عاجل
الخميس 19 سبتمبر 2024 الموافق 16 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

مشكلة كل صيف .. 7 نصائح للتعامل مع تعرق القدمين

تعرق القدمين
تعرق القدمين

هل تجد نفسك غالبًا تعاني من التعرق في قدميك؟ هذه مشكلة شائعة، خاصة خلال أشهر الصيف،  يمكن أن تؤدي إلى رائحة غير مرغوب فيها، وتهيج الجلد، وحتى العدوى الفطرية إذا تُركت دون علاج، الخبر السار هو أنه يمكنك إدارة هذه الحالة وإيجاد الراحة من خلال نصائح فعالة. 

نصائح للتعامل مع تعرق القدمين

أن الجمعية الدولية للتعرق المفرط وتشير تقديرات (IHS) إلى أن حوالي 5% من سكان العالم، أي ما يعادل 367 مليون شخص تقريباً، يعانون من مشاكل مرتبطة بالتعرق المفرط، وذلك وفقا لما رصده موقع تحيا مصر.

إذا لم تنجح الطرق في توفير الراحة الكافية أو استمر تعرق القدمين الشديد والمستمر، فمن المستحسن استشارة طبيب الأمراض الجلدية أو أخصائي طب الأقدام حيث يمكنهم تقديم تقييم شامل والتوصية بخيارات علاج أكثر تخصصًا لمساعدتك على تحقيق راحة دائمة من المهم التجربة والعثور على النهج الصحيح الذي يناسب احتياجاتك الفردية.

1- اختار جوارب قطنية 

يجب عليك اختيار الجوارب التي تمتص الرطوبة والمصنوعة من ألياف طبيعية مثل القطن أو الصوف أو الخيزران، كما يجب عليك تجنب الأقمشة الصناعية التي قد تحبس الحرارة والرطوبة، مما يؤدي إلى تفاقم المشكلة.

2- ارتدِ أحذية تمتص الرطوبة

تأكد من أن حذائك مصنوع من مواد قابلة للتنفس، مثل الجلد أو الشبكة، فهذا يسمح بتدوير الهواء بشكل أفضل حول قدميك. تأكد من تجنب ارتداء نفس الحذاء كل يوم، لأن هذا قد يمنع التجفيف المناسب بين الاستخدامات.

3- ممارسة نظافة القدم الجيدة

من الأمور الأخرى التي يجب وضعها في الاعتبار غسل قدميك يوميًا بصابون لطيف ومضاد للبكتيريا وتجفيفهما جيدًا، يمكن أن يساعد هذا في منع نمو البكتيريا والفطريات التي تساهم في رائحة القدم.

4- استخدمي مزيل التعرق

الاكاديمية الأمريكية للأمراض الجلدية توصي بوضع مضاد للتعرق قبل الذهاب إلى النوم ثم غسله في الصباح، يعد وضع مضاد للتعرق الذي يُباع دون وصفة طبية أو بوصفة طبية على قدميك أمرًا ضروريًا، ابحث عن المنتجات التي تحتوي على مركبات أساسها الألومنيوم، والتي يمكن أن تساعد في تقليل إنتاج العرق.

5- رش البودرة

يمكنك أيضًا وضع بودرة القدم أو بودرة التلك على قدميك وداخل حذائك، يمكن أن تساعد البودرة على امتصاص الرطوبة الزائدة وتقليل الاحتكاك، مما قد يؤدي إلى تفاقم تعرق القدمين.

6- إدارة التوتر والقلق

يمكن أن يؤدي التوتر والقلق إلى تحفيز استجابة الجسم للتعرق، بما في ذلك التعرق المفرط في القدمين، مارس تقنيات تخفيف التوتر، مثل التأمل،التنفس العميق، أو اليوجا، للمساعدة في تنظيم استجابة الجسم للتعرق.

7- حافظ على رطوبتك

لا تنسي شرب كميات كبيرة من الماء على مدار اليوم، فهو يساعد في تنظيم إنتاج العرق بشكل عام في جسمك، بما في ذلك قدميك.

تابع موقع تحيا مصر علي