عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بايدن: لا أعرف إذا كان إطلاق النار على ترامب سيغير مسار الانتخابات

بايدن وترامب
بايدن وترامب

قرر الرئيس الأمريكي جو بايدن رفض التكهن بالمسار المستقبلي للسباق الرئاسي لعام 2024 في أعقاب محاولة اغتيال الرئيس السابق دونالد ترامب.

إطلاق النار على ترامب

وذكر بايدن للمحاور ليستر هولت من شبكة إن بي سي نيوز عندما سئل كيف يمكن للأحداث أن تغير الانتخابات: “لا أعرف، وأنتم لا تعرفون أيضًا” موضحا “لا أعرف ما إذا كان إطلاق النار على ترامب سيغير مسار الانتخابات”

وأشار بايدن إلى أنه يركز على الصحة والسلامة.

لم أفكر في مسار القضية

وأضاف 'لم أفكر في مسار القضية بقدر ما أفكر في شيئين: الأول، ما هي صحته، وأنه آمن، الأول. وثانيا، ما سيحدث من الآن فصاعدا فيما يتعلق بنوع التغطية التي يحصل عليها الرئيس ونائب الرئيس والرئيس السابق ونائب الرئيس الجديد”.

الخطاب السياسي الساخن

واستمر في التعبير عن أسفه للتوترات العالية والخطاب السياسي الساخن، مشيرًا إلى اللافتات التحريضية التي رآها على الطريق باعتبارها 'أمرًا مختلفًا تمامًا عن القول إنني لا أتفق حقًا مع ترامب، بشأن الطريقة التي يتعامل بها مع الضرائب'.

محاولة اغتيال ترامب

ولا يزال حادث محاولة  اغتيال الرئيس الأسبق دونالد ترامب، يتربع على عرش عناوين الصحف العالمية ويحظى بالطبع باهتمام في الداخل الأمريكي لاسيما مع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية المقرر أن تعقد في نوفمبر المقبل بين الرئيس السابق دونالد ترامب والرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن. 

نظرية المؤامرة ومحاولة اغتيال ترامب

تساؤلات عديدة ولغز تركه منفذ الهجوم الذي يبلغ من العمر 20 عاماً حول الدوافع التى جعلته ينفذ هذا الهجوم، وتسأل عن  ما الذي يجعل شاب في مقتبل العمر يحمل سلاح ويتحول إلى قاتل ويستهدف رئيس دولة؟ وكيف كان يتصرف منفذ الهجوم قبل تنفيذ عملية (الاغتيال)؟! 

وكالة اسوشيتد برس نشرت تقرير مفصل تتحدث عن كواليس الهجوم وتكشف خيوط محاولة الاغتيال ودوافعه لتنفيذ العملية، حيث أشارت إلى أنه في أعقاب إطلاق النار الذي أدى إلى مقتل أحد المتفرجين، كان المحققون يبحثون عن أي أدلة حول ما قد يكون دفع توماس ماثيو كروكس، من بيثيل بارك، بنسلفانيا، إلى تنفيذ الهجوم المروع. 

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه يحقق في الأمر باعتباره عملاً محتملاً للإرهاب المحلي ، لكن غياب الدافع الأيديولوجي الواضح للرجل الذي قُتل برصاص جهاز الخدمة السرية أدى إلى التفكير نظريات المؤامرة.

وقال الرئيس جو بايدن في تصريحات أدلى بها يوم الأحد من البيت الأبيض : "أحث الجميع - الجميع، من فضلكم، على عدم افتراض أي شيء بشأن دوافعه أو انتماءاته". "دع مكتب التحقيقات الفيدرالي يقوم بعمله، ووكالاته الشريكة تقوم بعملها. لقد أصدرت تعليمات بأن يكون هذا التحقيق شاملاً وسريعًا".

مواد متفجرة في سيارة منفذ الهجوم

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه يعتقد أن كروكس، الذي كان يحمل مواد لصنع القنابل في السيارة التي قادها إلى التجمع، تصرف بمفرده. ولم يعثر المحققون على أي تعليقات تهديدية على حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقف أيديولوجية يمكن أن تساعد في تفسير ما دفعه إلى استهداف ترامب.

وقال ترامب على وسائل التواصل الاجتماعي إن الجزء العلوي من أذنه اليمنى قد ثُقب في إطلاق النار، لكن المستشارين قالوا إنه كان "في حالة معنوية عالية" قبل وصوله يوم الأحد إلى ميلووكي لحضور المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري. وأصيب اثنان من المتفرجين بجروح خطيرة، بينما قُتل رئيس الإطفاء السابق من المنطقة، كوري كومبيراتوري. 

وقال والد ماثيو كروكس لشبكة سي إن إن في وقت متأخر من يوم السبت إنه كان يحاول معرفة "ما الذي يجري" لكنه لن يتحدث عن ابنه حتى يتحدث إلى سلطات إنفاذ القانون. وقال مسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي للصحفيين إن عائلة كروكس تتعاون مع المحققين.

تابع موقع تحيا مصر علي