عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لجنة دراسة برنامج الحكومة تصدر توصياتها بشأن التحول للدعم النقدي.. وتطالب بإضافة المواليد الجدد

اللجنة الخاصة بدراسة
اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة

انتهت اللجنة البرلمانية الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، من إعداد تقريرها عن البرنامج الذي ناقشته على مدار 11 اجتماعًا في 6 أيام.

اللجنة تطالب بإضافة المواليد الجدد للفئات الأكثر احتياجًا

وأصدرت اللجنة توصياتها بخصوص برنامج الحكومة الجديدة، والتي كان من بينها الشق المتعلق بالتموين.

وأوصت اللجنة، وفقًا للتقرير الذي حصل عليه موقع تحيا مصر، بضرورة سرعة الانتهاء من حوكمة البطاقات التموينية، وإتاحة استخراجها بصورة إلكترونية للمواطنين، مع استكمال منظومة استخارج البطاقات التموينية وإضافة المواليد الجدد بالنسبة للفئات الأكثر احتياجًا.

لجنة دراسة برنامج الحكومة تصدر توصياتها بشأن التحول للدعم النقدي

وحول الدعم النقدي والعيني، رأت اللجنة أن التحول إلى فلسفة الدعم النقدي بدلا من الدعم العيني، في التموين يحتاج إلى نقاش واسع، حيثق يتعلق بإعادة هيكلة نظام الدعم الحكومي لتوزيع الموارد بشكل أكثر كفاءءة وعدالة.

وفي ضوء ذلك، أوصت اللجنة بإجراء دراسة وافية تتضمن استعراضًا لمزايا وعيوب كل من الدعم العيني والدعم النقدي "المشروط: وسبل التحول إذ ما ثبت كفاءة نظام الدعم الندقي المشروط مع مراعاتة أن الأمر يحتاج تخطيطًا وتنفيذًا دقيقًا لضمان تحقيق الأهداف المرجوة.

الببرلمان يحسم ثقته في الحكومة غدا

ومن المنتظر أن يعقد مجلس النواب برئاسة المستشار حنفي جبالي، جلسة غدا الخمس المقبل، لمناقشة تقرير اللجنة، وبحث منخ الثقة للحكومة الجديدة.

وكان قد أوصىت أغلبية اللجنة البرلمانية الخاصة بمنح الثقة للحكومة الجديدة، وفق ما صرح به المستشار أحمد سعد الدين وكيل مجلس النواب، ورئيس اللجنة.

11 اجتماع في مجلس النواب لحسم برنامج الحكومة الجديدة

تجدر الإشارة إلى أنه على مدار 11 اجتماع، ناقشت اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة رؤى وزاراتالتخطيط والتنمية الاقتصادية والتعاون الدولي، ووزارة الاستثمار والتجارة الخارجية في الجلسة الأولى ووزارة العدل والأوقاف والثقافة.

ويوم الخميس ناقشت اللجنة برامج وزارة الصناعة وقطاع الأعمال العام والإنتاج الحربي في الجلسة الأولى. وفي الاجتماع الثاني ناقشت برامج وزارة النقل والطيران المدني والسياحة والآثار.

ويوم الجمعة ناقشت خلاله برامج وزارة التنمية المحلية والإسكان والمرافق العامة والتعمير. ويوم السبت عقدت الجلسة اجتماعها الأول برامج وزارة الصحة والتعليم العالي والتربية والتعليم. وفي اجتماعها الثاني التضامن الاجتماعي والعمل والشباب والرياضة.

ويوم الأحد ناقشت برامج وزارة الكهرباء والطاقة المتحددة والبترول والبيئة، واليوم الإثنين ناقشت اللجنة برامج وزارة الحارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج، والتموين والتجارة الداخلية، والاتصالات وتكنولوجيا المعلومات.

ويوم الاثنين، حضر الدكتور بدر عبد العاطي وزير الخارجية، ووزيري التموين والاتصالات.

تابع موقع تحيا مصر علي