عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البرلمان يقدم للحكومة توصيتين لإنهاء أزمة تخفيف الأحمال نهائيا وتغطية الطلب في أوقات الذروة

مدبولي أمام مجلس
مدبولي أمام مجلس النواب

قدم مجلس النواب ممثلا في اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة توصيات إلى الحكومة الجديدة لتعزيز أمن الطاقة، ومن بينها خطوتين لتغطية الطلب في أوقات الذروة وبالتالي عدم اللجوء لـ تخفيف الأحمال.

توصيات البرلمان لمواجهة أزمة تخفيف الأحمال

وشددت اللجنة على ضرورة الاستثمار في تقنيات تخزين الطاقة لتغطية الطلب في أوقات الذروة وتطبيق تقنيات جديدة لتحسين كفاءة استهلاك الطاقة في القطاعات المختلفة، مع وضع آليات كيفية تنفيذ مشروعات الربط الكهربائي والشبكة الذكية لما لها من دور كبير في كفاءة الطاقة والتحكم في الفاقد.

ولفتت إلى أهمية زيادة الاستثمار في مجالي البحث والتطوير لتعزيز إنتاجية واستخراج البترول والغاز الطبيعي وذلك من خلال تقييم الاتفاقيات الحالية. وضرورة العمل على تشجيع الاستثمارات في مجال الصناعات البتروكيماوية وتطوير منتجات جديدة ذات قيمة مضافة عالية، فضلاً عن إنشاء مراكز بحثية متخصصة لدعم الابتكار في صناعة البتروكيماويات.

وركز على ضرورة التوسع في تطبيق التقنيات والابتكارات التكنولوجية الحديثة المطلوبة لتحسين كفاءة الاستكشاف والإنتاج والتوسع في استثمارات استكشاف وتطوير حقول الغاز الطبيعي الجديدة لتعزيز الإنتاج، واستخدام تقنيات حديثة لزيادة كفاءة استخراج الغاز، وتقليلالفاقد من خلال تحسين كفاءة الاستهلاك.ولفت تقرير اللجنة إلى تشجيع الصناعات على استخدام تقنيات أكثر كفاءة في استهلاك الغاز الطبيعي.

إنهاء خطة تخفيف الأحمال

وأنهت الحكومة تنفيذ العمل بجدول  تخفيف الأحمال أمس الأحد بعد توفير الكميات اللازمة من الوقود لتلبية احتياجات المواطنين بناء على توجيهات مجلس الوزراء.

وكان الدكتور مصطفى مدبولى، رئيس الوزراء، إن مجلس الوزراء قد أعلن عن أنه سيتم الانتهاء من  تخفيف أحمال الكهربا، وإيقاف خطة تخفيف الأحمال خلال فترة الصيف بداية من أمس الأحد، وحتى شهر سبتمبر.

خطة تخفيف الأحمال بدأت قبل عام

وكانت خطة تخفيف الأحمال قد بدأت قبل عام، بسبب عدم توافر الغاز لمحطات الكهرباء لتشغيلها، مما. أدى إلى عدم قدرة تلك المحطات على تلبية الطلب من الكهرباء، فاتجهت الحكومة العام الماضى إلى تخفيف الأحمال واستمر حتى أمس الأحد.

ومع تزايد استمرار استهلاك الكهرباء صعدت الحكومة تدريجيا في ظل عدم وجود غاز كاف، من ساعات انقطاع الكهرباء، حتى وصلت إلى ثلاث ساعات احيانا.

تابع موقع تحيا مصر علي