عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

الأرجنتين تصنف حماس منظمة إرهابية وتتخذ إجراء عاجل ضد الأصول المالية للحركة|تفاصيل

حركة حماس
حركة حماس

أعلنت الأرجنتين تصنيف حركة حماس كمنظمة إرهابية وأمرت بتجميد الأصول المالية للجماعة الفلسطينية، وهي خطوة رمزية إلى حد كبير حيث يسعى الرئيس خافيير ميلي إلى تحالف بقوة مع الولايات المتحدة وإسرائيل .

الأرجنتين تصنف حماس منظمة إرهابية 

وقال مكتب رئيس الأرجنتين أن:"العلاقات الوثيقة بين حماس وإيران ، تحملها الأرجنتين مسؤولية هجومين مسلحين داميين على مواقع يهودية في البلاد". 

وتأتي هذه الخطوة قبل أيام قليلة من الذكرى الثلاثين لواحدة من تلك الهجمات، وهي تفجير مركز الجالية اليهودية في بوينس آيرس عام 1994. وأسفر الهجوم عن مقتل 85 شخصًا وإصابة المئات في أسوأ هجوم من نوعه في تاريخ الأرجنتين الحديث. 

وأسفر الهجوم الآخر على السفارة الإسرائيلية في بوينس آيرس عام 1992 عن مقتل أكثر من 20 شخصا. واتهم القضاء الأرجنتيني أعضاء في جماعة حزب الله اللبنانية المدعومة من إيران بتنفيذ الهجومين.

وأكد مكتب رئيس الأرجنتين أن"التزام ميلي الثابت بالتعرف على الإرهابيين على حقيقتهم"، مضيفًا أن "هذه هي المرة الأولى التي تتوفر فيها الإرادة السياسية للقيام بذلك".

وتصنف الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي وعدة دول أخرى منذ فترة طويلة حركة حماس على أنها منظمة إرهابية.

وقد حافظت الحكومات البيرونية اليسارية السابقة في الأرجنتين، موطن أكبر جالية يهودية في أميركا اللاتينية، على علاقات ودية مع إسرائيل، لكنها أعربت أيضاً عن دعمها لقيام الدولة الفلسطينية.

ومنذ تولي ميلي رئاسة الأرجنتين في ديسمبر الماضي ، حرص على دعمه العلني لرئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وقد أدى ارتفاع هائل في الضغوط العالمية إلى عزل إسرائيل بشكل عميق بسبب حملتها العسكرية في غزة، والتي أسفرت عن مقتل أكثر من 38 ألف فلسطيني، ونزوح أكثر من 80% من سكان القطاع، وتسببت في كارثة إنسانية.

وقال مكتب ميلي يوم الجمعة "يجب على الأرجنتين أن تتحالف مرة أخرى مع الحضارة الغربية".

وفي أول زيارة رسمية له إلى إسرائيل في وقت سابق من هذا العام وعد بنقل سفارة بلاده إلى القدس، على الرغم من نشأته ككاثوليكي روماني، يقول ميلي إنه لديه ارتباط روحي عميق باليهودية .

الجيش الإسرائيلي: مقتل رئيس مديرية في جهاز الأمن الداخلي بحماس

وفي سياق آخر، أعلن الجيش الإسرائيلي بمقتل رئيس مديرية في جهاز الأمن الداخلي التابع لحركة حماس في غارة جوية بقطاع غزة، ضمن عملية اغتيال جديد قامت بها القوات الإسرائيلية تستهدف خلالها عناصر بارزة في حماس سواء كان ذلك في الجناح السياسي أو العسكري للحركة. 

وقال المتحدث باسم الجيش الإسرائيلي افيخاي ادرعي في بيان:" تم القضاء على المدعو ‎حسام منصور رئيس مديرية في جهاز الأمن الداخلي التابع لمنظمة حماس، وأحد مديري جمعية "الخير" التي تحوّل الأموال إلى المنظمات (الإرهابية) تحت غطاء الأنشطة الإنسانية". 

وأضاف ادرعي: “ قام الجيش الإسرائيلي بتوجيه استخباراتي من هيئة الاستخبارات العسكرية وفي غارة جوية بالقضاء على المدعو حسام منصور، رئيس مديرية في جهاز الأمن الداخلي التابع لمنظمة حماس".

وأوضح البيان الصادر عن الجيش الإسرائيلي أن: “حسام شغل منصبًا في الجناح العسكري لحماس وهو صاحب تاريخ طويل في جهاز الأمن الداخلي حيث إلى جانب دوره في الجهاز كان له دور كبير ومستمر في الحفاظ على حكم حماس في قطاع غزة محاولًا عرقلة جهود إسرائيل في المنطقة”. 

وأشار إلى: " جانب أنشطته العسكرية التي تم استهدافه بسببها، كان حسام واحدًا من مديري جمعية "الخير" التي تحول الأموال إلى منظمات (إرهابية) تحت غطاء  الأنشطة

تابع موقع تحيا مصر علي