عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لو مسافر الساحل .. نصائح للحماية من شمس الصيف

الحماية من الشمس
الحماية من الشمس

إن السفر في الصيف قد يشكل بالفعل العديد من المخاطر الصحية بسبب ارتفاع درجات الحرارة والتعرض لأشعة الشمس، وتشمل المشكلات الشائعة الجفاف والإجهاد الحراري وضربة الشمس وحروق الشمس وزيادة خطر الإصابة بالأمراض المنقولة عن طريق الغذاء بسبب ارتفاع درجات الحرارة التي تؤثر على تخزين الطعام. بالإضافة إلى ذلك، فإن التعرض المطول للأشعة فوق البنفسجية (UV) يمكن أن يؤدي إلى تلف الجلد وزيادة خطر الإصابة بسرطان الجلد.

نصائح للحماية من الشمس 

 يمكن منع هذه المشكلات الصحية باتباع نصائح أساسية. تابع القراءة حيث نشارك بعض هذه النصائح لمساعدتك على السفر بأمان هذا الصيف رصدها موقع تحيا مصر.

1. ابق رطبًا

 في الطقس الحار، يفقد جسمك المزيد من السوائل عن طريق العرق. يساعد شرب الكثير من الماء في الحفاظ على توازن السوائل في جسمك، ومنع الجفاف، الذي يمكن أن يسبب التعب والدوار والصداع، كما أن الحفاظ على رطوبة الجسم يدعم نظام القلب والأوعية الدموية ويساعد في تنظيم درجة حرارة الجسم.

2- وضع واقي الشمس

إن التعرض لأشعة الشمس فوق البنفسجية لفترات طويلة قد يسبب حروق الشمس والشيخوخة المبكرة ويزيد من خطر الإصابة بسرطان الجلد إن استخدام واقي من الشمس واسع الطيف بعامل حماية من الشمس SPF 30 أو أعلى يحمي بشرتك من خلال حجب الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مما يقلل من خطر الإصابة بهذه المشكلات ويحافظ على صحة بشرتك.

3. ارتدِ ملابس مناسبة

يساعد ارتداء ملابس فاتحة اللون وفضفاضة وجيدة التهوية على إبقاء جسمك باردًا من خلال السماح بدوران الهواء بشكل أفضل وعكس حرارة الشمس بدلاً من امتصاصها, وهذا يقلل من خطر الإصابة بالأمراض المرتبطة بالحرارة مثل الإجهاد الحراري وضربة الشمس.

4. تناول وجبات خفيفة ومتوازنة

قد تجعلك الوجبات الثقيلة تشعر بالخمول في الطقس الحار، كما يصعب على جسمك هضمها. لذا فإن اختيار وجبات خفيفة ومتوازنة تحتوي على الكثير من الفواكه والخضروات يوفر العناصر الغذائية الأساسية ويساعد في الحفاظ على مستويات الطاقة لديك دون إرهاق جهازك الهضمي.

5. خذ فترات راحة منتظمة

عند السفر، وخاصة في الرحلات الطويلة، فإن أخذ فترات راحة منتظمة يسمح لك بالراحة والتمدد وإعادة الترطيب. تساعد هذه الممارسة على منع التعب، وتقليل خطر الإصابة بجلطات الدم، والحفاظ على صحة الدورة الدموية، مما يضمن لك البقاء متيقظًا ومريحًا.

6. حماية عينيك

إن ارتداء النظارات الشمسية التي توفر الحماية من الأشعة فوق البنفسجية يحمي عينيك من الأشعة فوق البنفسجية الضارة، مما يقلل من خطر الإصابة بإعتام عدسة العين وغيرها من أضرار العين. كما يساعد على منع الحول، الذي يمكن أن يسبب الصداع والإجهاد.

تابع موقع تحيا مصر علي