عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إعلان حرب.. روسيا تحذر الناتو من انضمام أوكرانيا إلى الحلف العسكري

علم الناتو - الرئيس
علم الناتو - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "فاينيشال تايمز"

حذر الرئيس الروسي فلاديمير بوتين من أن أنضمام أوكرانيا إلى حلف شمال الأطلسي "الناتو" سيكون بمثابة إعلان حرب على موسكو، وهى الخلاف الرئيسي بين الدول الغرب وروسيا وأدى إلى إشعال فتيل الحرب بين كييف وموسكو لمنع أوكرانيا من الانضمام إلى التكتل العسكري.

ميدفيديف: انضمام أوكرانيا للحلف في جوهره إعلانا للحرب

وقال ديمتري ميدفيديف، الرئيس الروسي الأسبق ونائب رئيس مجلس الأمن الروسي، إن:" عضوية أوكرانيا ستتجاوز التهديد المباشر لأمن موسكو"، مضيفاً:" سيكون هذا انضمام أوكرانيا للحلف في جوهره إعلانا للحرب".

علم الناتو - الرئيس الروسي فلاديمير بوتين "فاينيشال تايمز"

وأوضح ميدفيديف: "الإجراءات التي يتخذها خصوم روسيا ضدنا منذ سنوات وتوسيع التحالف، تأخذ حلف الناتو إلى نقطة اللاعودة".لافتا إلى أن روسيا لم تهدد حلف الناتو ولكنها سترد على محاولات الحلف للتوسع.

وأكد نائب رئيس مجلس الأمن الروسي أنه "كلما زادت هذه المحاولات، أصبحت ردودنا أكثر قسوة".

والأسبوع الماضي، تعهد زعماء الناتو في قمتهم بدعم أوكرانيا في "طريق لا رجعة فيه نحو التكامل الأوروبي الأطلسي، بما في ذلك عضوية حلف الأطلسي"، 

تسليح كييف قد يؤدي إلى كارثة نووية

وكان ينظر إلى ميدفيديف خلال رئاسته في الفترة من 2008-2012 باعتباره مؤيدًا للغرب، لكنه أعاد تقديم نفسه ضمن صقور الكرملين، محذرًا الولايات المتحدة وحلفاءها من أن تسليحهم لكييف قد يؤدي إلى "كارثة نووية".

وأُنشئ حلف الأطلسي بعد الحرب العالمية الثانية ليكون حصنًا دفاعيًا ضد الغزو السوفيتي لأوروبا الغربية، لكن الكرملين اعتبر ضم الحلف لاحقًا دولًا في أوروبا الشرقية عملًا من أعمال العدوان.

وعلى صعيد التطورات الميدانية في الحرب الروسية الأوكرانية، أفادت وزارة الدفاع الروسية، بأن قواتها سيطرت على قرية أوروجين في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا.

سيطرة روسيا على قرية أوروجين في منطقة دونيتسك بشرق أوكرانيا

وهذا التطور، في حال تأكده، سيكون الأحدث في سلسلة من المكاسب الروسية منذ الاستيلاء على بلدة أفدييفكا الاستراتيجية في فبراير.

وقال مدونون أوكرانيون إن قوات كييف تخلت عن السيطرة على القرية الواقعة جنوب غربي مدينة دونيتسك التي تسيطر عليها روسيا، لكن الجيش الأوكراني قال إن القتال لا يزال مستمرًا في المنطقة.

وقالت وزارة الدفاع الروسية على تيليجرام: "نتيجة للإجراءات الناجحة، سيطرت مجموعة القوات الشرقية على بلدة أوروجين في منطقة دونيتسك، وتنفذ عمليات التطهير وإزالة الألغام".

وكانت روسيا، قد سيطرت على القرية في وقت مبكر من غزوها لأوكرانيا في فبراير، لكن القوات الأوكرانية استعادتها في يوليو 2023.

تابع موقع تحيا مصر علي