عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

من داخل الكونجرس.. فلسطيني حضر خطاب نتنياهو لـ تحيا مصر: شاركت نيابة عن أقاربي الذين قتلوا في الحرب.. وخطاب نتنياهو سلسلة من الأكاذيب المضحكة

هاني المدهون - رشيدة
هاني المدهون - رشيدة طليب

تواجه إسرائيل ضغوط دولية لوقف الحرب في قطاع غزة، ومع استمرار عملياتها العسكرية في المدينة الفلسطينية قام رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو بزيارة إلى الولايات المتحدة وألقى خطاب في محاولة من الزعيم الصهيوني تلميع وجه الدولة العبرية أمام الانتهاكات التى تمارسها في حق المدنيين العزل في غزة. 

خطاب نتنياهو في الكونجرس صفعة جديدة في وجه إسرائيل 

وبدل أن يرحب الكونجرس بضحايا الحرب، رحب وفتح منبره لمجرمي الحرب! وتغليفهم بثوب الضحايا المغلوب على أمرهم، مسرحية عبثية سياسية نفذت على مسرح مجلس الشعب الأمريكي واخرجته الولايات المتحدة وشاهدها العالم. 

رئيس وزراء إسرائيل بنيامين نتنياهو أمام الكونجرس 

خطاب نتنياهو كان بمثابة برهان جديد على مدى عزلة إسرائيل دولياً، ولم يكن طوق نجاة لإنقاذها كما كان يتوهم نتنياهو وإنما فتح سيل من الانتقادات تضاف إلى قائمة الاتهامات التي تحاط بها، ولعل ذلك ظهر بوضوح بالمظاهرات التي شهدتها الولايات المتحدة خلال كلمة نتنياهو وحالة الاستهجان والرفض في الداخل الأمريكي للحرب في غزة، إلى جانب مقاطعة العديد من النواب في الكونجرس كلمة نتنياهو من بينهم رئيسة مجلس النواب الأمريكي السابق نانسي بيلوسي، والنائبة إلهان عمر، والسناتور بيرني ساندرز، والسناتور إليزابيث وارن، وعدم حضور كامالا هاريس نائبة الرئيس الأمريكي خطاب نتنياهو وإرسال رسالة واضحة رفضها للحرب وهو ما أثار انتقادات لها في الصحافة العبرية ووصفت بأنها "بداية سيئة" في حال فوزها بزعامة البيت الأبيض. 

بيبي وتسول العاطفة من الرأي العام العالمي 

ورغم محاولة البعض "مكيجة" المشهد داخل الكونجرس خلال خطاب نتنياهو، ومحاولة "بيبي" تسول التعاطف من الولايات المتحدة والرأي العام العالمي، ولعب البعض دور "كومبارس" سياسيين يصفقون لكلماته إلى أن وصل أن تم التصفيق له نحو 81 مرة في خطاب لم يتجاوز 53 دقيقة، وممارسة النفاق السياسي إلا أن ذلك لم يستمر طويلا وسقط قناع الكذب والتضليل الذي ارتداه نتنياهو أمام سيل الانتقادات التي وجهت ضده. 

ولعل أبرز المشاهد التي حظيت باهتمام عالمي عندما قامت النائبة رشيدة طليب برفع لافتة مكتوب عليها "مجرم حرب" بوجه نتنياهو، ومواجهته بحقيقة الجرائم والانتهاكات التي يمارسها الجيش الإسرائيلي ضد الفلسطينيين. 

رشيدة طليب ترفع لافتة مكتوب عليها مجرم حرب بوجه نتنياهو 

فلسطيني فقد 150 فرد من عائلته حضر خطاب نتنياهو في الكونجرس 

ونشرت النائبة رشيدة تغريدة تتحدث فيها عن انضمام فلسطيني فقد 150 فرد من عائلته لحضور خطاب نتنياهو وقالت في التغريدة:"ينضم معي هاني المدهون، الذي فقد أكثر من 150 من أفراد عائلته في الإبادة الجماعية التي ارتكبها نتنياهو.. وبعد أن رأى أخته تُجبر على تناول علف الحيوانات، كان هو وعائلته مصممين على إنشاء مطبخ للفقراء لإطعام جيرانهم الجائعين". 

هاني المدهون - رشيدة طليب 

وهاني المدهون هو فلسطيني يقيم في الولايات المتحدة منذ 23 عاماً والشريك المؤسس لمطبخ غزة الخيري ومدير قسم العمل الخيري بوكالة الاونروا، وسبق أن قام الجيش الإسرائيلي خلال الحرب باعتقال والده الذي يبلغ من العمر (72 عاما)، وأبناء أخيه بمن فيهم طفل لا يتجاوز الـ13 عاما، وكان المدهون ضمن الأشخاص الذي كانوا حاضرين خطاب نتنياهو في الكونجرس وبالتواصل معه كشف في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر عن سبب حضوره خطاب نتنياهو. 

بطاقة الحضور 

المدهون لـ تحيا مصر: حضرت نيابة عن أقاربي الذين قتلوا في الحرب.. وأردت أن أذكّر العالم بأننا موجودون

و قال المدهون في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر : " أردت الحضور كفلسطيني نيابة عن أقاربي الذين قتلوا على يد إسرائيل وأردت أن أذكّر الناس بأننا موجودون... وارتديت الكوفية الفلسطينية". 

وعن تعليقه عن خطاب نتنياهو قال المدهون في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر : " كان الخطاب مليئًا بالأكاذيب والتضليل وأنصاف الحقائق  هناك الكثير من الأمور الخاطئة في الخطاب". 

وتابع قائلاً:" كان الأمر محزن بسبب رد فعل الساسة الأمريكان، ومضحك لأن الأكاذيب ضخمة مثل حديثه عن عدم وجود قتلى من المدنيين". 

المدهون لـ تحيا مصر: نوفر وجبات الطعام إلى 6000 شخص

وبسؤاله عن كيفية إسهام" مطبخ غزة الخيري" في تخفيف المعاناة عن المدنيين في القطاع الفلسطيني قال:" نحن نقدم وجبات الطعام إلى 6000 شخص كل يوم 4000 في شمال غزة، و2000 في دير البلح.. ونوفر الماء لألف أسرة يوميا وطرود غذائية لخمسين عائلة أسبوعيا". 

وبالحديث عن عائلته وعما إذا كان يتواصل معهم خلال الحرب المستعرة قال المدهون في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر:" نعم اتواصل معهم وفي الغالب يكون من خلال الواتس آب"

تابع موقع تحيا مصر علي