عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن: سأفسح المجال لكامالا هاريس للعناية بالولايات المتحدة

بايدن
بايدن

أكد الرئيس الأمريكي جو بايدن، أنه يفسح المجال لنائبته كامالا هاريس، كمرشحة رئاسية عن الحزب الديمقراطي، من أجل العناية بالولايات المتحدة، ضمن توجه عام بإفساح المجال أمام الشباب.

حفظ الولايات المتحدة

وأضاف "بايدن"، خلال كلمة بـ المكتب البيضاوي للبيت الأبيض، في أول ظهور له منذ إصابته بفيروس كورونا، أن إدارته معنية بحفظ أمن الولايات المتحدة وعدم التورط في حروب جديدة، وكذلك العلاقات التجارية مع الصين.

تطورات الأوضاع في قطاع غزة

وأشار إلى أن الولايات المتحدة معنية كذلك بتطورات الأوضاع في قطاع غزة، وإطلاق سراح المحتجزين، كما شدد على بذل إدارته قصارى جهدها لحماية الولايات المتحدة مما يهددها.

وكان آخر خطاب له في المكتب البيضاوي، 15 يوليو الجاري، عندما حث الأمريكيين على تهدئة حدة الخطاب السياسي بعد محاولة اغتيال منافسه دونالد ترامب.

بعد وقت قصير من خطاب ترامب

يأتي ذلك بعد وقت قصير من خطاب ألقاه الرئيس السابق والمنافس الجمهوري ترامب، في ولاية نورث كارولينا، اتهم خلاله هاريس بالضلوع وراء ما وصفه بـ"كوارث إدارة بايدن" على مستويات عدة، أبرزها ملف اللاجئين والحدود المفتوحة والأمن والسياسات الخارجية.

تصريحات ترامب

قال المرشح الجمهوري للانتخابات الرئاسية الأمريكية دونالد ترامب، إنّ الرئيس الحالي جو بايدن، انسحب لخسارته في استطلاعات الرأي كافة، معتبرًا إياه أسوأ رئيس في تاريخ أمريكا.

تجمع انتخابي في نورث كارولينا

وأضاف "ترامب" خلال كلمته في تجمع انتخابي بولاية نورث كارولينا، اليوم الخميس، أنه يثق في هزيمة كامالا هاريس، نائبة الرئيس الأمريكي والمرشحة المحتملة لخوض السباق الرئاسي، في الانتخابات المقبلة، ووصفها بـ"المتطرفة والمجنونة".

وتابع: "هاريس ستدمر الولايات المتحدة الأمريكية في حال وصولها للسلطة، لكني لن أسمح لها بذلك، كما أنها لم تحقق أي نتائج بشأن الحرب في أوكرانيا، وجعلت الولايات المتحدة تعاني أعلى معدلات تضخم وكانت السبب الرئيسي وراء كوارث بايدن".

التجمعات الانتخابية لهاريس ضعيفة

وأردف: "هاريس لا تتحلى بالكفاءة وكل الموظفين العاملين معها يكرهونها، والتجمعات الانتخابية لها ضعيفة والإعلام يحسن من صورتها، كما أنها استطاعت الكذب بشأن صحة بايدن العقلية وسجلها كنائبة للرئيس مروع".

وواصل "ترامب" هجومه على كامالا هاريس، إذ أكد أنه في حال وصولها إلى البيت الأبيض سترفع الضرائب على المواطنين وتشجع الهجرة غير الشرعية بالمخالفة لمصالح الأمريكيين، وأنها تسببت مع بايدن في دخول 21 مليون مهاجر غير نظامي إلى الولايات المتحدة.

تهديد للديمقراطية

وانتقد تغيب "هاريس" عن جلسة الكونجرس، التي ألقى فيها نتنياهو خطابه، وكان يجب على هاريس عدم التغيب عن الخطاب، وتعد تهديدًا حقيقيًا للديمقراطية وستدمر كل بلدنا، كما أنها اشتراكية ستقتل أحلام الأمريكيين.

وأكد مرشح الجمهوريين، أنّ قادة الحزب الديمقراطي هددوا بايدن بالطرد من السباق الانتخابي.

وذكر أنّ حملته الانتخابية تحقق رقمًا قياسيًا مقارنة بالحشد الذي حضر مؤتمر "هاريس"، الذي اعتبره ترامب مزيفًا وعدده لم يتجاوز ألفي شخص.

107 ألف مواطن أمريكي في حشده بنيوجيرسي

وأشار إلى أنَّ حشده في نيوجيرسي وصل 107 آلاف مواطن أمريكي، وفي ساوث كارولينا وصل 82 ألفًا، و68 ألفًا في ولاية ألاباما، وفي ساوث برونكس وصل 25 ألفًا.

وتناول ترامب خلال كلمته ملامح السياسات الخارجية الأمريكية في عهد بايدن، إذ أكد أن الولايات المتحدة فقدت قوتها وهيبتها بسبب الانسحاب وإدارة بايدن فشلت في الملفات كافة، بما في ذلك الحدود والانسحاب من أفغانستان.

كما تناول المرشح الجمهوري لانتخابات الرئاسة الأمريكية قضية المهاجرين غير الشرعيين، قائلًا: "نعاني الآن أسوأ سياسية بشأن الحدود خصوصًا أنّ معدلات الجريمة ترتفع بسبب المهاجرين غير النظامين".

وأضاف: "حدود الولايات المتحدة الأمريكية أصبحت مفتوحة أمام المجرمين وسوف أنهي كل ذلك مستقبلًا وسوف تعود بلادنا عظيمة مرة أخرى".

تابع موقع تحيا مصر علي