عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

"زعيم البيت الأبيض في ورطة".. هل أعطى بايدن الضوء الأخضر لاغتيال ترامب؟

الرئيس الأمريكي جو
الرئيس الأمريكي جو بايدن

بعد جدال واسع حول تصريحات الرئيس الأمريكي جو بايدن وتوجيه أصابع الاتهام حول تورطه وإعطاء الضوء الأخضر لاغتيال الرئيس الأسبق دونالد ترامب والمرشح للرئاسة، أوضح بايدن خلال لقاء تلفزيوني أنه "أخطأ" حين استخدم مصطلح "عين الثور" بحديثه اعن استهداف ترامب. 

عبارة تورط بايدن في محاولة اغتيال ترامب

وقال بايدن، في لقائه مع NBC NEWS الأميركية، إنه:" أخطأت حين استخدم مصطلح (عين الثور)  وإنما قصدت التركيز عليه.. التركيز على ما يفعله"، وذلك خلال حديثه عن  استهداف المرشح الرئاسي الجمهوري دونالد ترمب

لحظة استهداف دونالد ترامب

موضحاً:" عندما أطلقت هذه العبارة كان هناك القليل من التركيز على أجندة ترمب .. وقد قصدت التركيز عليه، التركيز على ما يفعله، التركيز على سياساته، التركيز على عدد الأكاذيب التي قالها في المناظرة".

و"عين الثور" هو تعبير أميركي عن النقطة السوداء التي تتوسط لوحة الرماية، ومن ينجح باستهدافها، بطلقة رصاص أو رمية سهم أو سكين، يثبت مهارة كبيرة في الرماية ودقة القنص وحدة البصر.

وعندما يقول أحد ما: "لا بد من وضع شخص ما في عين الثور"، فهذا يعني الدعوة إلى قتله.

وكشف تقرير لصحيفة "بوليتيكو" أن بايدن قال لمجموعة من المانحين للحزب الديمقراطي في حديث خاص، قبل عدة أيام من محاولة اغتيال ترمب: "عندي مهمة واحدة، وهي أن أهزم دونالد ترمب، وأنا متأكد تماماً من أنني أفضل شخص قادر على القيام بذلك. لذلك، انتهينا من الحديث عن المناظرة، وحان الوقت لوضع ترمب في عين الثور".

حضور ترامب مؤتمر الوطني للحزب الجمهوري

وفي سياق منفصل، ظهر الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب موجود في ساحة المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري إلى جانب زميله في الانتخابات، سناتور أوهايو جي دي فانس.

ودخل الرئيس السابق دونالد ترامب إلى الساحة وهو يضع ضمادة على أذنه بعد يومين من نجاته من محاولة اغتياله، وغطت الضمادة البيضاء الكبيرة جزءًا كبيرًا من أذنه اليمنى.

ويأتي هذا الظهور بعد يومين من نجاته من محاولة اغتيال خلال تجمع انتخابي في ولاية بنسلفانيا.

وكان ترامب وفانس محاطين بعائلة ترامب. جلس عضو مجلس الشيوخ عن ولاية أوهايو أيضًا بجوار رئيس مجلس النواب مايك جونسون الذي تحدث في اللجنة الوطنية للحزب الجمهوري في وقت سابق من هذا المساء.

وهتف الجمهور “الولايات المتحدة الأمريكية! الولايات المتحدة الأمريكية!' و'نريد ترامب!' بينما أدى المغني لي غرينوود أغنيته 'فليبارك الله الولايات المتحدة الأمريكية!'

وقال مرشح الجمهوريين لمنصب نائب الرئيس الأمريكي جي دي فانس إن الصين تمثل مشكلة أكبر للولايات المتحدة من الحرب الروسية الأوكرانية.

وطالب مرشح ترامب في أول ظهور له عقب إعلان اختياره، يوم الإثنين، لمنصب نائب الرئيس أنه يجب إجراء تحقيق موسع في محاولة اغتيال المرشح الجمهوري دونالد ترامب.

وأضاف “قلت بعض الأشياء السيئة عن ترامب قبل 10 سنوات ومن المهم أن أعترف الآن أنني كنت مخطئا”.

وتابع مرشح ترامب لنائب الرئيس جي دي فانس: كانت لدي شكوك حول إمكانية ترامب في الرئاسة عام 2016 لكنني غيرت رأيي فيه.

الرصاصة اقتطعت جزء أذن ترامب

وخلال مقابلة إذاعية في وقت سابق، قال طبيب البيت الأبيض السابق روني جاكسون إن الرصاصة التي خدشت ترامب اقتطعت جزءًا من الجزء العلوي من أذنه.

وقرر الرئيس الأمريكي جو بايدن رفض التكهن بالمسار المستقبلي للسباق الرئاسي لعام 2024 في أعقاب محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب.

وذكر بايدن للمحاور ليستر هولت من شبكة إن بي سي نيوز عندما سئل كيف يمكن للأحداث أن تغير الانتخابات: “لا أعرف، وأنتم لا تعرفون أيضًا” موضحا “لا أعرف ما إذا كان إطلاق النار على ترامب سيغير مسار الانتخابات”

وأشار بايدن إلى أنه يركز على الصحة والسلامة.

وأضاف 'لم أفكر في مسار القضية بقدر ما أفكر في شيئين: الأول، ما هي صحته، وأنه آمن، الأول. وثانيا، ما سيحدث من الآن فصاعدا فيما يتعلق بنوع التغطية التي يحصل عليها الرئيس ونائب الرئيس والرئيس السابق ونائب الرئيس الجديد”.

تابع موقع تحيا مصر علي