عاجل
الثلاثاء 02 يوليو 2024 الموافق 26 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

أعراض الذبحة الصدرية .. أهمية التشخيص المبكر

الذبحة الصدرية
الذبحة الصدرية

الذبحة الصدرية هي نوع من آلام الصدر الناتجة عن انخفاض تدفق الدم إلى عضلات القلب، يعد التعرف على العلامات المبكرة للذبحة الصدرية وطلب الرعاية الطبية في الوقت المناسب أمرًا بالغ الأهمية للوقاية من أمراض القلب الأكثر خطورة مثل النوبات القلبية. 

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، وفي دراسة نشرت في مجلة صحة المرأة وتابع الباحثون 2006 مشاركين تتراوح أعمارهم بين 50 و89 عاما، في بداية الدراسة، تم تشخيص إصابة 61 رجلاً (حوالي 7%) و142 امرأة (حوالي 12%) بالذبحة الصدرية.

 وبعد فترة متابعة متوسطها 13 عامًا، توفي جزء كبير من المشاركين: 59% من الرجال (485) و47% من النساء (557). ومن بين هذه الوفيات، كان مرض القلب التاجي (CHD) سببًا رئيسيًا، حيث كان مسؤولاً عن 21% من الوفيات بين الرجال (103) و19% بين النساء (104).

ما هي الذبحة الصدرية؟

وفي حديثه إلى فريق Onlymyhealth، قال الدكتور أميت بوشان شارما، طبيب القلب، مستشفى باراس، جورجاون "الذبحة الصدرية ليست مرضًا في حد ذاتها ولكنها أحد أعراض مشكلة القلب الأساسية، وعادة ما تكون مرض الشريان التاجي (CAD). 

يحدث مرض الشريان التاجي عندما تصبح الشرايين التاجية، التي تزود عضلات القلب بالدم، ضيقة أو مسدودة بسبب تراكم اللويحات، وهذا يقلل من تدفق الدم والأكسجين إلى عضلات القلب، مما يسبب ألمًا أو إزعاجًا في الصدر.

أنواع الذبحة الصدرية

وفقا للدكتور شارما، هناك نوعان رئيسيان من الذبحة الصدرية:

الذبحة الصدرية المستقرة: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا ويحدث أثناء المجهود البدني أو الإجهاد. يستمر الألم عادة بضع دقائق ويمكن تخفيفه عن طريق الراحة أو الدواء.

الذبحة الصدرية غير المستقرة: وهي أكثر خطورة ويمكن أن تحدث حتى أثناء الراحة، وقد يستمر لفترة أطول، ويكون أكثر شدة، ولا يختفي عن طريق الراحة أو الدواء، الذبحة الصدرية غير المستقرة هي حالة طبية طارئة وتتطلب عناية فورية.

أهمية التشخيص المبكر 

الوقاية من النوبات القلبية: التشخيص والعلاج المبكر يمكن أن يمنع الإصابة بالنوبات القلبية، والتي تحدث عندما ينقطع تدفق الدم إلى جزء من القلب تمامًا.

إدارة الأعراض: الإدارة السليمة للذبحة الصدرية يمكن أن تقلل من تكرار وشدة الأعراض، مما يحسن نوعية الحياة.

منع تطور مرض الشريان التاجي: التدخل المبكر يمكن أن يبطئ أو يوقف تطور مرض الشريان التاجي، مما يقلل من خطر حدوث مضاعفات خطيرة.

خطط العلاج التوجيهية:يساعد تحديد سبب الذبحة الصدرية وشدتها مقدمي الرعاية الصحية على تطوير خطة علاجية فعالة، والتي قد تشمل تغييرات  في نمط الحياة ، أو أدوية، أو إجراءات مثل رأب الأوعية الدموية أو جراحة المجازة.

تابع موقع تحيا مصر علي