عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

احمِ نفسك .. نصائح للوقاية من التهابات الاذن

التهابات الاذن الوسطى
التهابات الاذن الوسطى

تنتشر حالات التهاب الأذن الخارجية، والتهاب الأذن الفطري، وغيرها من التهابات الأذن الفطرية خلال الموسم، وتظهر أعراض انسداد الأذن، وألم الأذن، وانخفاض السمع، والحكة، والإفرازات المائية، وما إلى ذلك لذلك، لمنع تطور أي شكل من أشكال عدوى الأذن خلال الموسم يجب اتباع بعض النصائح.

نصائح للوقاية من التهابات الأذن 

التهاب الأذن الوسطى الحاد هو عدوى شائعة في الأذن يتم تشخيصها لدى الأطفال في جميع أنحاء العالم، يكون حدوث التهاب الأذن الوسطى الحاد أكثر شيوعًا خلال موسم الرياح الموسمية مقارنة بالصيف، وفقًا لـمجلة الصحة والسكان والتغذية والذي رصدها موقع تحيا مصر.

نظافة الأذن 

من المهم التركيز على نظافة الأذن، يعد الحفاظ على نظافة الأذن وجفافها خطوة بالغة الأهمية في هذه العملية، حيث يمكن أن يؤدي مسح الأذنين الخارجيتين بقطعة قماش نظيفة وجافة إلى منع نمو الفطريات.

تنظيف سماعات الاذن 

نظرًا لأن أجهزة الأذن قريبة من الأذنين، فإنها تزيد من فرص الإصابة بالعدوى فيها، لمعالجة المشكلة، يجب تنظيف الأذنين بانتظام سماعات الرأس، سماعات الأذن، "يجب استخدام أدوات مثل المطهرات وأدوات تنظيف الأذن الأخرى لمنع دخول العدوى إلى قناة الأذن.

تجنب استخدام اعواد القطن

في السعي إلى تنظيف الأذن، ينبغي الامتناع عن استخدام مسحات قطنيةأو إدخال أي جسم غريب إلى الأذن، في الواقع، إنها أكثر ضررًا من كونها مفيدة عندما يتعلق الأمر بتنظيف الأذن، قد تحتوي على بكتيريا وتدخلها إلى الأذن، وعلاوة على ذلك، بدلاً من تنظيف الأذن، فإنها تدفع الشمع إلى عمق الأذن، مما يزيد من خطر الإصابة والعدوى والتهيج في هذه العملية.

تجنب السباحة 

نظرًا لأن الرياح الموسمية تزيد من احتمالية الإصابة بالعدوى، فمن المستحسن تجنب السباحة أو الأنشطة المائية خلال الموسم. ومع ذلك، إذا اختار الشخص الانخراط في هذه الأنشطة، فيجب عليه حماية الأذن بسدادات أذن مقاومة للماء لتوفير الحماية المطلوبة للأذن. من خلال إنشاء حاجز بين الماء والأذن، تساعد السدادات في مقاومة دخول الماء إلى الأذن.

زيارة الطبيب 

الاستعانة بمساعدة المتخصصين يمكن أن توفر راحة من مشاكل الأذن بشكل أكثر فعالية من الاعتماد على العلاجات المنزلية أو العلاج الذاتي، مما قد يزيد من خطر تلف الأذن. يأتي المتخصصون بخبرة لتوصية العلاج والأدوية المناسبة، مثل قطرات الأذن أو المضادات الحيوية أو الجراحة، اعتمادًا على شدة الحالة".

تابع موقع تحيا مصر علي