عاجل
الأحد 08 سبتمبر 2024 الموافق 05 ربيع الأول 1446
رئيس التحرير
عمرو الديب

رافضا الضغوط الأمريكية.. الرئيس الإيراني: لا نسعى لامتلاك سلاح نووي

 الرئيس الإيراني
الرئيس الإيراني مسعود بزشكيان

أكد الرئيس الإيراني، مسعود بزشكيان، اليوم السبت، أن الولايات المتحدة الأمريكية يجب أن تدرك أن إيران لن ترضخ للضغوط، مؤكدًا على صداقة بلاده مع الصين وروسيا.

إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية 

وأكد "بزشكيان"، في بيان، أن إيران لا تسعى لامتلاك أسلحة نووية، مضيفًا أن طهران ستوسع علاقاتها مع جيرانها وتتعامل مع أوروبا، بحسب وكالة "رويترز".

وأضاف أن "الولايات المتحدة الأمريكية عليها أن تدرك الواقع وتفهمه مرة واحدة وإلى الأبد، أن إيران لا تستجيب للضغوط ولن تستجيب لها، وأن عقيدة الدفاع الإيرانية لا تتضمن أسلحة نووية".

تعزيز سياسة خارجية عملية

وتعهد "بزشكيان"، بتعزيز سياسة خارجية عملية، وتخفيف حدة التوتر بشأن المفاوضات المتوقفة الآن مع القوى الكبرى لإحياء الاتفاق النووي لعام 2015 وتحسين آفاق التحرير الاجتماعي والتعددية السياسية.

وتابع: "لقد وقفت الصين وروسيا إلى جانبنا باستمرار خلال الأوقات الصعبة، ونحن نقدر هذه الصداقة بشدة".

روسيا حليف استراتيجي

وأضاف أن "روسيا حليف استراتيجي وجار مهم لإيران، وستظل إدارتي ملتزمة بتوسيع وتعزيز تعاوننا"، مشيرًا إلى أن طهران ستدعم بقوة المبادرات الرامية إلى إنهاء الصراع في أوكرانيا.

المشاركة البناءة بقوة على الساحة الدولية

وأوضح، "لقد منحني الشعب الإيراني تفويضًا قويًا لمتابعة المشاركة البناءة بقوة على الساحة الدولية مع الإصرار على حقوقنا وكرامتنا ودورنا المستحق في المنطقة والعالم".

ووجه دعوة مفتوحة لكل الراغبين في الانضمام إلى إيران في هذا المسعى التاريخي.

موسكو تتوقع توقيع اتفاق جديد بشأن التعاون الشامل مع إيران

أكد نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو لوكالة الإعلام الروسية في مقابلة، أن موسكو تتوقع توقيع اتفاق جديد بشأن التعاون الشامل مع إيران 'في المستقبل القريب جدا'.

التوقيع على هذا الاتفاق في المستقبل القريب

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رودينكو قوله 'نتوقع أن يتم التوقيع على هذا الاتفاق في المستقبل القريب جدا، حيث أن العمل على النص اقترب بالفعل من الاكتمال. وتم العثور على كل الصياغة اللازمة'.

وفي وقت سابق من يونيو، قالت وزارة الخارجية الروسية إن العمل على الاتفاق تم تعليقه مؤقتا، في حين قالت إيران إنه لا يوجد توقف في إعداد الاتفاق الجديد.

وقعت روسيا وإيران اتفاقية استراتيجية مدتها 20 عامًا في عام 2001

وقعت روسيا وإيران اتفاقية استراتيجية مدتها 20 عامًا في عام 2001، وتم تمديدها تلقائيًا في عام 2020 لمدة خمس سنوات، وفقًا لتقارير وكالة أنباء تاس الروسية الرسمية. واتفق الجانبان أيضًا في عام 2020 على العمل على اتفاقية جديدة تحل محل الوثيقة القديمة.

ودعت اتفاقية عام 2001، من بين أمور أخرى، إلى التعاون في مجالات الأمن ومشاريع الطاقة، بما في ذلك الاستخدام السلمي للطاقة النووية وبناء محطات الطاقة النووية والصناعة والتكنولوجيا، وفقا لنصها المنشور على موقع الكرملين على الإنترنت.

الحرب الروسية الأوكرانية

ولم تظهر سوى تفاصيل قليلة للغاية حول ما سيتضمنه الاتفاق الجديد. وبعد أن شنت روسيا غزوها واسع النطاق على أوكرانيا في عام 2022 والعقوبات اللاحقة على موسكو من قبل حلفاء كييف، عززت روسيا وإيران العلاقات الاستثمارية والعسكرية والطاقة.

تابع موقع تحيا مصر علي