عاجل
الإثنين 30 سبتمبر 2024 الموافق 27 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

ولاية أمريكية تسجل 3 إصابات بشرية بإنفلونزا الطيور

إنفلونزا الطيور -
إنفلونزا الطيور - تعبيرية

أفادت وسائل إعلام أميركية، بإصابة ثلاثة عمال في مزرعة دواجن في شمال شرق ولاية كولورادو بإنفلونزا الطيور وذلك خلال عملهم في معمل تجاري لتربية البيض. 

إصابة 3 أشخاص بإنفلونزا الطيور في ولاية الإكوادور 

وقالت إدارة الصحة العامة والبيئة في ولاية كولورادو في بيان إن: " الاختبارات أثبتت إصابة الثلاثة بفيروس H5N1 المعروف أيضا باسم إنفلونزا الطيور أثناء عملهم في معمل تجاري لتربية البيض".

لقاح إنفلونزا الطيور 

وذكرت الهيئة إن: " الدواجن كانت تعدم في المزرعة عندما ظهرت عليها أعراض خفيفة، مثل التهابات الجهاز التنفسي الشائعة ولم تتطلب أي منها دخول المستشفى". 

وتم إرسال العينات إلى مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها في الولايات المتحدة لإجراء اختبارات تأكيدية.

وأعلن مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن:" الثلاثة كانوا يعملون في منشأة لتربية الدواجن تشهد تفشي فيروس H5N1 الذي ينتشر بين الطيور البرية ويتسبب في تفشي المرض في عدة ولايات بين الأبقار الحلوب والدواجن".

ومنذ مارس الماضي، تم تأكيد أربع حالات إصابة بشرية بأنفلونزا الطيور في الولايات المتحدة، جميعها بين عمال المزارع، اثنتان في ميشيغان ، وواحدة في تكساس وواحدة في كولورادو ، وذلك بحسب مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها.

وفي الحالة الأخيرة، أصيب عامل مزرعة في شمال كولورادو بالتهاب في العين بعد اتصال مباشر مع ماشية مصابة بإنفلونزا الطيور، حسبما أفادت إدارة الصحة العامة والبيئة في كولورادو في وقت سابق.

وبحسب وزارة الزراعة الأميركية، تم تأكيد تفشي مرض إنفلونزا الطيور في 152 قطيعاً من الماشية حتى الآن هذا العام.

وقالت مراكز السيطرة على الأمراض والوقاية منها إن خطر أنفلونزا الطيور على الجمهور لا يزال منخفضا، مشيرة إلى أنه "لا توجد دلائل على زيادات غير متوقعة في نشاط الأنفلونزا في كولورادو أو في الولايات الأخرى المتضررة من تفشي فيروس أنفلونزا الطيور H5 في الأبقار والدواجن".

ومع ذلك، أضافت أن "العدوى البشرية بهذا الفيروس الجديد للإنفلونزا (وغيره من الفيروسات) مثيرة للقلق بسبب احتمال التسبب في مرض شديد".

توزيع 4.8 مليون جرعة  من لقاح إنفلونزا الطيور

ويدرس المسؤولون الفيدراليون ما إذا كان ينبغي لهم توزيع  4.8 مليون جرعة  من لقاح إنفلونزا الطيور، ومتى ينبغي لهم ذلك.  وأعلنت فنلندا  الشهر الماضي أنها ستقدم اللقاحات للعمال الذين قد يتعرضون للفيروس.

ما هي أعراض إنفلونزا الطيور؟

وقد تسبب العدوى أمراضًا تتراوح من التهابات الجهاز التنفسي العلوي الخفيفة إلى أمراض أكثر خطورة. وبصرف النظر عن هذا، تشمل الأعراض الأخرى للإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور ما يلي:

أعراض الجهاز الهضمي

التهاب الدماغ

وتقول منظمة الصحة العالمية إن الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور يمكن أن تكون قاتلة أيضًا.

كيفية تشخيص الإصابة بفيروس أنفلونزا الطيور لدى البشر؟

الاختبارات المعملية مطلوبة لتشخيص إصابة الإنسان بالأنفلونزا، بحسب منظمة الصحة العالمية. وتقوم هيئة الصحة أيضًا بتحديث بروتوكولات التوجيه الفني بشكل دوري للكشف عن الأنفلونزا الحيوانية المنشأ.

كيف تتجنب الإصابة بالعدوى؟

ولمنع الإصابة بالفيروس، تقترح منظمة الصحة العالمية على الأفراد تقليل الاتصال بالحيوانات في المناطق المعروفة بتأثرها بفيروسات الأنفلونزا الحيوانية، بما في ذلك المزارع والأماكن التي يمكن فيها بيع الحيوانات الحية أو ذبحها.

يعد الحفاظ على النظافة الشخصية ونظافة اليدين، بما في ذلك غسل اليدين بالصابون، قبل وبعد الاتصال بالحيوانات أمرًا ضروريًا لتجنب الإصابة بالفيروس.

تابع موقع تحيا مصر علي