عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

لغز محاولة اغتيال ترامب.. التحقيقات تكشف معلومات جديدة عن منفذ الهجوم

ترامب ومنفذ الهجوم
ترامب ومنفذ الهجوم

لا يزال حادث محاولة  اغتيال الرئيس الأسبق دونالد ترامب، يتربع على عرش عناوين الصحف العالمية ويحظى بالطبع باهتمام في الداخل الأمريكي لاسيما مع اقتراب موعد الانتخابات الأمريكية المقرر أن تعقد في نوفمبر المقبل بين الرئيس السابق دونالد ترامب والرئيس الأمريكي الحالي جو بايدن. 

نظرية المؤامرة ومحاولة اغتيال ترامب

تساؤلات عديدة ولغز تركه منفذ الهجوم الذي يبلغ من العمر 20 عاماً حول الدوافع التى جعلته ينفذ هذا الهجوم، وتسأل عن  ما الذي يجعل شاب في مقتبل العمر يحمل سلاح ويتحول إلى قاتل ويستهدف رئيس دولة؟ وكيف كان يتصرف منفذ الهجوم قبل تنفيذ عملية (الاغتيال)؟! 

منفذ محاولة اغتيال ترامب

وكالة اسوشيتد برس نشرت تقرير مفصل تتحدث عن كواليس الهجوم وتكشف خيوط محاولة الاغتيال ودوافعه لتنفيذ العملية، حيث أشارت إلى أنه في أعقاب إطلاق النار الذي أدى إلى مقتل أحد المتفرجين، كان المحققون يبحثون عن أي أدلة حول ما قد يكون دفع توماس ماثيو كروكس، من بيثيل بارك، بنسلفانيا، إلى تنفيذ الهجوم المروع. 

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه يحقق في الأمر باعتباره عملاً محتملاً للإرهاب المحلي ، لكن غياب الدافع الأيديولوجي الواضح للرجل الذي قُتل برصاص جهاز الخدمة السرية أدى إلى التفكير نظريات المؤامرة.

وقال الرئيس جو بايدن في تصريحات أدلى بها يوم الأحد من البيت الأبيض : "أحث الجميع - الجميع، من فضلكم، على عدم افتراض أي شيء بشأن دوافعه أو انتماءاته". "دع مكتب التحقيقات الفيدرالي يقوم بعمله، ووكالاته الشريكة تقوم بعملها. لقد أصدرت تعليمات بأن يكون هذا التحقيق شاملاً وسريعًا".

مواد متفجرة في سيارة منفذ الهجوم

وقال مكتب التحقيقات الفيدرالي إنه يعتقد أن كروكس، الذي كان يحمل مواد لصنع القنابل في السيارة التي قادها إلى التجمع، تصرف بمفرده. ولم يعثر المحققون على أي تعليقات تهديدية على حسابات على وسائل التواصل الاجتماعي أو مواقف أيديولوجية يمكن أن تساعد في تفسير ما دفعه إلى استهداف ترامب.

وقال ترامب على وسائل التواصل الاجتماعي إن الجزء العلوي من أذنه اليمنى قد ثُقب في إطلاق النار، لكن المستشارين قالوا إنه كان "في حالة معنوية عالية" قبل وصوله يوم الأحد إلى ميلووكي لحضور المؤتمر الوطني للحزب الجمهوري. وأصيب اثنان من المتفرجين بجروح خطيرة، بينما قُتل رئيس الإطفاء السابق من المنطقة، كوري كومبيراتوري. 

وقال والد ماثيو كروكس لشبكة سي إن إن في وقت متأخر من يوم السبت إنه كان يحاول معرفة "ما الذي يجري" لكنه لن يتحدث عن ابنه حتى يتحدث إلى سلطات إنفاذ القانون. وقال مسؤول في مكتب التحقيقات الفيدرالي للصحفيين إن عائلة كروكس تتعاون مع المحققين.

تصرفات غريبة

وذكر مسؤول إنفاذ القانون الذي تحدث شريطة عدم الكشف عن هويته إن العديد من المشاركين في المسيرة أبلغوا ضباطًا محليين أن كروكس كان يتصرف بشكل مريب ويسير جيئة وذهابا بالقرب من أجهزة قياس المغناطيسية. وقال المسؤول إن الضباط أخبروا بعد ذلك أن كروكس كان يتسلق سلمًا. وأضاف المسؤول أن الضباط بحثوا عنه لكنهم لم يتمكنوا من العثور عليه قبل أن يصل إلى السطح.

وقال مايكل سلوب، قائد شرطة مقاطعة بتلر، لوكالة أسوشيتد برس إن ضابطًا محليًا صعد إلى السطح وواجه كروكس، الذي رأى الضابط واستدار نحوه قبل أن ينزل الضابط إلى مكان آمن. وقال سلوب إن الضابط لم يكن بإمكانه استخدام سلاحه في ظل هذه الظروف. تراجع الضابط إلى أسفل السلم، وأطلق كروكس النار بسرعة تجاه ترامب، وعندها أطلق قناصة الخدمة السرية النار عليه.

وقال مسؤولون في مكتب التحقيقات الفيدرالي يوم الأحد إنهم كانوا يبحثون في خلفية كروكس وأنشطته على وسائل التواصل الاجتماعي أثناء العمل على الوصول إلى هاتفه. وقال تطبيق الدردشة ديسكورد، وهو منصة تواصل اجتماعي تحظى بشعبية بين الأشخاص الذين يلعبون ألعابًا عبر الإنترنت، إن كروكس يبدو أنه كان لديه حساب ولكنه استخدمه نادرًا وليس في الأشهر القليلة الماضية. 

وقال متحدث باسم ديسكورد إنه لا يوجد دليل على أنه استخدم حسابه للترويج للعنف أو مناقشة آرائه السياسية.

ولم تتضح على الفور الميول السياسية لكروكس. وتُظهِر السجلات أن كروكس كان مسجلاً كناخب جمهوري في ولاية بنسلفانيا، لكن تقارير التمويل الفيدرالي للحملات الانتخابية تُظهِر أيضًا أنه تبرع بمبلغ 15 دولارًا للجنة عمل سياسي تقدمية في 20 يناير 2021، وهو اليوم الذي أدى فيه بايدن اليمين الدستورية.

متفوق دراسياً ومنبوذ 

وتخرج كروكس من مدرسة بيثيل بارك الثانوية عام 2022. وقالت منطقة المدرسة إنها ستتعاون بشكل كامل مع المحققين. وفي عامه الأخير، كان كروكس من بين العديد من الطلاب الذين حصلوا على جائزة في الرياضيات والعلوم، وفقًا لتقرير Tribune-Review في ذلك الوقت.

حاول كروكس الانضمام لفريق البندقية بالمدرسة ولكن تم رفضه لأنه كان راميًا سيئًا، كما قال فريدريك ماش، قائد الفريق الحالي والذي كان متأخرًا عن كروكس ببضع سنوات في المدرسة.

وقال جيسون كولر، الذي قال إنه التحق بنفس المدرسة الثانوية ولكنه لم يشارك كروكس في أي فصول دراسية، إن كروكس كان يتعرض للتنمر في المدرسة وكان يجلس بمفرده وقت الغداء. وقال كولر إن الطلاب الآخرين سخروا منه بسبب الملابس التي كان يرتديها، والتي تضمنت ملابس الصيد.

كما عمل كروكس في دار رعاية مسنين كمساعد غذائي، وهي وظيفة تنطوي عمومًا على تحضير الطعام. وقالت مارسي جريم، مديرة دار رعاية المسنين وإعادة التأهيل في بيثيل بارك، في بيان إنها "صُدمت وحزنت عندما علمت بتورطه". وأضافت جريم أن:" كروكس كان لديه فحص نظيف لخلفيته عندما تم تعيينه"

والده اشترى له السلاح

واستخدم كروكس بندقية من طراز AR، والتي قالت السلطات إنها تعتقد أن والده اشتراها. وقال كيفن روجيك، وكيل مكتب التحقيقات الفيدرالي المسؤول في بيتسبرغ، إن المحققين لا يعرفون بعد ما إذا كان قد أخذ البندقية دون إذن والده.

كان السطح الذي يرقد عليه كروكس يبعد أقل من 150 متراً (164 ياردة) عن المكان الذي كان ترامب يتحدث منه، وهي مسافة يستطيع من خلالها قناص جيد أن يصيب هدفاً بحجم الإنسان. وهذه المسافة هي التي يتعين على المجندين في الجيش الأميركي أن يصيبوا منها صورة ظلية بحجم الإنسان حتى يتمكنوا من استخدام بندقية إم-16.

وأظهرت صور لجثة كروكس  أنه كان يبدو مرتديًا قميصًا يحمل شعار Demolition Ranch، وهي قناة شهيرة على موقع يوتيوب تنشر بانتظام مقاطع فيديو لمنشئها وهو يطلق النار من مسدسات وبنادق هجومية على أهداف تشمل تماثيل بشرية.

تابع موقع تحيا مصر علي