عاجل
الأربعاء 03 يوليو 2024 الموافق 27 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

ترامب المعضلة الكبرى.. مسؤول سابق في حلف الناتو يكشف لـ تحيا مصر أبرز التحديات التي ستواجه الأمين الجديد للناتو

مارك روته
مارك روته

أعلن حلف شمال الأطلسي "الناتو"، بفوز رئيس الوزراء الهولندي مارك روته أميناً عاماً للحلف خلفاً لينس ستولتنبرج، على أن يتولى منصبه في أكتوبر المقبل. 

روته أمين جديد لحلف الناتو

ويأتي فوز روته الفوز بهذا المنصب قبل القمة المقرر عقدها في واشنطن العاصمة في الفترة من 9 إلى 11 يوليو، بمناسبة الذكرى الخامسة والسبعين لتأسيس التحالف العسكري. 

مارك روته

وفوز روته يأتي في توقيت محفوف المخاطر لدى القارة العجوز مع استمرار الحرب الروسية الأوكرانية منذ 24 فبراير 2024، والتي انهكت مما لا شك فيه الميزانية الدفاعية للدول الأوروبية التي حرصت على توفير الدعم العسكري لكييف لصد الزحف الروسي الذي يبتلع الأراضي الأوكرانية ويضمها إلى الأراضي الروسية. 

وإلى جانب التهديد الروسي ومخاوف الدول الأوروبية على أمنها، يواجه روته تحدي آخر يتعلق بفوز دونالد ترامب في الانتخابات الرئاسية المقرر أن تنعقد في نوفمبر المقبل. 

فترامب حرص على إظهار انتقادات لدول حلف الناتو بشأن الأنفاق الدفاعي للتكتل العسكري، كما أبدى امتعاضه من الدعم الذي تحظى به كييف وإفراط إدارة بايدن في توفير المساعدات العسكرية لكييف بمليارات الدولارات. 

وسبق أن وصف ترامب الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي “بأمهر رجل مبيعات في العالم” كونه لا يشبع من الإمدادات العسكرية التي يحصل عليها من واشنطن. 

مسؤول سابق في حلف الناتو لـ تحيا مصر: كان الأفضل أن يكون هناك مرشح من أوروبا الشرقية مثل الإستوني رئيس الوزراء كاجا كالاس

وتعقيباً على تعيين روته أمين عام لحلف الناتو وحول التحديات المستقبلية التي سيواجهها خلال فترة توليه منصبه، قال مدير الاستراتيجيات والتسليح بالمعهد الدولي للدراسات الاستراتيجية، والمسؤول السابق في حلف شمال الأطلسي “الناتو” ، وليام ألبيركي في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر: " أعتقد أن تعيين رئيس الوزراء الهولندي مارك روته مثير للاهتمام للغاية. وهو رابع شخص يتم تعيينه أمين عام من هولندا (من أصل 14  أمين عام من الجنرالات تولوا الحلف العسكري )، وهو غير معتاد بالنسبة لدولة  لم تستوف بعد نسبة 2٪ تعهد بالإنفاق الدفاعي للحلف". مشيراً إلى أنه كان يفضل يكون هناك مرشح من أوروبا الشرقية مثل الإستوني رئيس الوزراء كاجا كالاس".

رئيس وزراء هولندا وأمين عام حلف الناتو مارك روته

مسؤول سابق في حلف الناتو لـ تحيا مصر: نأمل أن ينجح روته في التعامل مع ترامب بالطريقة الماهرة التي كان يتعامل معه ستولتنبرج

وأضاف:" إذا فاز ترامب، يبقى أن نرى ما إذا كان روته قادراً على التعامل معه بقدر الطريقة الماهرة التي كان يتعامل معه ينس ستولتنبرج. هو أيضا سيتعين علينا مواصلة التحول الاستثنائي للتحالف والتي بدأت في عام 2014 مع ضم روسيا لشبه جزيرة القرم وتسارعت في عام 2022 مع الغزو الروسي لأوكرانيا". 

وأوضح المسؤول السابق في حلف الناتو في تصريحات خاصة لـ تحيا مصر أن :" روته سيواجه تصاعد المد الشعبوي في أعضاء الناتو الآخرين، مع احتمال حدوث ذلك من جانب المزيد من الحكومات ذات التصميم المشكوك فيه في الوقوف مع الناتو مثل المجر، سلوفاكيا".

تابع موقع تحيا مصر علي