عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

افضل وقت لتناول السكريات .. الصبح ولا بالليل ؟

الحلويات
الحلويات

إن تناول السكر بكميات معتدلة أمر ضروري لجسمنا، في الواقع، يلعب دورًا حاسمًا في نظامنا الغذائي، حيث يوفر دفعة سريعة من الطاقة التي نحتاجها بشدة في بعض الأحيان، لكن التوقيت هو كل شيء، عند استهلاك الأطعمة السكرية بشكل استراتيجي، يمكن أن تعزز في الواقع أدائك اليومي ورفاهتك لذا، متى يكون أفضل وقت بالضبط للاستمتاع بهذه الحلوى اللذيذة دون الشعور بالذنب؟.

وقال الأطباء على نطاق واسع بأن السكر، وخاصة في شكله المكرر، ضار بالصحة عند استهلاكه بكميات زائدة، ويمكن أن يساهم في العديد من المشكلات الصحية مثل السمنة ومرض السكري من النوع 2 وأمراض القلب وتسوس الأسنان، ومع ذلك، قالت أبيلاشا: "إن توقيت استهلاك السكر يمكن أن يلعب دورًا مهمًا في التخفيف من آثاره السلبية على الصحة حسب ما رصد موقع تحيا مصر

افضل وقت لتناول السكريات

ستستكشف هذه الإجابة أفضل الأوقات لتناول الأطعمة السكرية، وموازنة الاستمتاع بالاعتبارات الصحية"، وقد أظهرت الدراسات أن الجلوكوز هو غذاء أساسي للدماغ ومصدر مهم للوقود في جميع أنحاء الجسم.  

إن تناول الأطعمة السكرية في الصباح، وخاصة كجزء من وجبة الإفطار، يمكن أن يكون أقل ضررًا من تناولها في وقت لاحق من اليوم. 

وأوضحت أبيلاشا قائلة: "هذا لأن التمثيل الغذائي للجسم يكون أعلى عمومًا في الصباح، مما يسمح له بمعالجة السكريات واستخدامها للحصول على الطاقة بشكل أفضل.

 وعند الجمع مع وجبة متوازنة تحتوي على البروتينات والدهون الصحية والألياف، يمكن للجسم إدارة مستويات السكر في الدم بشكل أفضل.ارتفاع نسبة السكر في الدم واستشهدت بمثال قائلة: "إن تناول جزء صغير من الفاكهة أو القليل من الزبيب أو التمر مع دقيق الشوفان يمكن أن يوفر دفعة سريعة من الطاقة دون ارتفاع الأنسولين الدرامي المرتبط بتناول السكر وحده.

تناول السكريات قبل وبعد التمرين 

وتوصي أبيلاشا بأن تناول الأطعمة السكرية قبل التمرين يمكن أن يوفر مصدرًا سريعًا للطاقة، مما يعزز الأداء والقدرة على التحمل. كما يتم امتصاص السكريات البسيطة بسرعة ويمكن أن تكون مصدرًا فعالًا للوقود.

 وأضافت: "بعد التمرين، يمكن أن يساعد تناول السكر مع البروتين في تجديد مخزون الجليكوجين ومساعدة العضلات على التعافي. يمكن أن يكون الموز أو عصير الفاكهة مع القليل من المكسرات والفواكه المجففة مفيدًا خلال هذه الأوقات.

إن أحد أسوأ الأوقات لتناول الأطعمة السكرية هو المساء أو قبل النوم مباشرة. فخلال هذه الأوقات، يتباطأ معدل التمثيل الغذائي في الجسم، ويصبح النشاط البدني لحرق السعرات الحرارية الزائدة أقل.

 "قد يؤدي هذا إلارتفاع مستويات السكر في الدم"أوضحت أبيلاشا أن تناول السكر في وقت متأخر من اليوم قد يؤدي إلى انخفاض الطاقة والرغبة الشديدة في تناول الطعام، مما يجعل من الصعب الحفاظ على نظام غذائي متوازن"

تابع موقع تحيا مصر علي