عاجل
الإثنين 16 سبتمبر 2024 الموافق 13 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ولي عهد دبي.. من هو وزير الدفاع الإماراتي الجديد؟

حمدان بن محمد بن
حمدان بن محمد بن راشد

أعلن نائب الرئيس الإماراتي رئيس الوزراء  حاكم دبي، الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، اليوم الأحد، عن تعديلات وزارية جديدة وكان من بين هذه الوزارة حقيبة الدفاع حيث تولى ولى عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد منصب وزارة الدفاع.

من هو الشيخ حمدان بن محمد بن راشد؟ 

وفي هذا التقرير يستعرض موقع  تحيا مصر محطات من الحياة التعليمية والمهنية لوزير دفاع دولة الإمارات 

ولد الشيخ حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم، ولي عهد دبي، في 14 نوفمبر العام 1982، وهو الابن الثاني للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، والشيخة هند بنت مكتوم بن جمعة آل مكتوم، ويعود نسبه إلى قبيلة "البوفلاسة"، التي تعتبر أحد فروع قبيلة "بني ياس".

ولى عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد
ولى عهد دبي الشيخ حمدان بن محمد بن راشد

محطاته التعليمية

اما عن محطاته التعليمية، فتلقى الشيخ حمدان دراسته الابتدائية والثانوية في مدرسة راشد الخاصة في دبي، ثم توجه بعد ذلك إلى بريطانيا حيث تخرج في عام 2001 من أكاديمية "ساند هيرست" العسكرية الملكية، وإضافة إلى دراساته العسكرية، حصل على عدد من الدورات التدريبية الاقتصادية المتخصصة في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية.

بعد تخرجه في عام 2001 من أكاديمية "ساند هيرست" العسكرية الملكية، وحصوله على عدة دورات تدريبية اقتصادية متخصصة في كلية لندن للاقتصاد وكلية دبي للإدارة الحكومية، انتقل الشيخ حمدان نهل مهارات القيادة والإدارة الحكومية على أرض الواقع من خلال قربه الدائم من والده الشيخ محمد بن راشد.

وفي سبتمبر 2006 تولى الشيخ حمدان منصب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي، وهو مسؤول عن تنفيذ خطط التنمية الاستراتيجية الشاملة في الإمارة.

وزير الخارجية: أمن واستقرار دول الخليج هو مصلحة مصرية مباشرة ويقع في صلب الأمن القومي العربي الجماعي

وفي سياق آخر منفصل، استقبل د. بدر عبدالعاطي وزير الخارجية والهجرة وشئون المصريين بالخارج جاسم محمد البديوي، الأمين العام لمجلس التعاون الخليجي، في لقاء ثنائي منفرد، أمس السبت، بقصر التحرير. كما أعقب ذلك عقد جلسة موسعة بحضور وفدي الجانبين.

وصرح السفير أحمد أبو زيد، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية والهجرة ومدير إدارة الدبلوماسية العامة، أن الوزير عبدالعاطي أكد على محورية العلاقات المصرية الخليجية، والأولوية التي توليها القيادة السياسية في مصر لتلك العلاقات، مؤكداً على أهمية تلك العلاقات وحرص القاهرة على تعزيزها. وأكد في هذا الصدد على أن أمن واستقرار ورخاء دول الخليج هو مصلحة مصرية مباشرة، ويقع في صلب الأمن القومي العربي الجماعي.

وأضاف المتحدث الرسمي، أن الوزير عبدالعاطي أوضح أن تزايد التحديات الراهنة عربياً ودولياً يفرض على الجميع المزيد من التكاتف والتضامن، إذ أن هذه التحديات تفوق قدرة أي دولة بمفردها على مواجهتها، بل تستدعي تكامل قدرة الأشقاء وتنسيق مواقفهم في التعامل معها. وقد أشاد في هذا الإطار بآلية التشاور السياسي بين مصر والأمانة العامة لمجلس التعاون الخليجي، بما تمنحه من منصة للاجتماع والتشاور بين الجانبين على المستوى الوزاري، وكذلك على مستوى كبار المسئولين والخبراء، وعلى نحو يؤكد رسالة التكامل والتعاون المشار إليها بشكل مؤسسي ودوري.

ومن جانبه، أشاد أمين عام مجلس التعاون الخليجي بمستوى العلاقات الثنائية المتميزة التي تربط بين مصر ودول الخليج، سواء في الإطار الثنائي أو الجماعي تحت مظلة مجلس التعاون الخليجي، مؤكداً على أن الجانبين يعتزمان تحقيق المزيد من النجاحات وتفعيل بنود خطة العمل المشتركة من أجل الارتقاء بالعلاقات إلى آفاق أرحب.

تابع موقع تحيا مصر علي