عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

تعهُد بحل مشاكل التعليم قبل العام الدارسي الجديد..ومطالبات بخطط واضحة تواكب التطورات العالمية.. ماذا حدث بالاجتماع السادس للجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة؟

اجتماع اللجنة الخاصة
اجتماع اللجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة

واصلت اللجنة الخاصة المشكلة بمجلس النواب لدراسة برنامج الحكومة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين الوكيل الأول للمجلس، اجتماعاتها اليوم السبت، للاستماع إلى وزراء (العمل، التعليم العالي والبحث العلمي، التربية والتعليم والتعليم الفني)، بحضور المستشار محمود فوزي (وزير الشئون النيابية والقانونية والتواصل السياسي).

ومن جانبه ، أكد المستشار أحمد سعدالدين رئيس اللجنة الخاصة، على أهمية ما دار من مناقشات بين النواب والوزراء المعنيين خلال اجتماعات اللجنة ، مؤكداً على وجود تقارب كبير في الرؤى المطروحة  من الجانبين، مما يؤكد الحرص الكامل على النهوض بالدولة في كافة القطاعات.

وزير التعليم من البرلمان: عدد التلاميذ فى الفصول يصل ل ١٣٠ تلميذ

الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم 

في البداية، استعرض الدكتور محمد عبد اللطيف وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، بيانه حول برنامج الحكومة، أمام اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، مشيراً إلى أن أبرز المشاكل التي تواجه التربية والتعليم في مصر هي مشكلة الكثافة الطلابية في الفصول، وعجز المعلمين، ومشكلة الثانوية العامة، وعودة الطلاب إلى المدارس، مشيراً إلى أن عدد الطلاب في بعض الفصول يتراوح ما بين ١٢٠ و١٣٠ طالب، مشيراً إلى أن الوزارة ستقوم بإعادة تدوير مباني المدارس بشكل مختلف لتشغيلها وفقاً للإمكانيات المتاحة.

وأضاف أن من أبرز مشاكل الثانوية العامة هو أنه يتم دراسة ٣٢ مادة في حين أن المدارس الدولية يتم فيها دراسة ١٦ مادة فقط، مؤكداً أن الوزارة ستقوم بإعادة النظر في ترتيب هذه المواد فضلاً عن أن الوزارة ستعد هيكلة لشكل التعليم في مصر، وسيتم اعداد بعض الضوابط لإعادة هيبة المعلم والمدرس،  مؤكداً أن الوزارة أعدت خطة استراتيجية لإنهاء هذه المشاكل قبل بداية العام الدراسي الجديد والذي سيبدأ في سبتمبر القادم.

وزير العمل: ملف العمل والعمال له أهمية بالغة من القيادة السياسية

وألقى الوزير محمد جبران وزير العمل، ببيانه حول برنامج الحكومة الجديدة، أمام اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، مشيراً إلى ملف العمل والعمال له أهمية بالغة من القيادة السياسية، مشيرا أن من خطة الوزارة قيام المكاتب العمالية فى التواصل مع الجالية المصرية فى  الخارج لتقوية صلتهم بالوطن، وجذب الاستثمارات والمدخرات من الخارج، مطالباً وزارة الاستثمار بالتعاون وإمداد وزارة العمل بالمعلومات عن المصريين بالخارج.

محمد جبران وزير العمل

 وأضاف الوزير انه سيتم تشكيل مجموعة عمل تضم الوزارات المعنية لدراسة أثر الذكاء الاصطناعى على سوق العمل من حيث استحداث وظائف جديدة واستخلاص النتائج، مؤكدا على أن الوزارة ستنتهي من مشروع قانون العمل لتلبية احتياجات سوق العمل فى الداخل والخارج.

كما أشار الوزير إلى إعداد استراتيجية وطنية لنشر السلامة لحماية لعمال وأصحاب الأعمال، وزيادة معدلات تشغيل النساء وتحقيق الحماية الوطنية للعمال، مضيفاً أن الدولة نجحت فى تحقيق نجاح ملحوظ فى معدلات البطالة، مؤكداً حرص الوزارة على تأمين بيئة العمل وتطوير مراكز التدريب واستهداف زيادة معدلات التشغيل، ودمج الأشخاص ذوى الإعاقة لسوق العمل من خلال صياغة أهداف محددة منها تنفيذ دورات تدريبية متخصصة سنوياً والتركيز على زيادة معدلات التشغيل فى الداخل والخارج وتنفيذ برامج التشغيل الذاتى من خلال المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتدريب أعداد جديدة بمديريات العمل وتفعيل دور التشغيل الإلكترونى، وعقد شراكات استراتيجية مع شركات إلحاق العمالة بالداخل والخارج.

وألقى الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بيانه حول برنامج الحكومة الجديدة، أمام اللجنة الخاصة لدراسة برنامج الحكومة، مؤكداً اعتماد برنامج عمل الوزارة على الاستراتيجية الوطنية للتعليم العالي والبحث العلمي بمشاركة المجتمع الأكاديمي والبحثي والعلمي لوضع رؤية مستقبلية للتعليم العالي والبحث العلمي في مصر مبنية على رؤية الدولة ٢٠٣٠ وأهداف التنمية المستدامة، مشيراً إلى وجود برامج خاصة بالإتاحة والتعليم الشامل للجميع، وبرامج أخرى خاصة بتشجيع الابتكار والبحث التطوير وتنويع مصادر التمويل.

 الدكتور محمد أيمن عاشور وزير التعليم العالي

وزير التعليم العالي:وجود برامج خاصة بالإتاحة والتعليم الشامل للجميع

وأضاف الوزير، أن أساس الخطة الاستراتيجية هو تقسيم الاعتماد على التقسيم الجغرافى للدولة، وتم دراسة ربط الأقاليم بإمكانياته ومقوماتها والأنشطة الاقتصادية القائمة مع الجامعات بكافة أنواعها سواء الحكومية أو الخاصة أو الأهلية، مؤكداً على أن أهم المحاور الرئيسية في الاستراتيجية الوطنية هو تكامل مؤسسات التعليم معاً بهدف رفع كفاءة النظام التعليمي من خلال مستهدفات وتطوير البرامج الموجودة في كل جامعة وربطها بالاحتياجات التنموية في كل إقليم، وربطها مع الصناعة واحتياجات سوق العمل.

وزير التعليم العالي: أهم مستهدفات الوزارة إتاحة التعليم للجميع دون تمييز

كما أكد الوزير، على أن أهم مستهدفات الوزارة إتاحة التعليم للجميع دون تمييز، والتركيز على احتياجات سوق العمل من الجامعات التكنولوجية، مشيرا الى أنه تم إبرم بعض الاتفاقيات مع احتياجات العمل ومع السوق على المستوى الدولى، مؤكداً على تكامل مفهوم الإتاحة مع جودة التعليم، مضيفاً أن تشجع البحث العلمي والابتكار وتنويع مصادر التمويل من ضمن مستهدفات الاستراتيجية الوطنية لبرامج التعليم والبحث العلمي.

ممثل الأغلبية يطالب بالاهتمام بالتعليم التكنولوجي والقضاء على الكثافة الطلابية في الفصول

النائب عبدالهادي القصبي

ومن جانبه، أشاد النائب عبدالهادي القصبي ممثل الهيئة البرلمانية لحزب مستقبل وطن ورئيس لجنة التضامن الاجتماعي) بالوزراء على عرضهم المقدم عن خطة عمل وزاراتهم في برنامج الحكومة وبمداخلات النواب القيمة على البرنامج، مؤكداً على وجود تحديات تواجه الحكومة الجديدة خاصة مشكلة التعليم والتي أصبحت قضية مزمنة يجب علاجها، مشيراً أن قضية التعليم أصبحت عبء على كل أسرة مصرية،، مطالباً بالاهتمام بالتعليم التكنولوجي والقضاء على الكثافة الطلابية في الفصول واستعادة الثقة في التعليم، وتدعيم الهوية المصرية والانتماء الوطني وتلبية السوق المحلية والخارجية.

كما أكد على الحفاظ على حقوق العاملين واحترام المصري داخلياً وخارجياً، للحفاظ على العمال المهرة وعدم نفورهم إلى خارج البلاد، مطالباً بزيادة الحد الأدنى للأجور لجميع العمال وليس في المؤسسات الأهلية فقط.

رئيس صناعة النواب:  مشكلة التعليم الفني هو عدم تأهيل المدارس الفنية بشكل جيد

النائب محمد مصطفى السلاب

وطالب النائب محمد مصطفى السلاب رئيس لجنة الصناعة، بضرورة الاستفادة من البحث العلمي والاختراعات الموجودة بالتعاون مع وزارة الإنتاج الحربي، مؤكداً على ضرورة النظر لاحتياجات سوق العمل وتدريب الشباب على المعدات الحديثة، مضيفاً أن مشكلة التعليم الفني هو عدم تأهيل المدارس الفنية بشكل جيد، مطالباً برؤية جديدة في تطوير المدارس الفنية وغيرها، مطالباً بالحفاظ على حقوق العمال وصاحب العمل حتى لا يتم هروبهم إلى الخارج، كما طالب بزيادة المرتبات تدريجياً وتطبيق الحد الأدنى على جميع العاملين.

 النائب محمد سليمان

وطالب النائب محمد سليمان رئيس اللجنة الاقتصادية  بالتنسيق بين وزارتي العمل والتعليم العالي لدراسة سوق العمل فى كل بلدان العالم لتحديد احتياجات كل هذه الدول، وضرورة عمل برامج تدريبية لتؤهل العاملين المصريين بهذه المهارات حتى يكون هناك تنافس قوى فى سوق العمل الخارجي.

رئيس أفريقية النواب يؤكد أهمية تطوير العملية التعليمية وإيجاد آليات لذلك

 النائب شريف الجبلي 

وأكد النائب شريف الجبلي رئيس لجنة الشئون الأفريقية، على أهمية تطوير العملية التعليمية وإيجاد آليات لذلك، وان يكون هناك ربط بين ملفى الصناعة والبحث العلمي، مطالباً القضاء على ظاهرة تسريب الامتحانات،وكذا اهمية اعادة النظر في مصروفات المدارس الخاصة.

رئيس صحة النواب يؤكد أهمية وجود خطة واضحة وآليات وزمن تنفيذ لما جاء ببرنامج الحكومة

 النائب أشرف حاتم  

وأكد النائب أشرف حاتم  رئيس لجنة الشئون الصحية، على أهمية وجود خطة واضحة وآليات وزمن تنفيذ لما جاء ببرنامج الحكومة، مطالباً بخطة واضحة تعمل على مواكبة التطورات التي تحدث في العالم، مؤكداً على ضرورة تأهيل الطلاب لسوق العمل في جميع المجالات، مستنكراً وجود أعداد كبيرة من الخريجين بمختلف المجالات ليس لهم مكان، مشيراً إلى عدم وجود هوية للتعليم ما قبل الجامعي مطالباً بالتنسيق بين الوزارتين.

تابع موقع تحيا مصر علي