عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ماذا يحدث بالجسم عند تناول الثوم على معدة فارغة ؟

فوائد الثوم
فوائد الثوم

الثوم، وهو عنصر أساسي في المطابخ في جميع أنحاء العالم، لا يتميز فقط بطعمه اللاذع بل ويشتهر أيضًا بفوائده الصحية، من تعزيز الجهاز المناعي إلى خفض ضغط الدم، فإن إمكانات الثوم هائلة، ومع ذلك، فإن بعض الممارسات المحيطة باستهلاك الثوم تثير تساؤلات، وخاصة تناوله على معدة فارغة. 

في حين أن مقاطع الفيديو على Instagram ومؤثري الصحة على TikTok يزعمون أنها المكون السري للبشرة والصحة الجيدة، فمن المهم فهم الجوانب السلبية المحتملة قبل الانضمام إلى أي حمية غذائية حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

فوائد الثوم الصحية 

تنبع الفوائد الصحية للثوم من تركيبته الفريدة، فوفقًا لدراسة نُشرت في مجلةمجلة ابن سينا للطب النباتي يحتوي الثوم على الأليسين، وهو مركب كبريتي يتكون عند تقطيع الثوم أو سحقه أو مضغه، يتميز الأليسين بخصائص مضادة للميكروبات ومضادات الأكسدة، مما قد يساعد في جوانب صحية مختلفة.

 تشير هذه الدراسة التي أجراها باحثون من مركز أبحاث علوم الأعصاب في شيفا إلى أن الثوم قد يساهم في:

وظيفة الجهاز المناعي: قد يزيد الثوم من نشاط الخلايا المناعية، مما يساعد في مكافحة العدوى.

خفض ضغط الدم: قد يساعد تناول الثوم على خفض ضغط الدم، وخاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم.

تحسين مستويات الكوليسترول: الثوم قد يقلل من الكوليسترول السيئ ويزيد من الكوليسترول الجيد. 

أكل فص ثوم على معدة فارغة

على الرغم من أن الثوم يقدم فوائد محتملة، إلا أن تناوله على معدة فارغة قد يؤدي إلى إزعاج هضمي لبعض الأفراد. مقال بقلم الدكتورة إلين تاتلمان، نُشرت في مجلة "الطبيب العائلي الأمريكي"يوضح كيف:

تهيج المعدة: يمكن للمركبات القوية الموجودة في الثوم أن تهيج بطانة المعدة، وخاصة عندما لا يكون هناك طعام يخفف من حدتها وقد يؤدي هذا إلى حرقة المعدة والغثيان وعسر الهضم. 

زيادة إنتاج الحمض: يمكن للثوم أن يحفز المعدة على إنتاج المزيد من الحمض، مما يؤدي إلى تفاقم حرقة المعدة لدى الأشخاص المعرضين لمرض الارتجاع المعدي المريئي (GERD).

الإسهال: يمكن للمركبات الكبريتية الموجودة في الثوم أن يكون لها تأثير ملين، مما يؤدي إلى الإسهال، وخاصة عند الأفراد الحساسين.

تابع موقع تحيا مصر علي