عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

سباق البيت الأبيض.. هل انسحب بايدن لأسباب طبية؟

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

كشف مسؤول في البيت الأبيض أن قرار الرئيس الأمريكي  جو بايدن للانسحاب من السباق الرئاسي لا علاقة له بأي مشاكل طبية، ويأتي ذلك بعد أن أعلن بايدن أن الشئ الوحيد الذي سيمنعه من الاستمرار في الانتخابات الرئاسية هو في حال إصابته بـ (مشاكل طبية).

البيت الأبيض: انسحاب بايدن ليس له علاقة بأي مشاكل طبية

وذكرت شبكة CNN نقلاً عن المسؤول في البيت الأبيض إن:" القرار الذي اتخذه الرئيس جو بايدن بالانسحاب من السباق الرئاسي لم يكن له علاقة بأي مشاكل طبية"، مضيفاً أن:" بايدن لم يخضع لفحوصات طبية مهمة، غير الفحوصات اليومية مع طبيبه  وذلك بعد تشخيصه بإصابته فيروس كورونا، ولم تكن الأمور الطبية مشكلة حينها".

الرئيس الأمريكي جو بايدن

وفبراير الماضي كان أخر فحص طبي لبايدن، وتعرض البيت الأبيض لانتقادات لرفضه نشر المزيد من السجلات الطبية لبايدن أو إتاحة طبيبه للاستجواب، بعد أثار دونالد ترامب خلال المناظرة التى أجريت معه قلق بشأن صحة بايدن وعدم قدرته على إدارة حكم البلاد.

بايدن مازال معزولا بسبب فيروس كورونا

ومازال الرئيس الأمريكي جو بايدن موجود في شاطئ ريهوبوث معزولًا بعد أن ثبتت إصابته بفيروس كورونا الأسبوع الماضي.

وجاء ذلك بعد أن أعلن الرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن الانسحاب من سباق الانتخابات الرئاسية الأمريكي، الأحد.

وقالت نائبة الرئيس الأمريكي كامالا هاريس إنها “تتشرف” بالحصول على تأييد الرئيس جو بايدن وتعتزم “الفوز والفوز” بترشيح الحزب الديمقراطي للرئاسة في أول بيان علني لها منذ إعلان بايدن المذهل.

وأضافت هاريس في بيان صدر عنها: “يشرفني أن أحصل على تأييد الرئيس ونيتي هو الفوز بهذا الترشيح والفوز به”.

وأكدت هاريس، أنها ستبذل كل ما في وسعها لتوحيد الحزب الديمقراطي، وتوحيد الأمة لهزيمة دونالد ترامب.

ودعا العديد من النواب وعلى رئاسهم رئيس مجلس النواب مايك جونسون إلى تنحى بايدن من الحكم فوراً، معززين موقفهم بأنه إذا كان غير قادر على خوض السباق الرئاسي فهو غير مؤهل لمواصلة حكم البلاد.

ما هي المادة الـ 25 من الدستور الأمريكي؟

والمادة الـ25 من الدستور الأميركي تنص على أن نائب الرئيس يجب أن يحل محل الرئيس في حالة وفاته وهو في منصبه أو استقالته، أو إذا أعلن أعضاء حكومة الرئيس أن الرئيس غير قادر على أداء واجبات منصبه.

ووفق التعديل الدستوري، فيمكن لنائب الرئيس و15 مسؤولا رئيسيا في الحكومة تقديم "إعلان كتابي" يشير إلى أن الرئيس "غير قادر على القيام بسلطات وواجبات" الرئاسة.

وبحسب المادة 4 من التعديل الـ25. يتم بعد ذلك إرسال هذا الإعلان إلى رئيس مجلس النواب ورئيس مجلس الشيوخ، وعندها "يتولى نائب الرئيس على الفور" صلاحيات الرئاسة.

وللرئيس استخدام حق النقض ضد إعلان مجلس الوزراء واستئناف منصبه كرئيس. وبعد ذلك، سيكون أمام مجلس الوزراء ونائب الرئيس فترة 4 أيام لتقرير ما إذا كان سيتم تجاوز اعتراض الرئيس بشكل فعال أم لا، وعند هذه النقطة سيكون أمام الكونجرس 48 ساعة للإقرار.

ولتنفيذ هذا القرار فيجب أن يكون هناك موافقة أغلبية ثلثي المجلسين ليصبح نافذا.

تابع موقع تحيا مصر علي