عاجل
الخميس 04 يوليو 2024 الموافق 28 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

6 أعراض خفية تؤكد إصابتك بالضغط العالي

ضغط الدم
ضغط الدم

غالبا ما يشار إلى ارتفاع ضغط الدم على أنه القاتل الصامت لأن الشخص الذي يعاني منه قد لا يعاني من أعراض، إلا أن الحالة الصحية يمكن أن تتسبب في تلف وظائف الجسم المختلفة، مما يؤثر على صحة القلب، والسكتة الدماغية، والفشل الكلوي وغيرها من الأمراض. 

يحدث ارتفاع ضغط الدم عندما يكون الضغط في الأوعية الدموية مرتفعًا جدًا (140/90 ملم زئبق أو أعلى)، من المهم مراقبة ضغط دمك بانتظام ودمج تغييرات نمط الحياة المناسبة في روتينك اليومي لإدارة الحالة، يعد اتباع نظام غذائي صحي والإقلاع عن الكحول والتبغ واتخاذ التدابير اللازمة لتخفيف التوتر من بين العوامل التي يمكن أن تحافظ على ضغط الدم وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر عن موقع health.

علامات خفية لـ ارتفاع ضغط الدم 

في حالة ظهور أي من الأعراض التالية، اطلب المشورة الطبية دون تأخير، لأن الكشف المبكر عن ارتفاع ضغط الدم وإدارته يمكن أن يقلل بشكل كبير من خطر حدوث مضاعفات ويحسن الصحة العامة..

الصداع: يمكن أن يكون الصداع المتكرر علامة إنذار مبكر لارتفاع ضغط الدم. عادةً ما يكون هذا الصداع نابضًا بطبيعته على جانبي الرأس.

2. مشاكل في الرؤية: نظرًا لأن ارتفاع ضغط الدم على مدى فترة طويلة يؤدي إلى إتلاف الأوعية الدموية في العين، فقد يؤدي ذلك إلى مشاكل في الرؤية مثل عدم وضوح الرؤية، أو الرؤية المزدوجة، أو حتى فقدان الرؤية المفاجئ. يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم أيضًا إلى تلف شبكية العين، المعروف باسم اعتلال الشبكية الناتج عن ارتفاع ضغط الدم. إذا تركت دون علاج، يمكن أن يسبب مشاكل خطيرة في الرؤية.

3. نزيف في الأنف: هذا ليس شائعا ولكن في بعض الأفراد، يمكن أن يكون نزيف الأنف المتكرر علامة على ارتفاع ضغط الدم. بسبب ارتفاع ضغط الدم، قد تتمزق الأوعية الدموية الصغيرة الهشة في الأنف بسهولة أكبر، مما يؤدي إلى نزيف متكرر في الأنف.

4. ضيق التنفس : يمكن أن يؤدي ارتفاع ضغط الدم إلى الضغط على قلبك لأن ارتفاع ضغط الدم يجعل من الصعب على قلبك ضخ الدم بكفاءة. وهذا يمكن أن يؤدي إلى تراكم السوائل في الرئتين مع صعوبة في التنفس ويؤدي إلى ضيق في التنفس حتى بعد مجهود بسيط.

5. التعب: التعب المستمر يمكن أن يكون علامة على ارتفاع ضغط الدم. ويحدث هذا لأن ارتفاع ضغط الدم يؤثر على قدرة القلب على ضخ الدم بشكل فعال، مما يقلل من وصول الأكسجين والمواد المغذية إلى الدماغ والأعضاء الحيوية الأخرى.

6. عدم انتظام ضربات القلب: يمكن أن يكون عدم انتظام ضربات القلب أو السريع، المعروف باسم عدم انتظام ضربات القلب، علامة على ارتفاع ضغط الدم. نفس السبب الذي يجعل القلب بحاجة إلى العمل بجهد أكبر لضخ الدم، يمكن أن يؤدي إلى عدم انتظام ضربات القلب

تابع موقع تحيا مصر علي