عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

أمطار خفيفة ونشاط للرياح على هذه المناطق

الارصاد تحذر| حالة الطقس في مصر لمدة 72 ساعة قادمة

حالة الطقس
حالة الطقس

كشفت هيئة الارصاد الجوية عن حالة الطقس المتوقعة ومعدلات ارتفاع درجات الحرارة في أغلب مناطق البلاد خلال الثلاثة أيام المقبلة، والتي تبدأ من اليوم الثلاثاء وتستمر حتى الخميس.

طقس نهاري شديد الحرارة

أفادت هيئة الارصاد، في بيان رصده موقع تحيا مصر ، بأن طقس البلاد سيكون شديد الحرارة نهاراً على معظم المناطق، بينما ستكون السواحل الشمالية حارة، وتزداد الحرارة بشدة على جنوب سيناء والصعيد. أما في الليل، سيكون الطقس معتدلاً على شمال البلاد ومائلاً للحرارة على جنوبها.

أمطار خفيفة ونشاط للرياح

تشير التوقعات إلى احتمالية سقوط أمطار خفيفة قد تكون رعدية أحياناً، مصحوبة بنشاط الرياح المثيرة للرمال والأتربة، خاصة على مناطق أقصى جنوب البلاد من يوم الثلاثاء وحتى الجمعة، وفقا لهيئة الارصاد.

استمرار الموجة شديدة الحرارة

أكدت الهيئة أن البلاد ستستمر في مواجهة موجة شديدة الحرارة في جميع أنحاءها، على أن تبدأ درجات الحرارة في الانخفاض التدريجي اعتباراً من يوم الجمعة المقبل، بقيم تتراوح بين 2 إلى 3 درجات مئوية على شمال البلاد.

أوضحت الأرصاد أن حركة الملاحة البحرية على البحرين الأحمر والمتوسط ستكون معتدلة، حيث يتراوح ارتفاع الأمواج بين 1.5 و2 متر، مع رياح سطحية شمالية شرقية.

تحذيرات من الشبورة المائية الصباحية

حذرت الهيئة من وجود شبورة مائية في الساعات الأولى من الصباح، تتركز على الطرق المؤدية إلى القاهرة، الوجه البحري، السواحل الشمالية الغربية والشرقية، بالإضافة إلى الطرق المؤدية من وإلى المسطحات المائية، حيث تكون الشبورة كثيفة أحياناً.

حالة الطقس

درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء

فيما يلي تفاصيل درجات الحرارة المتوقعة اليوم الثلاثاء 23 يوليو في بعض المدن:

- العلمين: العظمى 33، المحسوسة 36.
- الإسكندرية: العظمى 34، المحسوسة 37.
- مطروح: العظمى 32، المحسوسة 35.
- بورسعيد: العظمى 35، المحسوسة 38.
- دمياط: العظمى 32، المحسوسة 35.
- رفح: العظمى 35، المحسوسة 38.

- القاهرة: العظمى 38، المحسوسة 40.
- العاصمة الإدارية: العظمى 38، المحسوسة 40.
- 6 أكتوبر: العظمى 39، المحسوسة 41.
- بنها: العظمى 38، المحسوسة 40.
- دمنهور: العظمى 36، المحسوسة 38.
- وادي النطرون: العظمى 38، المحسوسة 40.
- الزقازيق: العظمى 38، المحسوسة 40.
- شبين الكوم: العظمى 37، المحسوسة 39.
- الإسماعيلية: العظمى 38، المحسوسة 41.
- السويس: العظمى 39، المحسوسة 40.

تحث هيئة الأرصاد المواطنين على توخي الحذر واتباع الإرشادات اللازمة لتفادي تأثيرات الموجة الحارة، خاصة خلال ساعات النهار. 

نصائح الأرصاد للتعامل مع موجة الحر الشديدة

في ظل موجة الحر الشديدة التي تشهدها البلاد، أصدرت هيئة الأرصاد الجوية مجموعة من النصائح والإرشادات للمواطنين للتعامل مع ارتفاع درجات الحرارة والحفاظ على صحتهم وسلامتهم.

توصي الهيئة بالبقاء في الأماكن المكيفة قدر الإمكان، وتجنب التعرض المباشر لأشعة الشمس خاصة خلال ساعات الذروة من 11 صباحاً حتى 4 عصراً.

تحث الأرصاد المواطنين على شرب كميات كبيرة من الماء طوال اليوم للحفاظ على ترطيب الجسم، حتى في حالة عدم الشعور بالعطش.

تنصح الهيئة بارتداء ملابس خفيفة وفضفاضة ذات ألوان فاتحة، ويفضل أن تكون مصنوعة من الأقمشة الطبيعية مثل القطن لتقليل الشعور بالحرارة.

تشدد الأرصاد على ضرورة استخدام كريمات واقية من الشمس ذات عامل حماية عالٍ لحماية البشرة من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

توصي الهيئة بتناول وجبات صغيرة ومتكررة تحتوي على الفواكه والخضروات الطازجة التي تحتوي على نسبة عالية من الماء.

تنصح الأرصاد بتجنب الأنشطة البدنية الشاقة خلال ساعات النهار، وممارسة الرياضة في أوقات أكثر برودة كالصباح الباكر أو المساء.

تشير الهيئة إلى أهمية استخدام المراوح أو المكيفات لتبريد الهواء داخل المنزل، ويمكن وضع وعاء من الماء البارد أمام المروحة لتبريد الهواء بشكل أكبر.

في حال ضرورة العمل أو البقاء في الخارج، تنصح الهيئة بأخذ فترات راحة متكررة في الظل أو في مكان بارد.

تحذر الأرصاد من أعراض ضربة الشمس مثل الصداع الشديد، الدوخة، الغثيان، والتعرق الشديد، وتوصي بالانتقال إلى مكان بارد وشرب كميات كبيرة من الماء وطلب المساعدة الطبية في حال ظهور هذه الأعراض.

بهذه الإرشادات، تهدف هيئة الأرصاد الجوية إلى مساعدة المواطنين على التعامل مع الطقس الحار بأمان وتقليل تأثيرات ارتفاع درجات الحرارة على صحتهم.

تابع موقع تحيا مصر علي