عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

إصابة محمد فؤاد بهذا المرض .. تفاصيل

محمد فؤاد
محمد فؤاد

تصدر الفنان محمد فؤاد مؤشر البحث جوجل وصفحات التواصل الاجتماعي فيس بوك، بعد الكشف عن حالته الصحية وإصابته بالعصب السابع وذلك خلال احتفال زفاف نجله في ابريل الماضي، وظهرت عليه ملامح التعب والارهاق في حفل خطوبه نجلته.

ورصد موقع تحيا مصر تفاصيل حالة الفنان محمد فؤاد الصحية، وكيف تؤثر على مشواره الفني.

ما هو العصب السابع

العصب الوجهي هو العصب القحفي السابع ويحمل أليافًا عصبية تتحكم في حركة الوجه وتعبيراته، يحمل العصب الوجهي أيضًا أعصابًا تشارك في تذوق الثلثين الأماميين من اللسان وإنتاج الدموع (الغدة الدمعية). 

يحتوي العصب الوجهي على فروع صغيرة تشارك في تعديل حساسيتنا لحجم الضوضاء (عضلة الركابي) والعديد من العضلات الأخرى التي لا تشارك في تعبيرات الوجه الروتينية.

تنشأ الخلايا التي تنقل المعلومات داخل العصب الوجهي في قاعدة الدماغ، أو جذع الدماغ، في منطقة تسمى الجسر، لذلك يجب أن يمر العصب عبر قاعدة الجمجمة من أجل الوصول إلى الوجه. على طول هذا الطريق، يمر العصب الوجهي بالقرب من العصب القحفي الثامن، العصب الدهليزي القوقعي، المسؤول عن السمع والتوازن. 

يخرج العصب الوجهي من قاعدة الجمجمة عند الثقبة الإبرية الخشائية، وهي فتحة في العظم تقع بالقرب من قاعدة الأذن.

يدخل العصب الوجهي بعد ذلك إلى الغدة النكفية، ويتفرع إلى خمسة أقسام  يحتوي العصب الوجهي على خمسة فروع رئيسية، على الرغم من أن التشريح قد يختلف إلى حد ما بين الأفراد. 

الفروع هي، من الأعلى إلى الأسفل: الجبهي (أو الصدغي)، الوجني، الخدي، الفك السفلي الهامشي، والعنق. يوفر كل من هذه الفروع مدخلات لمجموعة من عضلات تعبير الوجه.

تأثير العصب السابع على الوجه

وبالتالي، فإن الإصابة أو الضعف في فرع معين من العصب يمكن أن يؤدي إلى:

الجبهة: شلل الجبهة/عدم القدرة على تحريك الحاجب. وعادةً ما يعني هذا أن الحاجب "متدلي" أمام العين وقد يضعف الرؤية

الجبهة: شلل الجبهة/عدم القدرة على تحريك الحاجب وعادةً ما يعني هذا أن الحاجب "متدلي" أمام العين وقد يضعف الرؤية

الوجنتان: صعوبة في إغلاق العين بقوة. 

الفم: صعوبة في الابتسام وحركة الفم وهذا يؤدي إلى مشاكل في الكلام، وخاصة الأصوات مثل "نحلة" و"بابا"، حيث تكون الحركة الدقيقة للشفاه مطلوبة لنطق الصوت، قد يسقط الطعام أو السائل من الفم بشكل غير متوقع بسبب حركة الشفاه غير الطبيعية، بالإضافة إلى ذلك، قد تكون هناك صعوبة في انسداد الأنف على الجانب المصاب حيث قد تكون العضلات التي تساعد في إبقاء فتحة الأنف مفتوحة مشلولة، مما يؤدي إلى انسداد فتحة الأنف. قد يتباطأ الرمش الطبيعي أو يغيب. 

الفك السفلي الهامشي: حيث تشارك العضلات التي يعصبها في حركة زاوية الفم إلى الأسفل. وقد تؤدي الإصابة هنا إلى ابتسامة غير متماثلة ومشاكل في الأكل والشرب.

العصب العنقي: ربما يكون هذا العصب هو الأقل أهمية بين العصب. يؤدي إصابة هذا العصب إلى شلل عضلة البلاتيسما، وهي طبقة رقيقة تقع عميقًا على الجلد. وقد يؤدي هذا إلى عدم تناسق الشفة 

تابع موقع تحيا مصر علي