عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

قبل النوم بساعة .. تناول هذه الوجبة تخلصك من الأرق

النوم
النوم

كشف الخبراء أن عادات الأكل يمكن أن تؤثر بشكل كبير على جودة نومك، وخاصة الأوقات التي تتناول فيها وجبات الطعام والوجبات الخفيفة.

وأكدوا على أهمية تجنب تناول وجبات كبيرة قبل النوم واختيار وجبات خفيفة صحية وخفيفة، والتي يمكن أن تساعد في تنظيم الساعة الداخلية لجسمك واستقرار مستويات السكر في الدم، مما يعزز النوم بشكل أفضل حسب ما رصد موقع تحيا مصر.

إذا بدأت تشعر بالجوع في الساعات التي تسبق الذهاب إلى السرير، يقترح الخبراء اختيار خيار خفيف يمكن أن يساعد في استقرار مستويات السكر في الدم طوال الليل ويمنعك من الاستيقاظ جائعًا

وجبة تخلصك من الأرق 

مع الحفاظ على حجم الوجبة الخفيفة صغيرًا، يُنصح بتناول كمية صغيرة من الزبادي، أو الموز، أو حفنة من المكسرات قبل النوم بحوالي ساعة إلى ساعتين.

يمكن للأطعمة الغنية بالمغنيسيوم، مثل الخضروات الورقية والمكسرات، أن تساعد في استرخاء عضلاتك وتحسين جودة النوم، كما أن التسوق في الأسواق المحلية أو اختيار المنتجات الموسمية يمكن أن يقلل التكاليف بشكل أكبر مع ضمان حصولك على أطعمة طازجة غنية بالعناصر الغذائية والتي تفيد نومك وميزانيتك.

وتتمثل نصائحهم في تجنب تناول وجبات كبيرة قبل النوم، وتناول وجبات طعام في أوقات ثابتة، وتناول وجبة إفطار متوازنة يوميًا، وتجنب المنبهات مثل الكافيين في المساء، والبقاء رطبًا أثناء النهار ولكن ابدأ في تقليل تناول الماء قبل النوم بساعتين.

قالوا: "إن إحدى النصائح العملية هي التخطيط لوجباتك مسبقًا وطهيها على دفعات، إن تحضير الوجبات مسبقًا لا يضمن لك فقط وجود خيارات مغذية جاهزة للأكل، بل يساعد أيضًا في توفير المال من خلال تقليل الحاجة إلى الوجبات الجاهزة أو التسوق في اللحظة الأخيرة.

ويتيح لك الطهي على دفعات تقسيم الوجبات، مما يسهل التحكم في أحجام الوجبات وتجنب الإفراط في تناول الطعام في وقت متأخر من الليل. من خلال الالتزام بجدول وجبات مخطط، يمكنك مواءمة عاداتك الغذائية مع إيقاعات جسمك الطبيعية، مما يعزز النوم والصحة العامة.

فكر في دمج المزيد من الأطعمة الكاملة في نظامك الغذائي، مثل الفواكه والخضروات والحبوب الكاملة. غالبًا ما تكون هذه الأطعمة أرخص على المدى الطويل مقارنة بالوجبات الخفيفة المصنعة والوجبات الجاهزة، كما أنها توفر العناصر الغذائية الأساسية التي تدعم النوم.

تابع موقع تحيا مصر علي