عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أستاذ موارد مائية: لدينا مخزون جيد من المياه

قناة السويس
قناة السويس

أدلى الدكتور عباس شراقي، أستاذ الجيولوجيا و  الموارد المائية  ،  بتصريحات غير مبشرة، قال فيها :"إن السنوات المقبلة قد تشهد فترة جفاف".

شراقي: هناك حرصا على وجود احتياطي في السد العالي 

وأضاف أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية، خلال لقاء تليفزيوني  ببرنامج "حقائق وأسرار"، المذاع على قناة صدى البلد، مع الإعلامي مصطفى بكري،  وينقله موقع  تحيا مصر  ،  :" هناك حرصا على وجود احتياطي في السد العالي الذي يعد أفضل مشروعات مصر التاريخية".

وتابع أستاذ الجيولوجيا والموارد المائية :" سكان إثيوبيا لن يستفيدوا من خزان إثيوبيا منوها بأن مساحة الزراعات المطرية في إثيوبيا هي الأكثر شيوعا عكس الزارعات بمياه السد.

وأوضح أن إثيوبيا دولة حبيسة بلا شواطئ، وأديس أبابا ترتفع 2500 متر على سطح البحر، ومياه النيل الأزرق تحجز الآن؛ بسبب تخزين إثيوبيا الذي يستمر حتى شهر سبتمبر.

شراقي: السنوات المقبلة قد تشهد فترة جفاف

وأردف:" ومصر حاولت دفع الضرر الناتج عن  السد الإثيوبي  بالمشروعات القومية المائية ، معقبا:"لدينا احتياطي ومخزون جيد من المياه ببحيرة السد العالي، وذلك بعد ترشيد الاستهلاك والتوفير من الـ55 مليار م3".

وفي وقت سابق أوضح الفريق  أسامة ربيع أن قناة السويس تتبنى استراتيجية طموحة لتطوير وتحديث أسطولها البحري من خلال عدة خطوات تشمل ضم وحدات بحرية سواء بالبناء المباشر لوحدات جديدة بترسانات الهيئة، أو البناء المشترك بالتعاون مع ترسانات عالمية، أو بضم وحدات عاملة بالفعل بالسوق البحري.

قناة السويس: تستهدف خلال المرحلة المقبلة توسيع نطاق عمل بعض الوحدات البحرية

وأشار رئيس الهيئة أن قناة السويس تستهدف خلال المرحلة المقبلة توسيع نطاق عمل بعض الوحدات البحرية التابعة لها خارج نطاق المجرى الملاحي للقناة للقيام بأعمال بحرية بالموانئ والترسانات المتواجدة قق بالمنطقة، ضمن جهود تنويع الأنشطة ومصادر الدخل، وهو ما تعبر عنه الشراكة الجديدة مع شركة قاصد خير للتوريدات العمومية والمقاولات والمقرر الانتهاء من كافة إجراءاتها خلال الفترة المقبلة.

ولفت رئيس الهيئة إلى أن الرافعة العملاقة تعد إضافة قوية للأسطول الوطني لما تتمتع به من قدرات حيث تفوق قدرة الرفع بها قدرة الرافعات المملوكة للهيئة بما يمثل خطوة هامة نحو استكمال إمكانيات وقدرات وحدات الرفع  المستخدمة في حالات الإنقاذ والطوارئ.

تابع موقع تحيا مصر علي