عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

اليوم العالمي للسرطان الرقبة .. لماذا يصيب الرجال أكثر من السيدات ؟

سرطان الرقبة
سرطان الرقبة

سرطان الرأس والرقبة آخذة في الازدياد في الهند وفقًا للتقارير، فإن 26% من جميع حالات السرطان يتم الإبلاغ عنها لدى الرجال مقارنة بـ 8% لدى النساء، ويعزى التفاوت في انتشار النوع الاجتماعي إلى ارتفاع معدلات مضغ التبغ والتدخين واستهلاك الكحول بين الرجال، وهي السلوكيات المعروفة بزيادة خطر الإصابة بهذه السرطانات. 

وعلى النقيض من ذلك، تحدث سرطانات الغدة الدرقية بشكل متكرر لدى النساء أكثر من الرجال، بالإضافة إلى ذلك، تتأثر هذه السرطانات إلى حد كبير بعوامل نمط الحياة وليس الوراثة، على الرغم من أن السرطانات العائلية، والتي تمثل حوالي 5% من الحالات، تشير إلى دور محتمل للتأثيرات البيئية أو نمط الحياة المشتركة داخل العائلات حسب ما رصد موقع تحيا مصر

تميل السرطانات العائلية إلى الظهور في سن مبكرة، مما يسلط الضوء على التفاعل المعقد بين القابلية الوراثية والتعرضات البيئية. في يوم سرطان الرأس والرقبة الذي يتم الاحتفال به سنويًا في 27 يوليو.

لماذا يتزايد سرطان الرأس والرقبة في الهند

وترتفع معدلات الإصابة بسرطان الفم بين الأشخاص الذين تتراوح أعمارهم بين 51 و60 عاماً، مع وجود اتجاه متزايد للإصابة بسرطان الفم بين الأفراد الأصغر سناً بسبب عادات التبغ والتدخين. ومع ذلك، هناك اتجاه مثير للقلق نحو ارتفاع معدلات الإصابة بين الأفراد الأصغر سناً، وخاصة في سرطان الفم، بسبب الانتشار المتزايد لمضغ التبغ والتدخين بين الشباب.

من المهم توخي الحذر والتفكير في إمكانية الإصابة بالسرطان العائلي أو الوراثي عندما يصاب اثنان أو أكثر من أفراد نفس العائلة بأنواع مماثلة من السرطان في مرحلة مبكرة في مرحلة مبكرة مرتبطة بعيوب خلقية أخرى. أمثلةسرطانات الرأس والرقبة الوراثية يشمل:

متلازمة MEN (الأورام الغدد الصماء المتعددة)، والتي تتميز بأورام في الغدة الدرقية، والغدة الجار درقية، والبنكرياس، والغدة الكظرية، والغدة النخامية.

سرطان الخلايا الحرشفية العائلي في الفم ومتلازمة لي فراوميني.

الحالات مثل مرض جفاف الجلد المصطبغ وفقر الدم الناجم عن مرض فانكوني، والتي تجعل الأفراد أكثر عرضة للإصابة ببعض أنواع السرطان.

يعد الكشف المبكر والوقاية الأولية أمرًا بالغ الأهمية، حيث يمكن أن يؤدي ذلك إلى علاج أكثر من ثلثي سرطان الرأس والرقبة. وفي حين يتم تشخيص غالبية الحالات في الهند في مراحل متقدمة، فهناك طرق لتحديد وعلاج الحالات المبكرة والحالات التي تسبق السرطان.

توجد أغلب حالات سرطان الرأس والرقبة في الهند في مرحلة متقدمة، ولكن يتم أيضًا اكتشاف الحالات المبكرة والسرطانية

تابع موقع تحيا مصر علي