عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إصابة 4 أشخاص بإنفلونزا الطيور في أمريكا .. الأعراض والمخاطر

إنفلونزا الطيور
إنفلونزا الطيور

في تطور حديث تم تأكيد أربع حالات إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور في ولاية كولورادو بالولايات المتحدة الأمريكية، وقد حددت وزارة الصحة العامة والبيئة في ولاية كولورادو هذه الحالات على أنها عدوى من سلالة فيروس H5N1، المعروفة بمعدل الوفيات المرتفع بين الطيور وإمكانية التسبب في مرض خطير بين البشر.

التهديد المتزايد لفيروس H5N1 إنفلونزا الطيور 

ووفقا لما رصده موقع تحيا مصر، إن سلالة H5N1، والتي يشار إليها عادة باسم إنفلونزا الطيور، تصيب الطيور في المقام الأول ولكنها قد تنتقل إلى البشر في بعض الأحيان، وخاصة أولئك الذين يتعاملون عن قرب مع الدواجن المصابة. 

ووفقاً لمراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها، فإن انتقال العدوى من إنسان إلى آخر نادر، ولكن إمكانية تحور هذا الفيروس والتكيف مع المضيفين من البشر تظل مصدر قلق كبير.

 الأعراض والمخاطر

تتراوح أعراض الإصابة بفيروس H5N1 لدى البشر بين أعراض تشبه أعراض الأنفلونزا المعتادة مثل الحمى والسعال والتهاب الحلق وآلام العضلات، إلى مشاكل تنفسية أكثر شدة، بما في ذلك الالتهاب الرئوي.

 وفي الحالات الشديدة، يمكن أن يؤدي فيروس H5N1 إلى متلازمة الضائقة التنفسية الحادة (ARDS)، وفشل الأعضاء المتعددة، وحتى الموت.

احتمال حدوث جائحة

إن أحد أكثر الجوانب المثيرة للقلق فيما يتصل بفيروس H5N1 هو قدرته على التحول إلى جائحة، ورغم أنه لم يتكيف بعد مع الانتقال الفعال من إنسان إلى آخر، فإن هذا الاحتمال لا يزال قائماً. 

فقد حذرت منظمة الصحة العالمية مراراً وتكراراً من أن تحور الفيروس وانتشاره بسهولة بين البشر قد يؤدي إلى جائحة عالمي له عواقب مدمرة.

إن الوضع الحالي في كولورادو بمثابة تذكير صارخ بهذا التهديد، وتعمل وزارة الصحة عن كثب مع الوكالات الفيدرالية لمراقبة الوضع واحتواء انتشار المرض. 

ويتم تنفيذ تدابير مراقبة معززة واستجابة سريعة للكشف عن أي حالات أخرى والسيطرة عليها على الفور.

الإجراءات الوقائية والتوعية العامة

ويدعو مسؤولو الصحة العامة إلى زيادة اليقظة والتدابير الوقائية، ويشمل ذلك تعزيز الأمن البيولوجي في مزارع الدواجن، وضمان تطعيم الطيور، وإجراء الاختبارات المنتظمة.

مع استمرار العالم في التعافي من جائحة كوفيد-19، فإن ظهور حالات إصابة بشرية بفيروس H5N1 في كولورادو يشكل تذكيرًا صارخًا بالتهديد المستمر للأمراض المعدية، ويظل مسؤولو الصحة في حالة تأهب قصوى، ويتم تكثيف التدابير الوقائية لتجنب أزمة محتملة، وفي الوقت الحالي، يُحث الجمهور على البقاء على اطلاع، وممارسة الحذر، والإبلاغ عن أي مرض غير عادي أو نفوق للطيور إلى السلطات الصحية.

تابع موقع تحيا مصر علي