على هذه المناطق

السعودية - ارشيفية
السعودية - ارشيفية

حذر المركز الوطني للأرصاد السعودية ، اليوم الأحد، من سقوط أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة وجريان سيول في عدد من المناطق في المملكة رغم من ارتفاع درجات الحرارة.

أمطار رعدية وسيول على منطقتي جازان وعسير

وذكرت هيئة الأرصاد السعودية في بيان رصده موقع  تحيا مصر أنه:"  من المتوقع سقوط أمطار رعدية متوسطة إلى غزيرة مصحوبة برياح نشطة تحد من مدى الرؤية الأفقية وزخات من البرد تؤدي إلى جريان السيول على منطقتي جازان وعسير".

السعودية - ارشيفية

ارتفاع الحرارة على المنطقة الشرقية والرياض

وأضاف مركز الأرصاد أن:" فرصة هطول أمطار رعدية مصحوبة برياح نشطة على أجزاء من مناطق نجران، والباحة ومرتفعات مكة المكرمة.. كما يستمر تأثير الرياح النشطة المثيرة للأتربة والغبار تحد من مدى الرؤية الأفقية على طريق الساحل من مكة المكرمة إلى جازان وكذلك على أجزاء من المنطقة الشرقية والرياض"، مشيرة إلى أن الطقس سيكون شديد الحرارة على المنطقة الشرقية وأجزاء من منطقة الرياض.

وأوضحت أن :" حالة البحر الأحمر تكون الرياح السطحية جنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 10-30 كم/ساعة على الجزء الشمالي والأوسط وبسرعة 20-40 كم/ساعة وتصل إلى 50 كم/ساعة مع السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي..ويرتفع الموج من نصف المتر إلى متر على الجزء الشمالي والأوسط ومن متر إلى مترين يصل إلى ثلاثة أمتار مع السحب الرعدية الممطرة على الجزء الجنوبي، أما حالة البحر تكون خفيف الموج على الجزء الشمالي والأوسط ومتوسط الموج إلى مائج على الجزء الجنوبي".

وأشارت إلى أن حالة الطقس على الخليج العربي:" ستكون الرياح السطحية شمالية غربية إلى شمالية شرقية بسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزء الشمالي وجنوبية غربية إلى شمالية غربية بسرعة 20-40 كم/ساعة على الجزء الجنوبي..ويرتفع الموج من متر إلى مترين، فيما تكون حالة البحر متوسط الموج".

زلزال بالقرب من السعودية والسودان

وأمس أفادت هيئة المسح الجيولوجي الأميركية، بتسجيل هزتين أرضيتين في منطقة البحر الأحمر، بالقرب من السودان والسعودية. 

وقالت الهيئة، إن الهزة الأولى بلغت قوتها 4.7 درجات على مقياس ريختر، وتبعد حوالي 197 كيلومترا شمال شرق مدينة طوكر السودانية.

أما الهزة الثانية فقد بلغت قوتها 4.2 درجات، وتبعد حوالي 174 كيلومترا شمال شرق المدينة السودانية.

وفي السياق ذاته، أعلنت هيئة المساحة الجيولوجية السعودية، بوقوع زلزالا وسط البحر الأحمر، يبعد مسافة 161 كيلومترا غرب محافظة الليث التابعة لمنطقة مكة المكرمة.

وأضافت الهيئة في بيان أن:"  قوة الزلزال بلغت 4.7 درجات على مقياس ريختر، وكان مركزه على عمق نحو 10.4 كيلومترات".

تابع موقع تحيا مصر علي