عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بلورات صفراء نقية .. ناسا تتحدث عن اكتشاف غير مسبوق في المريخ

اكتشافات ناسا
اكتشافات ناسا

منذ ما يقرب من عقد من الزمن، كانت مركبة كيوريوسيتي التابعة لها ناسا تحت مسمى «سفوح شارب»، وهي مركبة ضخمة على سطح المريخ تصعد شامخًا بشكل خارق بركان متوسط، على مدى السنوات الماضية، وهذه هي المرة الأولى التي ساهمت في البحث عن عشبة الماس من الكبريت.

وبحسب وكالة ناسا، فإن طينة مر عليها مسبار كيوريويتي اليومي انفتحت فقط للكشف عن بلورات الكبريت الخام، منذ أكتوبر من العام الماضي، كان المسبار يستكشف منطقة من المريخ مليئة بالكبريتات، وهو نوع من الأملاح الذي يعتمد على الكبريت وتكون المياه نتيجة لذلك وذلك حسب ما رصدها موقع تحيا مصر.

ناسا تتحدث عن اكتشاف غير مسبوق في المريخ

اكتشاف الكبريت لا أحد يعلم العديد من الأشياء التي حققتها الجمعية كيوريوسيتي منذ أن بدأت رحلتها على الطرق الوعرة في قناة جيد فاليس، أخدود يمتد إلى أسفل جبل شارب الذي بلغ طوله خمسة كيلومترات. 

وتقول أنها تحتوي على وكالة ناسا إن مهمة كيوريوسيتي هي متى تدرس وأين قد أعظم الكوكب الأحمر على العناصر الغذائية اللازمة للميكروبات وأن كل شيء من الجبل ونحن نعرفها عن تاريخ الكوكب.

يقول العلماء إن قناة جيديز فاليس هي أحد الهياكل الرئيسية التي دفعتهم إلى سفينة صغيرة كيوريوسيتي إلى المريخ. منذ أن بدأت في الحجز إلى الجبل في وقت سابق من هذا العام، حاول العلماء تحديد ما إذا كانت مياه الفيضانات القديمة أو الانهيارات الإقليمية بفضل أكوام الحطام الهائل الذي نتجت خلال الوقت.

تشير بعض الأدلة الحديثة إلى أن الظاهرتين تلعبان جزءًا مهمًا، وفي حين تم التوصل إلى بعض الأكوام نتيجة فرانسيسكو مع الحطام، فإن البعض الآخر ناجم عن مناطق الشبكة

في حين كانت صخور الكبريت التي عثر عليها سابقًا صغيرة وهشة بحيث لا يمكن استخراجها باستخدام المثقاب، عثر العلماء منذ وقت طويل على طين كبير أطلقوا عليها اسم "بحيرات الماموث". ثم حدد جزءًا آمنًا من الصخرة يمكنهم حفره على السطح المنحدر.

قال أشوين ناسافادا، عالم في مختبر الدفع النفاث التابع لناسا في جنوب كاليفورنيا: "إن وجدت على لامع من اللافتات من الكبريت الخالص مثل العثور على واحة في الصحراء.

 لا يجب أن تكون موجودة هناك، لذا يجب علينا الآن تفسيرها. إن اكتشاف أشياء غير متوقعة وغير متوقعة ما يجعلنا نتوقع نتائج مذهلة للغاية”.

تابع موقع تحيا مصر علي