عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البنك المركزي الأوروبي يقرر تثبيت سعر الفائدة عند 3.75 %

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

أعلن  البنك المركزي الأوروبي، اليوم الخميس، تثبيت أسعار الفائدة  عند 3.75 % ويأتي ذلك منذ بعد تنفيذ أول عملية خفض منذ عام 2019 في يونيو الماضي

المركزي الأوروبي يقرر تثبيت سعر الفائدة عند 3.75 %

وذكر المركزي الأوروبي في بيان نشره عبر موقعه الرسمي ورصده موقع  تحيا مصر:" قرر مجلس المحافظين اليوم الإبقاء على أسعار الفائدة الرئيسية الثلاثة للبنك المركزي الأوروبي دون تغيير.. وكانت معظم المقاييس إما مستقرة أو انخفضت بشكل طفيف في يونيو. وتماشياً مع التوقعات، تم تخفيف التأثير التضخمي لنمو الأجور المرتفع من خلال الأرباح.. وتحافظ السياسة النقدية على شروط التمويل وفي الوقت نفسه، لا تزال ضغوط الأسعار المحلية مرتفعة، وتضخم الخدمات مرتفع، ومن المرجح أن يظل التضخم الرئيسي أعلى من الهدف حتى العام المقبل".

المركزي الأوروبي يقرر تثبيت سعر الفائدة عند 3.75 %

وأضاف البيان إن:" مجلس المحافظين عازم على ضمان عودة التضخم إلى هدفه المتوسط ​​الأجل البالغ 2% في الوقت المناسب. وسوف يبقي على أسعار الفائدة مقيدة بدرجة كافية طالما كان ذلك ضرورياً لتحقيق هذا الهدف".

أسعار الفائدة الرئيسية للبنك المركزي الأوروبي

وسوف يظل سعر الفائدة على عمليات إعادة التمويل الرئيسية وأسعار الفائدة على تسهيل الإقراض الهامشي وتسهيل الودائع دون تغيير عند 4.25% و4.50% و3.75% على التوالي.

وبينما تقوم البنوك بسداد المبالغ المقترضة بموجب عمليات إعادة التمويل المستهدفة طويلة الأجل، فإن مجلس المحافظين سوف يقوم بشكل منتظم بتقييم مدى مساهمة عمليات الإقراض المستهدفة وسدادها المستمر في موقفه من السياسة النقدية.

وأشار البيان الصادر عن المركزي الأوروبي إلى أن مجلس المحافظين على استعداد لتعديل كافة أدواته ضمن نطاق تفويضه لضمان عودة التضخم إلى هدفه البالغ 2% في الأمد المتوسط ​​والحفاظ على الأداء السلس لانتقال السياسة النقدية. وعلاوة على ذلك، فإن أداة حماية الانتقال متاحة لمواجهة ديناميكيات السوق غير المبررة والفوضوية التي تشكل تهديداً خطيراً لانتقال السياسة النقدية عبر جميع بلدان منطقة اليورو، وبالتالي السماح لمجلس المحافظين بتنفيذ تفويضه باستقرار الأسعار بشكل أكثر فعالية.

وسوف يعلق رئيس البنك المركزي الأوروبي على الاعتبارات الكامنة وراء هذه القرارات في مؤتمر صحفي يبدأ في الساعة 14:45 بتوقيت وسط أوروبا اليوم.

تابع موقع تحيا مصر علي