عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

خاص|خبراء اقتصاد: صفقة رأس الحكمة كلمة السر في تراجع الدين الخارجي لمصر بشكل غير مسبوق

رئيس الوزراء
رئيس الوزراء

تراجع دين مصر الخارجي بشكل تاريخي مسجلًا 153.86 مليار دولار أمريكي، فضلًا عن ارتفاع صافي الاحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي إلى أعلى مستوياته بقيمة بلغت 46.38 مليار دولار، حيث سجلت صافي الاحتياطات الأجنبية لدى البنك المركزي زيادة قدرها 13.26 مليار دولار منذ شهر أغسطس 2023.

كريم العمدة أستاذ الاقتصاد: سبب انخفاض الديون يعود إلى وجود وديعة إماراتيه تبلغ 11 مليار

وقال كريم العمدة أستاذ الاقتصاد في تصريح خاص لموقع تحيا مصر: بالنسبة لتراجع الدين الخارجي وارتفاع الاحتياطي لا نستطيع أن ننكر أنه خبر إيجابي وجيد جدًا في ظل عدد كبير من الأخبار السلبية ويعود سبب انخفاض الديون إلى وجود وديعة إماراتيه تبلغ 11 مليار كانت جزء من الديون وتحولت إلى ملكيتنا والسبب الثاني هو عدم الاقتراض خلال العامين السابقين.

وتابع، فيما يخص زيادة الاحتياطي النقدي فهذا يعود إلى تحسن الاستثمارات مع صفقة رأس الحكمة وتضاعف تحويلات المصريين للخارج وارتفاع إيرادات السياحة.

أحمد خزيم الخبير الاقتصادي: تراجع الدين ناتج عن 11 مليار دولار الخاصة بصفقة رأس الحكمة 

وقال أحمد خزيم الخبير الاقتصادي في تصريحات خاصة أيضًا: تراجع الدين ناتج عن 11 مليار دولار الخاصة بصفقة رأس الحكمة والارتفاع في الاحتياطي ناتج عن تعليمات صندوق النقد بإيداع حصة هيئة المجتمعات العمرانية.

وكان قال الدكتور أحمد شوقى الخبير المصرفى، إن تراجع الدين الخارجي يوصل رسالة للمؤسسات الدولية والمجتمع العالمى أن مصر قادرة على تسديد التزاماتها، والتى لم تتأخر من قبل فى سداد أى دين، أو أى التزام عام، موضحا أنه لا يجب أن نعول الإنجازات فى القطاع المصرفى سواء سداد ديون أو ارتفاع حجم الاحتياطى النقدى، على اتفاقية رأس الحكمة، ولكن هناك موارد أخرى نعمل عليها.

وتابع، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج «الساعة 6»، عبر قناة «الحياة»، مع الإعلامية عزة مصطفى، أن الواردات انخفضت أيضا بـ1.7 مليار، كما أن هناك زيادة فى تحويلات المصريين فى الخارج، مشيرا إلى أن الموارد من العملات الأجنبية ساعدت على ذلك.

وأشار إلى أن انخفاض الدين يحسن موقف العملة، ويقلل من التضخم، ويحسن فى التصنيف الائتمانى أمام المؤسسات الدولية، ويساعد فى إدراج سندات دولارية فى الأسواق العالمية ويأتى بحصيلة دولارية أخرى.

بينما قال مصطفى بدرة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي أحمد موسى، ببرنامجه «على مسئوليتي»، عبر قناة «صدى البلد»، إن تراجع الدين الخارجي لمصر أكد على التزام مصر بسداد كافة ديوانها وعدم تخلفها عن سداد أي دين سواء للبنك الدولي أو المؤسسات الأوروبية وفقا للموعد المحدد.

وتابع: تراجع كبير في مستويات الدين الخارجي لمصر، حيث سجلت صافي الاحتياطيات الأجنبية لدى المركزي أعلى مستوياته بقيمة 46.38 مليار دولار في يونيو 2024، بزيادة 13.26 مليار دولار منذ شهر أغسطس 2022.

وأضاف مصطفى بدرة: البنك المركزي في اجتماعه الأخير ثبت سعر الفائدة للمرة الثانية، كما أن زيادة التحولات المصريين في الخارج زادت بنسبة 200%، بالإضافة إلى ثبوت سعر الصرف مؤخرًا.

واستطرد مصطفى بدرة، أن تثبيت سعر الصرف في الجهاز المصرفي ساعد على عودة تحويلات المصريين من الخارج مرة أخرى، حيث نجحت مصر في القضاء على السوق السوداء.

وأوضح صطفى بدرة، أنه لا يوجد تحرير لسعر الصرف مرة أخرى، مشيرًا إلى أن مصر لديها احتياطي بلغ 46.5 مليار دولار، منوهًا إلى أن مصر تسدد كل شهر نحو ما يقرب من 3 مليار دولار وهذا المبلغ ليس من أموال رأس الحكمة بل من الأموال من الصادرات وقناة السويس وتحويلات المصريين من الخارج.

تابع موقع تحيا مصر علي