عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

برعاية مصرية والأمم المتحدة.. أمريكا تعلن عن مفاوضات لوقف حرب السودان

عبد الفتاح البرهان
عبد الفتاح البرهان - حميدتي

أعلنت الولايات المتحدة الأمريكية، عن جولة جديدة من المفاوضات بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع في أغسطس المقبل في سويسرا، بهدف إنهاء الحرب المستعرة في السودان  والمستمرة منذ منتصف إبريل 2023 والتى أدت إلى مقتل وإصابة آلاف المدنيين إلى جانب نزوح الملايين من مناطق الحرب. 

جولة جديدة من المفاوضات لوقف حرب السودان

وقال وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن في بيان رصده موقع  تحيا مصر إن:" واشنطن دعا الجيش السوداني وقوات الدعم السريع للمشاركة في محادثات بشأن وقف إطلاق النار، بوساطة الولايات المتحدة، تبدأ في 14 أغسطس في سويسرا"، مضيفاً أن:" المحادثات التي ترعاها أيضا السعودية ستضم الاتحاد الإفريقي ومصر والإمارات والأمم المتحدة بصفة مراقب".

عبد الفتاح البرهان - حميدتي 

وتابع الدبلوماسي الأمريكي قائلاً:" المحادثات تهدف إلى وقف العنف المستعر في البلاد، والسماح بوصول المساعدات الإنسانية إلى المدنيين، إلى جانب العمل على وضع آلية مراقبة قوية من أجل ضمان تنفيذ أي اتفاق".

حميدتي يرحب بمبادرة واشنطن

في المقابل، أعلن محمد حمدان دقلو"حميدتي" قائد قوات الدعم السريع عن ترحيبه بدعوة بلينكن لاستئناف المفاوضات مع الجيش، وقال عبر حسابه في منصة "إكس"، "أرحب بالدعوة التي أعلنها أنتوني بلنكن، وزير الخارجية الأميركي، وأُعلن مشاركتنا في محادثات وقف إطلاق النار القادمة في 14 أغسطس 2024 في سويسرا".

كما أضاف "إنني أقدر الجهود التي تبذلها الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وسويسرا في تنظيم هذه المداولات المهمة".

ووفق الأمم المتحدة فأدت الحرب إلى نزوح نحو 11 مليون شخص داخل السودان وعبر الحدود ودمرت البنية التحتية ودفعت البلاد إلى حافة المجاعة

ومنذ اندلاع الحرب عقدت جولات عدة من المفاوضات لإنهاء النزاع المسلح، ففي 6 مايو 2023 استضافت جدة محادثات لإنهاء القتال بين الجيش السوداني والدعم السريع، هذه جولة المفاوضات تمت بالتنسيق مع الولايات المتحدة وعقب ذلك تمت عقد 3 جولات وكان آخرها في ديسمبر الماضي.

وشملت أبرز نقاط الاتفاقيات التي تم التوصل إليها في جدة والتي لم يلتزم الطرفان بتنفيذها حتى الآن: الالتزام بالسماح بمرور المساعدات الإنسانية واستعادة الخدمات الأساسية، انسحاب القوات من المستشفيات والعيادات، والقبض على عناصر النظام السابق الفارين من السجون عقب اندلاع الحرب.

كما استضافت العاصمة البحرينية المنامة جولة مفاوضات بين الجيش والدعم السريع والتى تمت تحت رعاية الولايات المتحدة وكانت في بداية الأمر أحيطت بسرية تامة قبل أن تكشف عنها وزارة الخارجية الأمريكية في فبراير 2024

تابع موقع تحيا مصر علي