مفاجأة في عيار 21.. أسعار الذهب الأن في محلات الصاغة بمصر
ADVERTISEMENT
شهدت أسعار الذهب في مصر ارتفاع بشكل ملحوظ وفقاً لآخر تحديثات شاشات عرض أسعار الذهب في مصر تحديث يومي ويتسأل الكثير من الناس عن حركة أسعار الذهب في مصر تحديث يومي.
سعر جرام الذهب عيار 24
سجل جرام الذهب عيار 24 نحو 3720 جنيه للبيع، و3697.25.75 جنيه للشراء.
سعر جرام الذهب عيار 22
سجل جرام الذهب عيار 22 نحو 3410 جنيه للبيع، و3389 للشراء.
سعر جرام الذهب عيار 21
سجل جرام الذهب عيار 21 نحو 3255 جنيه للبيع، و3235 للشراء.
سعر جرام الذهب عيار 18
سجل جرام الذهب عيار 18 نحو 2790 جنيه للبيع، و2772.75 للشراء.
سعر جرام الذهب عيار 14
سجل جرام الذهب عيار 14 نحو 2170 جنيه للبيع، و2156.75 للشراء.
سعر الجنيه الذهب اليوم
سجل سعر الجنيه الذهب عيار 21 اليوم 26432 جنيهًا للبيع مقابل 25680 جنيه للشراء.
سعر الذهب عالميًا اليوم بالدولار
ارتفع سعر الذهب العالمي اليوم، وسجلت أونصة الذهب 2371 دولارًا للبيع مقابل 2370 دولارًا للشراء.
هل تبديل الذهب المستعمل بالذهب الجديد ودفع الفرق ربا محرم؟
قالت دار الإفتاء، إنه ورد النهي النبوي عن بيع الذهب بالذهب والفضة بالفضة نسيئة أو متفاضلا في عدة أحاديث؛ منها حديث أبي سعيد الخدري رضي الله عنه وغيره أن رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قال: «لا تبيعوا الذهب بالذهب إلا مثلا بمثل، ولا الفضة بالفضة إلا مثلا بمثل، ولا تفضلوا بعضها على بعض، ولا تبيعوا منها غائبا بناجز» رواه البخاري؛ وذلك لعلة النقدية وكونهما أثمانا -وسيطا للتبادل-.
هل يجوز استبدال الذهب الجديد بالقديم
وأوضحت دار الإفتاء في إجابتها عن سؤال: «هل يجوز استبدال الذهب الجديد بالقديم؟»: أما الذهب والفضة المصوغان فإنهما خرجا بذلك عن كونهما أثمانا -وسيطا للتبادل- وانتفت عنهما علة النقدية التي توجب فيهما شرط التماثل وشرط الحلول والتقابض، ويترتب عليها تحريم التفاضل وتحريم البيع الآجل، فصارا كأي سلعة من السلع التي يجري فيها اعتبار قيمة الصنعة وهي هنا الصياغة؛ إذ من المعلوم أن الحكم يدور مع علته وجودا وعدما، وهذا مذهب الحافظ ابن تيمية وتلميذه ابن القيم وغيرهما، وهو منقول عن معاوية رضي الله عنه وأهل الشام، ونقل أيضا عن الإمام مالك، وذكره ابن قدامة عن الحنابلة؛ حيث جوزوا إعطاء الأجر على الصياغة، وعمل الناس عليه كما في "الإنصاف" للمرداوي، وهذا كله بشرط أن لا تكون الصياغة محرمة؛ كالمشغولات الذهبية التي من شأنها أن لا يلبسها إلا الذكور من غير أن تكون لهم رخصة فيها.
قال ابن القيم في "إعلام الموقعين": [الحلية المباحة صارت بالصنعة المباحة من جنس الثياب والسلع، لا من جنس الأثمان، ولهذا لم تجب فيها الزكاة، فلا يجري الربا بينها وبين الأثمان كما لا يجري بين الأثمان وبين سائر السلع، وإن كانت من غير جنسها، فإن هذه بالصناعة قد خرجت عن مقصود الأثمان وأعدت للتجارة، فلا محذور في بيعها بجنسها].