عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

موجود في كل بيت .. خضار رخيص يقوي العظام

آلام المفاصل
آلام المفاصل

تشير الأبحاث إلى أن تناول بذور الخيار يوميًا يمكن أن يدعم العظام القوية والمرنة ويقلل من خطر الإصابة بمشكلات العظام، حيث تعمل بعض العناصر الغذائية على تقليل علامات الالتهاب، وتقليل الإجهاد التأكسدي، ودعم صحة المفاصل بشكل عام، وبالتالي تخفيف الألم وتحسين وظيفة المفاصل.

التهاب المفاصل هو حالة تشعر بها بالألم والتصلب والتورم وانخفاض القدرة على الحركة، وهو يشمل أشكالا مختلفة، بما في ذلك هشاشة العظام والتهاب المفاصل الروماتويدي، يمكن أن يساعد تناول الأطعمة الصيفية المضادة للالتهابات في تقليل أعراض التهاب المفاصل عن طريق استهداف الالتهاب الأساسي. 

لماذا تعتبر خضار الخيار غذاءً خارقًا لصحة العظام

في حين أن الخيار يتكون في المقام الأول من الماء والألياف، وفقا لدراسة نُشرت فيالمجلة الدولية للأفكار البحثية الإبداعية، وحسب ما رصد موقع تحيا مصر وجد أن بذور الخيار غنية بـ:

المغنيسيوم: يعد هذا المعدن ضروريًا لصحة العظام، فهو يساعد في امتصاص الكالسيوم، وهو أحد المكونات الأساسية لأنسجة العظام، كما يساعد المغنيسيوم في تنظيم هرمون الغدة جار الدرقية، الذي يلعب دورًا حيويًا في عملية التمثيل الغذائي للعظام.

الزنك: معدن أساسي آخر يساهم في تكوين العظام وإعادة بنائها. ويعمل بشكل تآزري مع فيتامين د لتعزيز امتصاص الكالسيوم.

المنجنيز: هذا المعدن النزر يشارك في تكوين مصفوفة العظام، والإطار البنيوي للعظام.

الدهون الصحية: تحتوي بذور الخيار على أحماض أوميجا 3 وأوميجا 6 الدهنية، والتي تدعم صحة العظام عن طريق تقليل الالتهاب وتعزيز نشاط خلايا العظام.

فوائد الخيار للعظام

دراسة أجراها باحثون منمستشفى تابع لجامعة كونمينغ للعلوم والتكنولوجيا، الصين، وجدت طرق عديدة تساعد بها بذور الخيار على تقوية العظام:

تحسين امتصاص الكالسيوم: يعمل المغنيسيوم والزنك الموجودان في بذور الخيار معًا لتحسين قدرة جسمك على امتصاص الكالسيوم من النظام الغذائي، مما يضمن تمعدن العظام بشكل مثالي.

تقليل الالتهاب: يمكن أن يؤدي الالتهاب المزمن إلى إلحاق الضرر بأنسجة العظام. تساعد الخصائص المضادة للالتهابات الموجودة في أحماض أوميجا 3 الدهنية الموجودة في بذور الخيار على حماية عظامك من التلف.

بنية عظام أقوى: يساهم المنجنيز والزنك في تكوين الكولاجين، وهو بروتين ضروري لقوة العظام ومرونتها.

الوقاية من فقدان العظام: من خلال دعم تكوين العظام وتقليل الالتهاب، يمكن أن تساعد بذور الخيار في منع فقدان العظام المرتبط بالعمر وحالات مثل هشاشة العظام.

تابع موقع تحيا مصر علي