عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مدير مركز القاهرة للدراسات: العالم كله يتجه للدعم النقدي وليس العيني

الدكتور عبد المنعم
الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات

قال الدكتور عبد المنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات،  إن  الحكومة   الحالية حكومة إنقاذ للوضع الاقتصادي والاجتماعي لمصر وحتى الموازنة العامة تخدم هذا الأمر نتكلم على التعليم والصحة موجهة للمواطن وهذا شيء جيد مع المرتبات كأن الموازنة تخدم المواطن.

عبد المنعم السيد: الحكومة الحالية لديها مهام في ضبط الأسواق

وأضاف مدير مركز القاهرة للدراسات، في لقاء تليفزيوني ببرنامج "بصراحة" المذاع على فضائية "الحياة"  وينقله موقع  تحيا مصر  ، :"الحكومة الحالية لديها مهام في ضبط الأسواق وضبط الأسعار وكلها ملفات مفتوحة خلال سنوات قليلة".

وتابع مدير مركز القاهرة للدراسات، :" لو تركنا هذه الحكومة 100 يوم ونشوف فكرهم هيوصلنا لايه سيكون رؤية لنجاح خلال الفترة المقبلة"، مشيرًا إلى أن مهام وزارة التخطيط وضع التخطيط المستقبلي ودراسة الأزمات المتوقعة مستقبليًا ووضع الحلول لحلها ومعرفة معدلات النمو الاقتصادي".

وأردف:" العالم كله يتجه إلى   الدعم النقدي   وليس العيني، وهذا يعني أنه لن يكون هناك سعرين للسلع والقضاء على الفساد وعدم تبديل السلعة، ولكن في مصر لنا وضع خاص".

عبد المنعم السيد: الحكومة الحالية حكومة إنقاذ للوضع الاقتصادي

وتابع :"عندنا وفرة في السلع الاستراتيجية واحتياطي نقدي تجاوز الـ3 مليار دولار ولدينا مشروعات استثمارية وقوات مسلحة تؤمن حدودك، ولكن أنت محتاج إلى العمل ومعالجة الأزمات وهذا شأن وزارات مختصة مثل الزراعة والصناعة والمالية لازم يخرجونا  من الأزمة الحالية".

وفي وقت سابق، أكد الدكتور عبدالمنعم السيد، مدير مركز القاهرة للدراسات الاقتصادية، أن الإجراءات الحكومية تعطي طمأنة للمستثمرين الأجانب، مما يزيد من الاستثمارات في مصر.

اقتصادي: الدولار يأتي عبر البنوك

وأضاف السيد، في مداخلة هاتفية مع الإعلامية عزة مصطفى، ببرنامج "الساعة 6"، على قناة الحياة، نقله موقع تحيا مصر، إن الدولار يأتي الآن عبر البنوك المصرية، مؤكدا أن التدفقات خارج النظام المصرفي تراجعت.

وتابع:"  مصر حققت نجاحًا اقتصاديًا ملموسًا خلال الفترة الأخيرة، موضحًا أنها تمكنت من زيادة احتياطيها النقدي إلى 49 مليار دولار، بعد أن ارتفع بمقدار 13.2 مليار دولار منذ أغسطس 2022.

وأوضح ، أن قيمة الديون الخارجية انخفضت إلى 168 مليار دولار بنهاية ديسمبر 2023، مشيرًا إلى تحويلات المصريين العاملين بالخارج، التي ارتفعت إلى 3 مليارات دولار شهريًا، ومن المتوقع أن يتجاوز الإجمالي 30 مليار دولار سنويًا.

 

 

تابع موقع تحيا مصر علي