عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

السعودية تحدد موعد لعودة التأشيرة السياحية.. فماهي الدول المسموح للحصول عليه؟

السعودية تعلن عودة
السعودية تعلن عودة التأشيرات السياحية

تبدأ المملكة العربية السعودية في إصدار  التأشيرة السياحية وذلك بعد أن تم وقفها خلال موسم الحاج لعام 2024، بحسب ما أعلن عنه وزير السياحة أحمد الخطيب.

السعودية تعلن عودة التأشيرات السياحية

وذكر الخطيب في تصريحات رصدها موقع تحيا مصر أن:"  المملكة بدأت في إصدار التأشيرات الإلكترونية بـ 49 دولة في 2019 واختيار هذا العدد لأن هذه الدول تمثل 80% من عدد المسافرين في العالم والإنفاق السياحي وتمت إضافة أكثر من 15 دولة".

السعودية تعلن عودة التأشيرات السياحية

وتستقبل السعودية السياح عن طريق نظام تأشيرات الدخول الإلكتروني الذي يسمح بالحصول على تأشيرة زيارة متعددة من أجل السياحة تصل إلى عام كامل وبمدة متواصلة تصل إلى 90 يوماً.

ووفق صحيفة "سبق" السعودية، فيمكن الحصول على تأشيرة زيارة لغرض السياحة عبر الإنترنت من خلال بوابة التأشيرة السياحية الإلكترونية، أو خلال السعودية من خلال منافذ إصدار التأشيرات في منطقة الجوازات.

قائمة الدول المسموح للحصول على التأشيرة السعودية

أما عن الدول المسوح لمواطنيها الدخول إلى المملكة فهي : الولايات المتحدة، وكندا، وسويسرا، وآيرلندا، وليختنشتاين، وليتوانيا، وموناكو، وأندورا، وروسيا، ومالطا، والجبل الأسود، وسان مارينو، وأوكرانيا، والمملكة المتحدة، والبرتغال، وبولندا، والنمسا، وبلجيكا، وبلغاريا، ورومانيا، وسلوفاكيا، وكرواتيا، وقبرص، والتشيك، وإسبانيا، والسويد، والدنمارك، وإستونيا، وفنلندا، والنرويج، ولوكسمبورغ، وفرنسا، وألمانيا، واليونان، وسلوفينيا، وهولندا، وهنغاريا، وأيسلندا، وإيطاليا، ولاتفيا، وبروناي، واليابان، وسنغافورة، وماليزيا، وكوريا الجنوبية، وكازاخستان، والصين (هونغ كونغ وماكاو وتايوان) وأوقيانوسيا، وأستراليا، ونيوزيلندا.

بوتين وبن سلمان يبحثان العلاقات الثنائية الروسية السعودية

وفي سياق منفصل، ناقش الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان في مباحثات هاتفية العلاقات الثنائية الروسية السعودية والتعاون بين البلدين في مجالات عدة.

وبحسب بيان للكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وولي العهد السعودي الأمير محمد بن سلمان آل سعود، رئيس مجلس الوزراء بالمملكة العربية السعودية، أجريا اتصالا هاتفيا، وأشاد الجانبان بمستوى العلاقات الودية بين روسيا والمملكة العربية السعودية، على أساس الاحترام المتبادل ومراعاة الطرفين مصالح بعضهما".

وأضاف البيان أن بوتين وبن سلمان ناقشا أيضا التعاون الروسي السعودي في المجالات السياسية والاقتصادية والتجارية والطاقة، حيث "تمت الإشارة إلى أهمية مواصلة التنسيق عن كثب في إطار مجموعة أوبك+ لضمان استقرار سوق الطاقة، واتفق الطرفان على إبقاء الاتصالات على مختلف المستويات".

وفي مارس 2023، بدأت روسيا خفضا طوعيا لإنتاج النفط بمقدار 500 ألف برميل يوميًا من مستوى فبراير البالغ 9.95 مليون برميل يوميا.

ونتيجة لذلك، من المتوقع أن يصل إنتاج النفط في روسيا إلى 9.45 مليون برميل يوميا. وأكد نائب رئيس الوزراء الروسي، ألكسندر نوفاك، أن روسيا حققت ما وعدت به منذ مايو من العام الماضي.

ويسري التخفيض الطوعي حتى نهاية عام 2024. وبالتعاون مع روسيا، يقوم عدد من دول "أوبك+" الأخرى، بما في ذلك المملكة العربية السعودية، بخفض الإنتاج طوعًا. بالإضافة إلى ذلك، خفضت روسيا صادراتها النفطية اعتبارًا من أغسطس 2023. وفي الشهر الأول بلغ حجم التخفيضات 500 ألف برميل يومياً، وفي الفترة من سبتمبر إلى ديسمبر، بلغ 300 ألف برميل يومياً.

تابع موقع تحيا مصر علي