عاجل
السبت 06 يوليو 2024 الموافق 30 ذو الحجة 1445
رئيس التحرير
عمرو الديب

موسكو: تتوقع توقيع اتفاق جديد بشأن التعاون الشامل مع إيران.. قريبا

تحيا مصر

أكد نائب وزير الخارجية الروسي أندريه رودنكو لوكالة الإعلام الروسية في مقابلة نشرت اليوم الثلاثاء، أن موسكو تتوقع توقيع اتفاق جديد بشأن التعاون الشامل مع إيران 'في المستقبل القريب جدا'.

 التوقيع على هذا الاتفاق في المستقبل القريب

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن رودينكو قوله 'نتوقع أن يتم التوقيع على هذا الاتفاق في المستقبل القريب جدا، حيث أن العمل على النص اقترب بالفعل من الاكتمال. وتم العثور على كل الصياغة اللازمة'.

وفي وقت سابق من يونيو، قالت وزارة الخارجية الروسية إن العمل على الاتفاق تم تعليقه مؤقتا، في حين قالت إيران إنه لا يوجد توقف في إعداد الاتفاق الجديد.

وقعت روسيا وإيران اتفاقية استراتيجية مدتها 20 عامًا في عام 2001

وقعت روسيا وإيران اتفاقية استراتيجية مدتها 20 عامًا في عام 2001، وتم تمديدها تلقائيًا في عام 2020 لمدة خمس سنوات، وفقًا لتقارير وكالة أنباء تاس الروسية الرسمية. واتفق الجانبان أيضًا في عام 2020 على العمل على اتفاقية جديدة تحل محل الوثيقة القديمة.

ودعت اتفاقية عام 2001، من بين أمور أخرى، إلى التعاون في مجالات الأمن ومشاريع الطاقة، بما في ذلك الاستخدام السلمي للطاقة النووية وبناء محطات الطاقة النووية والصناعة والتكنولوجيا، وفقا لنصها المنشور على موقع الكرملين على الإنترنت.

الحرب الروسية الأوكرانية

ولم تظهر سوى تفاصيل قليلة للغاية حول ما سيتضمنه الاتفاق الجديد. وبعد أن شنت روسيا غزوها واسع النطاق على أوكرانيا في عام 2022 والعقوبات اللاحقة على موسكو من قبل حلفاء كييف، عززت روسيا وإيران العلاقات الاستثمارية والعسكرية والطاقة.

الاتفاق الدفاعي المشترك الروسي والكوري الشمالي

أعلنت كوريا الشمالية، اليوم الخميس، عن تفاصيل الاتفاق الدفاعي المشترك، الذي أبرمه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مع نظيره كيم جونج أون خلال زيارة بيونج يانج، الأربعاء.

تقديم كل مساعدة عسكرية متاحة

وذكرت وكالة الأنباء المركزية الكورية، اليوم، أن كوريا الشمالية وروسيا اتفقتا على تقديم كل مساعدة عسكرية متاحة إذا واجه أحد الجانبين اعتداء مسلحاً.

الاتفاق ينص على أن البلدين لن يوقعا أي معاهدة مع دولة ثالثة تنتهك مصالح الدولة الأخرى

وقالت الوكالة إن الاتفاق ينص على أن البلدين لن يوقعا أي معاهدة مع دولة ثالثة تنتهك مصالح الدولة الأخرى، ولن يسمح أي منهما باستخدام أراضيهما من قبل أي دولة للإضرار بأمن وسيادة الدولة الأخرى.

وأعلن الزعيم كيم جونج أون أن علاقات كوريا الشمالية مع روسيا قد تم ترقيتها إلى مستوى التحالف.

ونشرت الوكالة النص الكامل للاتفاق، والذي تضمن أيضاً التعاون في مجال الطاقة النووية واستكشاف الفضاء والأمن الغذائي والطاقة.

المساعدة العسكرية وغيرها من المساعدات دون تأخير

وجاء في نص الاتفاق: "إذا تعرض أحد الطرفين لمواقف حرب بسبب غزو مسلح من دولة منفردة أو عدة دول فإن الجانب الآخر يقدم المساعدة العسكرية وغيرها من المساعدات دون تأخير من خلال حشد جميع الوسائل المتاحة له التي في حوزته بما يتماشى مع المادة 51 من ميثاق الأمم المتحدة وقوانين كوريا الشمالية والاتحاد الروسي".

عدم التوقيع على معاهدات مع دولة ثالثة تنتهك المصالح الأساسية للطرف الآخر

وتضمن النص: "المعاهدة الجديدة تتطلب أيضاً من الجانبين عدم التوقيع على معاهدات مع دولة ثالثة تنتهك المصالح الأساسية للطرف الآخر أو تشارك في مثل هذه الأعمال".

تابع موقع تحيا مصر علي