عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

حسام موافي للمدخنين: اللي بيشرب سجاير وسنه صغير يبطل بدل ما يندم

حسام موافي
حسام موافي

وجه الدكتور  حسام موافي  ، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، رسالة تحذيرية شديدة اللهجة للمدخنين، قائلا :" اللي بيشرب سجاير وسنه صغير، يبطل بدل ما يندم؛ لأنه هيلاقي نفسه مش قادر يمشي بعد كدا وخاصة في سن الكبر".

أعراض الأنيميا 

وفي سياق أخر أوضح  حسام موافي، خلال برنامجه "رب زدني علما" المذاع على قناة صدى البلد، وينقله موقع  تحيا مصر ، :"أعراض الأنيميا تعتمد على سرعة نزول الهيموجلوبين، مستشهدا بحوادث السيارات التي تؤدي لنزول الهيمجلوبين بشدة".

وأضاف حسام موافي، :" الهبوط الذي يحدث للإنسان، قد يحدث بسبب نقص  الأنيميا ، معقبا:" الأنيميا هي ضعف في كرات الدم الحمراء ومن ثم يحدث نقصا في الأكسجين الذي يؤدي للهبوط".

وأنهى: نزول الهيموجلوبين قد يؤدي لاستفراغ الدم، سواد البراز، أزمة في الرحم للسيدات".

وفي وقت سابق تحدث الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، عن مخاطر ادمان البعض للمواد المخدرة موضحا أن الإدمان مادة تحدث حالات انسحابية قد تؤدي للوفاة.

مخاطر ادمان البعض للمواد المخدرة

وأضاف حسام موافي، خلال حلقة من برنامجه "رب زدني علما" المذاع على قناة "صدى البلد"، وينقله موقع  تحيا مصر، بالقول:" أنا بسأل جميع المرضى الذين يترددون على عيادتي، حال تعاطيهم أي مادة مخدرة قبل كتابة العلاج اللازم لهم إيه هو سبب ادمانهم".

وتابع حسام موافي، :"عملت إحصائية أخر سنتين، وشوفت الأشخاص الذين يتعاطون المخدرات كانت بسبب أصدقائهم، معقبا:" كل اللي بيشربوا مخدرات بتكون بسبب أصحاب السوء".

ونوه أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، بأن إدمان الحشيش أسهل أنواع الإدمان علاجا، معقبا :"صاحب هذه الصفة هو بعيد عن ربه، والأسرة عليها دور كبير في متابعة المدمن للمواد المخدرة".

كل اللي بيشربوا مخدرات بتكون بسبب أصحاب السوء

وأنهى:" بداية شرب الحشيش تكون من أجل نسيان هموم الحياة، أو من أجل اعتقاد المتعة واللحظات الجميلة والتجربة المختلفة، لكن الإدمان أمر خطير للغاية، وله العديد من الآثار السلبية ".

وفي وقت سابق وجه الدكتور حسام موافي، أستاذ الحالات الحرجة بكلية طب قصر العيني، رسالة لشاب يريد التخلص من نفسه، قائلا:" من يفكر في الانتحار عليه التقوى والصبر والعمل الصالح".

تابع موقع تحيا مصر علي