عاجل
الجمعة 18 أكتوبر 2024 الموافق 15 ربيع الثاني 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

السر في السكر .. علاج مبهر للتخلص من الصلع

الصلع
الصلع

في خبر سار لنحو نصف رجال العالم، اكتشف العلماء أن السكر الطبيعي الموجود في البشر والحيوانات يمكن استخدامه كعلاج موضعي للصلع الوراثي عند الرجال. وقد يوفر هذا الاكتشاف بديلاً غير جراحي وغير مكلف وأكثر أمانًا من العلاج الرائد مينوكسيديل.

اكتشف فريق دولي من العلماء من جامعة شيفيلد وجامعة كومساتس الباكستانية أن المركب العضوي 2-ديوكسي-دي-ريبوز (2dDR) يمكن أن يحفز نمو شعر جديد، بعد ثماني سنوات من البحث في كيفية مساعدة هذا السكر منزوع الأكسجين في التئام الجروح، جاء الاكتشاف العرضي عندما رأوا كيف أظهر الشعر حول بقع الجرح نموًا متسارعًا، مقارنة بالمناطق غير المعالجة، كانوا يعتقدون أن ذلك كان له تأثير مباشر على بصيلات الشعر المريضة حسب ما رصده موقع تحيا مصر في التقرير التالي وفقا للدراسات الأجنبية.

علاج الصلع للرجال

قالت شيلا ماكنيل، أستاذة في جامعة شيفيلد: "الصلع الوراثي عند الرجال هو حالة شائعة تؤثر على الرجال في جميع أنحاء العالم، ولكن في الوقت الحالي لا يوجد سوى عقارين مرخصين من قبل إدارة الغذاء والدواء لعلاجه.

 تشير أبحاثنا إلى أن الحل لعلاج تساقط الشعر قد يكون بسيطًا مثل استخدام سكر الديوكسي ريبوز الطبيعي لتعزيز تدفق الدم إلى بصيلات الشعر لتشجيع نمو الشعر".

أعاد الباحثون خلق تساقط الشعر الناتج عن هرمون التستوستيرون لدى الفئران، لمحاكاة الصلع الوراثي عند الذكور لدى البشر. ثم تم توزيعهم على مجموعات: مجموعة تحكم سلبية عولجت بهرمون ديهيدروتستوستيرون (DHT)، ومجموعة تحكم إيجابية عولجت بمينوكسيديل، وحيوانات عولجت بهلام 2dDR، ومجموعة أخرى أعطيت جلًا مكونًا من 2dDR ومينوكسيديل.

يعد مينوكسيديل، الذي يُباع في شكل موضعي تحت العلامتين التجاريتين روجين وثيروكسيديل، أحد عقارين فقط معتمدين من قِبل إدارة الغذاء والدواء الأمريكية لعلاج تساقط الشعر في السوق حاليًا، ويأتي مع بعض الآثار الجانبية، مثل الحساسية للضوء وعدم الراحة في فروة الرأس من بين أكثر الآثار الجانبية شيوعًا. لا يعالج هذا العقار خطوط الشعر المتراجعة، وهو أكثر فعالية للأشخاص الذين تقل أعمارهم عن 40 عامًا، ولا ينبغي استخدامه من قبل أي شخص يتناول أدوية ضغط الدم

تابع موقع تحيا مصر علي