عاجل
السبت 28 سبتمبر 2024 الموافق 25 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ملكة الفاكهة في خطر.. كيف أثرت حرب السودان على مزارعي المانجو في البلاد؟

المانجا
المانجا

أدت الحرب في السودان المستعرة منذ منتصف أبريل 2023 إلى ضرب العديد من القطاعات في البلاد، إلى جانب الخسائر البشرية التى تتكبدها الدولة الأفريقية نتيجة الصراع المسلح بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وسط فشل الجهود الدولية حتى الآن في وقف نزيف الحرب وإقناع الطرفين الجلوس على طاولة المفاوضات.

حرب السودان تلقي بظلالها على مزارعين المانجو

ومع استمرار الحرب في السودان، أشتكى العديد من مزارعين المانجو من تأثير ذلك على تسويق محصولهم، وعدم قدرتهم إيصال المحصول إلى  الأسواق المحلية بسب النزاع المسلح

المانجا

وتعد السودان ضمن أكثر الدول إنتاجا للمانجو في المنطقة العربية بنحو 705.7 آلاف طن سنوياً لتحتل المرتبة الثانية بعد مصر التي تنتج أكثر من مليون طن سنويا.

كيف أثرت حرب السودان على مزارعي المانجو؟

وقال أحد المزارعين في جزيرة مساوي إن محصول المانجو خلال آخر عامين كان "متوافر"، غير أنه يتعرض للتلف رغم احتياج المواطنين لهذه الفاكهة في مدن كسلا والقضارف ومدني ومعظم مدن الولايات الأخرى.

وأضاف المزارع أن أزمة نقل محصول المانجو تشكل  أزمة لإيصاله للأهالي، إلى جانب عن صعوبة التخزين بسبب غياب "مبردات" في ظل أزمة الكهرباء

وأشار إلى أن الجزيرة تعتمد على الزراعة بشكل رئيسي بسبب المساحات المزروعة الكبيرة، لافتا إلى أنهم باتوا يعتمدون على المانجو كمصدر رئيسي للدخل منذ حوالي 9 سنوات.

وكشف تحليل دقيق لصور أقمار صناعية تدهورا كبيرا في الغطاء النباتي في 6 من كبرى مزارع العاصمة السودانية الخرطوم خلال السنوات الأربع الماضية.

وكشفت نتائج تحليل صور القمر الصناعي "سنتينل 2" انخفاضا ملحوظا في مؤشر الغطاء النباتي (NDVI) في هذه المزارع، ما يشير إلى تراجع كبير في صحة وكثافة المساحات الخضراء.

ويرجع السبب الرئيسي في هذا التدهور إلى  النزاع المسلح المستمر في السودان منذ عام 2020، والذي أدى إلى تراجع كبير في الإنتاج.

وحذر مدير مكتب الطوارئ بمنظمة الأمم المتحدة للأغذية والزراعة (الفاو)، رين بولسن، من مجاعة قد تضرب السودان، وموسم زراعة الحبوب الرئيسي على بُعد عدة أسابيع فقط، بينما يواجه عدد كبير من المزارعين صعوبة في الوصول إلى أراضيهم.

 750 ألف شخص في السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي

كما حذرت منظمة (الفاو) ومنظمة الأمم المتحدة للطفولة (يونيسيف) وبرنامج الأغذية العالمي التابع للأمم المتحدة من التدهور السريع في ظروف السودانيين.

وفي تقرير صادر أواخر يونيو عن رؤساء الوكالات الثلاثة كشف أن أكثر من 750 ألف شخص في السودان يعانون من انعدام الأمن الغذائي، مع وجود 25.6 مليون شخص في مستويات أزمة الجوع.

تابع موقع تحيا مصر علي