عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

وزير الثقافة الأسبق: روسيا أيدت مصر في قرار تأميم قناة السويس

قناة السويس
قناة السويس

كشف الدكتور عبد الواحد النبوي  وزير الثقافة الأسبق، دور روسيا في تشغيل مصر لها بعد التأميم وذلك في ذكرى تأميم قناة السويس.

وزير الثقافة الأسبق: روسيا دعمت مصر في تأميم وتشغيل قناة السويس

وأضاف الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة الأسبق،  خلال تصريحات تليفزيونية نقلها موقع  تحيا مصر  لبرنامج "الحقيقة" عبر فضائية "إكسترا نيوز"، :" روسيا قدمت مشروعا مضاد للمشروع الأمريكي والبريطاني، بتأييد حق مصر في التأميم".

وتابع الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة الأسبق، :" كل الدول الشرقية التي كانت تحت رئاسة روسيا، أيدت مصر في قرار تأميم قناة السويس، معقبا:" روسيا قدمت مشروعها المضاد للمشروع الأمريكي البريطاني، خلال مؤتمر لندن الأول".

النبوي وزير الثقافة الأسبق: مصر متعهدة بالتزام واتفاقية القسطنطينية بحرية الملاحة العالمية

وأتم الدكتور عبد الواحد النبوي وزير الثقافة الأسبق، :" روسيا أيدت مصر بحكم القانون الدولي في تشغيل وتأميم قناة السويس وأن مصر متعهدة بالتزام واتفاقية القسطنطينية بحرية الملاحة العالمية".

قدم الدكتور عبد الواحد النبوي  وزير الثقافة  الأسبق، الكثير من التفاصيل الجديدة عن قناة السويس في ذكري تأميمها.

وقال وزير الثقافة الأسبق، ، خلال تصريحاته لبرنامج "الحقيقة، المُذاع عبر فضائية "إكسترا نيوز"  ، :"استطعنا بـ50 مصريا أن ندير قناة السويس بعد التأميم".

وتابع :" أول رئيس لقناة السويس بعد التأميم، كان محمد بهجت حلمي، وخلق فارقا كبيرا في المرحلة التاريخية من عمر القناة".

وأردف وزير الثقافة الأسبق، :" محمد بهجت حلمي كان رئيس القناة، ولكن المدير التنفيذي كان ضابطا من  الضباط الأحرار  ، يسمى محمود يونس، وكان يدير هذه المرحلة بنجاح كبير".

وزير الثقافة الأسبق: المدير التنفيذي  لقناة السويس كان ضابطا من الضباط الأحرار

وفي وقت سابق قال الفريق أسامة ربيع في تصريحات يرصدها تحيا مصر أن قناة السويس تعد ركنا رئيسيا لاستقرار واستدامة سلاسل الإمداد العالمية التي تشهد اضطرابا واضحا في الآونة الأخيرة في ضوء التوترات الراهنة في منطقة البحر الأحمر.

وتابع رئيس الهيئة أن حركة الملاحة العابرة بالقناة تأثرت بشدة من تداعيات أزمة البحر الأحمر حيث دفعت التحديات الأمنية العديد ملاك ومشغلي السفن إلى اتخاذ طرق بديلة للقناة بما انعكس سلبا على معدلات عبور السفن بالقناة، وهو ما تعكسه إحصائيات الملاحة خلال العام المالي 2023/ 2024 حيث سجلت عبور 20148 سفينة بإجمالي حمولات صافية قدرها مليار طن محققة إيرادات قدرها 7.2 مليار دولار مقابل عبور 25911 سفينة خلال العام المالي 2022/ 2023 بإجمالي حمولات صافية 1.5 مليار طن، محققة إيرادات قدرها 9.4 مليار دولار.

تابع موقع تحيا مصر علي