عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

بعد مناقشات استمرت لمدة 6 ساعات.. انتهاء أعمال الاجتماع السادس للجنة دراسة برنامج الحكومة

لجنة خاصة
لجنة خاصة

انتهت أعمال الاجتماع السادس للجنة الخاصة بدراسة برنامج الحكومة برئاسة المستشار أحمد سعد الدين وكيل أول مجلس النواب، وذلك بعد مناقشات استمرت لمدة 6 ساعات.

الحكومة الجديدة توضح رؤيتها أمام اللجنة الخاصة

وخلال الاجتماع، استعرض وزراء (التعليم العالي والبحث العلمي، التربية والتعليم والتعليم الفني، العمل) بيانات البرامج الخاصة بوزاراتهم حيث أوضحوا رؤيتهم وخططهم لعمل كل وزارة.

فيما دارت مناقشات موسعة ومستفيضة بين النواب الوزراء المعنيين خلال اجتماع  اللجنة، عكست وجود تقارب كبير في الرؤى المطروحة من الجانبين، والحرص الكامل على النهوض بالدولة في قطاعاتهم من أجل مصلحة الوطن والمواطنين.

عرض تقرير عن برنامج الحكومة خلال 10 أيام

ومن المنتظر أن تنتهي اللجنة الخاصة من دراسة برنامج الحكومة وإعداد تقرير بشأنه خلال 10 أيام من إحالته إليها، على أن يعرض التقرير على المجلس فى أول جلسة تالية لانتهاء هذه المدة. ويجب أن يصدر قرار المجلس فى شأن حصول الحكومة على ثقة أغلبية أعضاء المجلس خلال الأيام العشرة التالية لعرض التقرير عليه، وفى جميع الأحوال يجب ألا تزيد المدة على ثلاثين يوماً من تاريخ تقديم الحكومة برنامجَها.

الحكومة تنتظر ثقة البرلمان

فإذا لم تحصل الحكومة على ثقة المجلس وفق حكم هذه المادة، اعتُبرت مستقيلة، ويكلف رئيس الجمهورية من يرشحه الحزب أو الائتلاف الحائز على أكثرية مقاعد المجلس بتشكيل الحكومة، ويتبع فى شأن ذلك الإجراءات المنصوص عليها فى الفقرات السابقة، ويكون لرئيس الجمهورية، بالتشاور مع رئيس مجلس الوزراء، اختيارُ وزراء الدفاع والداخلية والخارجية والعدل. فإذا لم تحصل الحكومة للمرة الثانية على ثقة أعضاء مجلس النواب خلال ثلاثين يوما على الأكثر، اتُبِعت الإجراءات المنصوص عليها فى المادة 146 من الدستور.

تابع موقع تحيا مصر علي