عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

البنك المركزي الأوروبي يخفض معدلات الفائدة بـ 25 نقطة أساس| عاجل

البنك المركزي الأوروبي
البنك المركزي الأوروبي

قرر البنك المركزي الأوروبي تخفيض معدلات الفائدة للمرة الأولى منذ عام 2019، ويعكس قرار اللجنة النقدية في المركزي الأوروبي بخفض معدلات الفائدة بمقدار 25 نقطة أساس إلى مستوى 4.25 بالمئة توجهًا محتملاً لمواكبة التوقعات الاقتصادية الحالية.

تأثيرات انخفاض معدلات الفائدة

وتخفيض معدلات الفائدة التي يرصدها تحيا مصر قد يؤثر على سوق الأسهم بشكل مباشر، عادةً ما يعتبر تخفيض معدلات الفائدة إشارة إيجابية للأسواق، حيث يمكن أن يزيد من استثمارات الشركات ويعزز نشاط الأسواق المالية، ومع ذلك، يجب أيضًا مراقبة تفاعلات السوق والتحليلات الاقتصادية لفهم الآثار بشكل أفضل.

كما أن تخفيض معدلات الفائدة عادة ما يؤدي إلى انخفاض تكلفة الاقتراض، بما في ذلك القروض الشخصية و هذا يعني أن الأفراد قد يستفيدون من فوائد أقل عند اقتراض الأموال للأغراض الشخصية مثل السيارات أو التعليم ومع انخفاض تكلفة الاقتراض، قد يكون من المغري للأفراد الاستثمار في مشاريع جديدة أو تحسين أوضاعهم المالية الشخصية.

ويكون له تأثير كبير على الاقتصاد حيث يصبح اقتراض الأموال أرخص، مما يشجع الناس والشركات على استعارة المزيد من الأموال للاستثمار في المشاريع وتوسيع الأعمال التجارية، هذا يمكن أن يحفز النمو الاقتصادي ويزيد من الإنفاق الاستهلاكي، مما يعزز الاقتصاد بشكل عام.

كبير الاقتصاديين: من المؤكد تقريبًا أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة

وكان قال فريدريك دكروزيه، كبير الاقتصاديين في إدارة الثروات في بيكتيه: من المؤكد تقريبًا أن يخفض البنك المركزي الأوروبي أسعار الفائدة الأساسية الخاصة به وقد تم إبلاغ الأسواق بهذه الخطوة منذ فترة طويلة، معقبًا أن التركيز سيتحول إلى ما سيحدث بعد يونيو.

من جانبه، قالت وكالة بلومبرج للأنباء، أن المحللين كريستيان فانج وديوجو كابيلو كتبا ارتفاع معدلات الفائدة لفترات أطول سوف يفاقم من الصعوبات بالنسبة للأسواق الناشئة التي تكافح لتحمل الديون.

معدلات الفائدة المرتفعة تمثل تحديا للدول

وأضافت، معدلات الفائدة المرتفعة تمثل تحديا للدول، التي من المتوقع أن يبقي معدل الديون فيها مرتفعا أو سيرتفع بصورة كبيرة، مثل البحرين وبوليفيا والعراق ولاوس والمالديف.

هذا وكان قال محافظ البنك المركزي المصري حسن عبد الله، إن البنك لم يعد يستهدف سعر صرف محددا للعملة وإنه سيترك تحديده لآليات السوق، لكنه سيتدخل إذا لاحظ حركة سريعة وغير منطقية.

وتابع عبد الله في مؤتمر صحافي، البنك يتدخل في حالة وجود حركة سريعة وغير منطقية"، وأن البنك لديه القدرة على التدخل بطريقة تتماشى مع قواعد السوق.

وتابع، الدولة تمتلك برنامجاً مهماً لخفض مستوى التضخم، وهو ما تم استهدافه عن طريق رفع الفائدة اليوم لدعم المواطنين والاستثمار الأجنبى المباشر، والبنك المركزي يمتلك حالياً من النقد الأجنبي ما يكفي لسداد كافة الالتزامات وبفائض أيضاً.

تابع موقع تحيا مصر علي