عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الحكومة: انتهاء أزمة الأدوية خلال أسابيع

الأدوية
الأدوية

أهدأ  المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، من روع المواطنين بسبب أزمة نقص الأدوية، معلنا انتهاء الأزمة خلال الأسابيع المقبلة.

الوزراء: توجيهات عاجلة بحل مشكلة نواقص الأدوية

وكشف المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، في تصريح تلفزيوني نقله موقع تحيا مصر ببرنامج "على مسئوليتى"، المُذاع عبر فضائية "صدى البلد"، مع الإعلامي أحمد موسى، عن توجيهات عاجلة من رئيس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي بضرورة حل مشكلة نواقص الأدوية.

وقال المتحدث باسم مجلس الوزراء، :" المشكلة سببها كان نقص السيولة الدولارية خلال الفترة الماضية، والأزمة بدأت تنفرج مع توافر السيولة الدولارية، وستنتهي المشكلة خلال الأسابيع المقبلة".

ونوه المستشار محمد الحمصاني، المتحدث باسم مجلس الوزراء، بأنه يجب العمل على حل هذه المشكلات، والتنسيق مع شركات الأدوية لمضاعفة الإنتاج.

الوزراء: توافر السيولة الدولارية

قدم علي عوف، رئيس شعبة الأدوية باتحاد الغرف التجارية، شكوى بسبب امشكلة التكدس والتزاحم على صيدلية الإسعاف، مطالب وزير الخارجية أن ينزل بنفسه ويرى التكدس والتزاحم وأسلوب التعامل وقلة عدد الموظفين الصيدلية.

وأضاف "عوف"، خلال مداخلة هاتفية ببرنامج "في المساء مع قصواء"، المذاع على قناة CBCتقديم الإعلامية قصواء الخلالي، أن صيدلية الإسعاف لها خط ساخن 16682، وأي حد يتصل بيهم يسأل على الدواء، ليتأكد أن الدواء موجود في أقرب فرع له، مشيرًا إلى أن الدواء الموجود في صيدلية الإسعاف بوسط البلد، هو نفسه الموجود فيصيدلية الإسعاف في الأميرية، موضحًا أن الأدوية الناقصة التي ليس لها بديل موجودة في صيدلية الإسعاف، وتؤخذ بروشتة ورقم قومي وتقرير طبي.

شعبة الأدوية: انفراجة في ملف الدواء

بالنسبة لنقص الأدوية، قال إنها أزمة لها فترة لأننا نتعامل مع الدواء في مصر من خلال طريقتين سواء التأمين الصحي، ويقوم الأطباء فيها بكتابة الاسم العلمي للدواء، ونفس الطبيب يكتب الاسمر التجاري للدواء عندما يكون في عيادته الخارجية، ومع أن المادة الفعالة واحدة، وقد تكون أرخص إلا أن المريض يرفض.

وشدد أنه هناك انفراجة في ملف الدواء، وخلال أسبوع أو 10 أيام ستتتحسن أكثر، مشددًا على ضرورة التكاتف من أجل الأفضل للبلد، لأنه سيحل الكثير من المشكلات ويوفر الكثير من الدولارات للبلد.

 

تابع موقع تحيا مصر علي