عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

في يومه العالمي .. علامات مبكرة تؤكد إصابتك بالخرف

الخرف
الخرف

النسيان ليس بالأمر غير المعتاد، إلا إذا كان يعني شيئًا خطيرًا مثل الخرف، الخرف هو حالة تشير إلى مجموعة من الأعراض التي تشير إلى فقدان الوظائف الإدراكية، من فقدان الذاكرة إلى تأثر قدرات التفكير، يتميز الخرف بالعديد من الأعراض.

وحسب ما رصد موقع تحيا مصر، أن لفترة طويلة الآن، بحث العلماء والمتخصصون الطبيون عن إجابات لأسباب الخرف وأمراض عصبية أخرى مرتبطة بالذاكرة مثل الزهايمر، ولكن دون جدوى، وبينما لا يزال البحث جاريًا، لا يمكننا إلا أن نبقى متيقظين وننتبه للعلامات المبكرة لتلقي أو تقديم علاج فعال في الوقت المناسب.

وحتى الآن، هناك أكثر من 5.5 مليون شخص مصاب بالخرف في جميع أنحاء العالم، كما تشير التقديرات منظمة الصحة العالمية وأضاف أنه في كل عام هناك ما يقرب من مليون حالة جديدة.

قال الدكتور تشاتيرجي: "الخرف هو حالة عصبية تنكسية تؤثر على الدماغ، مما يؤدي إلى انخفاض في الوظائف الإدراكية وفقدان الذاكرة"، وأوضح قائلاً: "يتميز بضعف تدريجي في التفكير والمنطق والذاكرة مما يؤثر على الأنشطة الروتينية للفرد".

وبحسب قولها، ومع تقدم الحالة، قد يواجه الأفراد المصابون بالخرف صعوبات في التواصل وحل المشكلات، وحتى التعرف على الوجوه المألوفة.

غالبًا ما يخلط معظم الناس بين الخرف ومرض الزهايمر. وقالت الدكتورة تشاتيرجي: "مرض الزهايمر هو السبب الأكثر شيوعًا للخرف في حين أن مصطلح "الخرف" هو مصطلح عام يتميز في المقام الأول بفقدان الذاكرة، وأوضحت أن الزهايمر مرض، في حين أن الخرف ليس مرضًا، وبالتالي، ليست كل حالات الخرف نتيجة لمرض الزهايمر. 

أعراض الخرف

تحدث أحيانًا تغيرات في المزاج والسلوك حتى قبل ظهور مشاكل الذاكرة، ومع ذلك، قد تتفاقم الأعراض بمرور الوقت، وتشمل هذه:

التغيرات المعرفية

فقدان الذاكرة 

صعوبة في التواصل

صعوبة في أداء المهام المعقدة

غير قادر على التخطيط أو التنظيم

مشاكل في التوجيه

التغيرات النفسية

تغيرات في الشخصية

عدم القدرة على التفكير

سلوك غير لائق 

جنون العظمة 

هلوسة 

الأكثر عرضة بالخرف

قالت الدكتورة تشاتيرجي إن الخرف يؤثر في المقام الأول على كبار السن، ووفقًا للخبير، قد يؤثر الجنس أيضًا على فرص الشخص في الإصابة بالمرض. 

وقالت: "من المعروف عالميًا أن الخرف يؤثر بشكل غير متناسب على النساء. في جميع أنحاء العالم، يفوق عدد النساء المصابات بالخرف عدد الرجال بنسبة 2:1. وفقًا لـمنظمة الصحة العالمية (2021)"65 بالمائة من إجمالي الوفيات بسبب الخرف تحدث بين النساء." 

وتشمل عوامل الخطر الأخرى للإصابة بالخرف التاريخ العائلي القوي للإصابة بالخرف، ومتلازمة داون، والصدمات المتكررة في الرأس.

تابع موقع تحيا مصر علي