عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تحذير من حمل الأطفال بهذه الطريقة .. كارثة صحية

حمل الأطفال
حمل الأطفال

هناك ممارسة شائعة في تربية الأطفال يحذر الخبراء من أنها قد تؤدي في الواقع إلى إصابة مؤلمة ومثيرة للقلق - وهي حمل الأطفال من أذرعهم.

تُعرف هذه الإصابة باسم "كوع الممرضات"، وتحدث عندما ينخلع كوع الطفل جزئيًا من المفصل وهي إصابة شائعة للأسف، وتشير الأبحاث إلى حدوثها سنويًا بمعدل 2.7 إلى 4.3 حالة لكل 1000 طفل حسب ما رصده موقع تحيا مصر.

يرجع سبب حدوث ذلك بشكل متكرر إلى تشريح مفصل الكوع لدى الأطفال. ففي سن مبكرة، تكون الأربطة والعظام لا تزال في طور النمو، مما يجعل مفصل الكوع أكثر عرضة للخلع الجزئي.

تحذير من حمل الأطفال بهذه الطريقة 

إن حمل الطفل عن طريق الإمساك بذراعيه هو أحد الأسباب الرئيسية لإصابة مرفق المربية، حيث أن السحب المفاجئ للذراع يمكن أن يتسبب في انزلاق الرباط من مكانه. ومن الأسباب الشائعة الأخرى تأرجح الطفل من ذراعيه، وسحب يديه، وحتى شد معصميه.

تقول الدكتورة جينيفر لانج، أخصائية تقويم العظام للأطفال في مستشفى ستانفورد للأطفال: "إن إصابة مرفق الممرضات هي إصابة شائعة جدًا بين الأطفال، وأراها بانتظام في عيادتي. وعادة ما تحدث عندما يتم سحب مرفق الطفل أو التواءه، كما يحدث عندما يرفعه أحد الوالدين من ذراعيه".

تشمل أعراض كوع المربية ألمًا فوريًا في الكوع، ورفض الطفل تحريك الذراع المصابة أو استخدامها، وأحيانًا تورمًا أو كدمات مرئية ورغم أنها ليست إصابة خطيرة ويمكن تصحيحها عادةً بسرعة بواسطة طبيب أو ممرضة، إلا أنها لا تزال تجربة غير سارة للغاية بالنسبة للطفل الصغير.

يوضح الدكتور إيفان جيفريز، أخصائي طب الطوارئ للأطفال في مستشفى لوري للأطفال في شيكاغو، أن "مفصل الكوع لدى الأطفال أقل استقرارًا من مفصل البالغين. وقد يؤدي شد الذراع فجأة إلى انزلاق الرباط من مكانه وخلع المفصل".

بالإضافة إلى ذلك، إذا أصيب الطفل بحالة مشتبه بها من التهاب كوع المربية، فمن الضروري طلب العناية الطبية على الفور. يمكن للطبيب أن يحرك المفصل بلطف إلى مكانه، مما يوفر راحة سريعة للطفل.

الخبر السار هو أن إصابة مرفق المربية يمكن الوقاية منها بسهولة"، "بدلاً من الإمساك من تحت الإبطين، يجب على الآباء حمل أطفالهم من خلال دعم ظهورهم ومؤخرتهم هذا يوزع الوزن بشكل أكثر توازناً ويتجنب الضغط على مفصل المرفق".

وفقًا للبحث، فإن خطر التعرض لإصابة مرفق المربية طوال العمر يتراوح بين 3% و4% لدى الأطفال الصغار. ورغم أن هذه الإصابة ليست شائعة كما أشارت الإحصائيات السابقة، إلا أنها لا تزال تشكل خطرًا كبيرًا يجب على الآباء الانتباه إليه.

يقول الدكتور جيفريز: "بصفتك أحد الوالدين، فإن غريزتك الطبيعية هي أن تسرع إلى احتضان طفلك عندما يحتاج إليك. ولكن مع القليل من اليقظة، يمكنك حمايته من هذه الإصابة المؤلمة، والتي يمكن الوقاية منها".

لذا في المرة القادمة التي تذهب فيها لحمل طفلك الصغير، تذكر أن استخدام الذراعين ليس الحل الأمثل. وبقدر من اليقظة، يمكنك حماية طفلك من هذه الإصابة الشائعة، ولكن التي يمكن تجنبها

 

تابع موقع تحيا مصر علي